منتــــــــديات أريــــــــــج الأمـــــــــــــــــــل@@@www.ahlaaml.com
منتديات أحـلى امل
ترحب بكم
وتتمنى ان تحييى فى داخلكم
ولو وميض من الامل
منتــــــــديات أريــــــــــج الأمـــــــــــــــــــل@@@www.ahlaaml.com
منتديات أحـلى امل
ترحب بكم
وتتمنى ان تحييى فى داخلكم
ولو وميض من الامل
منتــــــــديات أريــــــــــج الأمـــــــــــــــــــل@@@www.ahlaaml.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتــــــــديات أريــــــــــج الأمـــــــــــــــــــل@@@www.ahlaaml.com

دعوة لاحياء الامــــــــــل ! ! للشبل& للشاب & للمسلمين كافة !! فهل هناك امــــــــل
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مرحلة الاعداد للمباريات
حـكـايــــة أثـــــر ( متجدد ان شاء الله ) Emptyالسبت مايو 05, 2012 9:25 am من طرف asd

» برنامج اعداد بدني للاعب كرة القدم
حـكـايــــة أثـــــر ( متجدد ان شاء الله ) Emptyالسبت مايو 05, 2012 9:23 am من طرف asd

»  خطط لعب كرة القدم
حـكـايــــة أثـــــر ( متجدد ان شاء الله ) Emptyالسبت مايو 05, 2012 9:22 am من طرف asd

» خطط اللعب ‏
حـكـايــــة أثـــــر ( متجدد ان شاء الله ) Emptyالسبت مايو 05, 2012 6:06 am من طرف asd

» الاهداف التربوية لمرحلة الجوالة
حـكـايــــة أثـــــر ( متجدد ان شاء الله ) Emptyالأحد فبراير 19, 2012 2:37 pm من طرف Admin

» المقرر في الكشفية (الأشبال)
حـكـايــــة أثـــــر ( متجدد ان شاء الله ) Emptyالأحد فبراير 19, 2012 2:26 pm من طرف Admin

» ماهي تمارين التحمية او التسخين ؟
حـكـايــــة أثـــــر ( متجدد ان شاء الله ) Emptyالسبت فبراير 11, 2012 2:19 pm من طرف Admin

» وثيقة الأزهر للحريات
حـكـايــــة أثـــــر ( متجدد ان شاء الله ) Emptyالجمعة فبراير 10, 2012 7:00 am من طرف Admin

» مصطلحات هامة
حـكـايــــة أثـــــر ( متجدد ان شاء الله ) Emptyالجمعة فبراير 10, 2012 6:34 am من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

 

 حـكـايــــة أثـــــر ( متجدد ان شاء الله )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
jaguar




عدد المساهمات : 683
تاريخ التسجيل : 22/10/2010

حـكـايــــة أثـــــر ( متجدد ان شاء الله ) Empty
مُساهمةموضوع: حـكـايــــة أثـــــر ( متجدد ان شاء الله )   حـكـايــــة أثـــــر ( متجدد ان شاء الله ) Emptyالأحد أكتوبر 31, 2010 4:45 pm

حـكـايــــة أثـــــر ( متجدد ان شاء الله ) حـكـايــــة أثـــــر ( متجدد ان شاء الله ) 1111حـكـايــــة أثـــــر ( متجدد ان شاء الله ) Besmallah4ut8


ان شاء اللهفى هذا الموضوع هنقوم بعرض معلومات خفيفة و سريعه عن تاريخ و قصص أهمالآثار التاريخية حول العالم و نرجوا من الله ان ينال لموضوع اعجاب الجميع.

نبدأ رحلتنا على بركة الله






قــصــر الـحــمــراء

حـكـايــــة أثـــــر ( متجدد ان شاء الله ) Alhambrageneralifefountaw7

هو قصر أثري انتهى بناؤه في عصر بني الأحمر حكام غرناطة المسلمين ..في الأندلس بعد سقوط دولة الموحدين.
و يتحدث القصر عن مملكة غرناطة وملوكها وحضارتها وآثارها وجهادها دفاعاًعن استقلالها حينما غدت آخر معاقل العرب والمسلمين في شبه جزيرة إيبرية.وبعد أن تلألأت حضارتها نحو مئتي سنة، انطفأت مشاعلها وظهرت مبانيها دونحياة.

حـكـايــــة أثـــــر ( متجدد ان شاء الله ) 20060307055358zh2

سبب التسميه

ثمة خلاف بشأن سبب تسمية هذا المعلم البارز باسم قصر الحمراء، فهناك منيرى أنه مشتق من بني الأحمر، وهم بنو نصر الذين كانوا يحكمون غرناطةبينعامي 629 و897 ه/1232 و1492 م،
بينما يرى آخرون أن التسمية تعود إلى التربة الحمراء التي يمتاز بها التل الذي تم تشييده عليها.
ومن التفسيرات الأخرى للتسمية أن بعض القلاع المجاورة لقصر الحمراء كان يُعرف منذ نهاية القرن الثالث الهجري،
الموافق للقرن التاسع الميلادي؛ باسم المدينة الحمراء ..

حـكـايــــة أثـــــر ( متجدد ان شاء الله ) 67279alhambratx9

حكاية القصر

يرجع بناء الحمراء إلى القرن الرابع الهجري/ العاشر الميلادي. وكانت هناك«قلعة الحمراء» فوق الهضبة الواقعة على ضفة نهر حدره اليسرى. وعندما تولىزعيم البربر باديس بن حبوس حكم غرناطة، بعد ظهور دول الطوائف في بدايةالقرن الخامس الهجري، أنشأ سوراً منيعاً حول الهضبة التي قامت عليها «قلعةالحمراء»، وبنى داخل هذا السور قصراً أو مركز حكومته، وسميت القلعة«القصبة الحمراء»، وصار قصر الحمراء جزءاً منها، وغدت معقل غرناطة الهام.

واتخذ محمد بن الأحمر النصري مركزه في القصبة عام 635هـ/ 1238م وأنشأ داخلأسوارها قصره الحصين واتخذه قاعدة لملكه. وجلب إليه الماء من نهر حدرّه.وأنشأ حوله عدة أبراج منيعة منها:-

البرج الكبير (برج الحراسة):-
وبنى حوله سوراً ضخماً يمتد حتىمستوى الهضبة. وبنى مسكنه الخاص في جهة الجنوب الغربي من الحصن (في المكاننفسه الذي شُّيد عليه قصر الامبراطور شارلكان). وسميت القصبة الجديدة باسم«الحمراء» تخليداً لاسمها القديم من جديد.
وفي أواخر القرن السابع الهجري، أنشأ (محمد بن محمد بن الأحمر الغالببالله) ـ ثاني سلاطين غرناطة ـ مباني الحصن الجديد والقصر الملكي.

ثم أنشأ ولده (محمد) في جوار القصر (مسجداً) قامت محلّه فيما بعد (كنيسة سانتاماريا).

ثم جاء السلطان (أبو الوليد اسماعيل) فزاد في القصر واهتم بجماله. وتدين(الحمراء) بفخامتها وجمالها المعماري والفني إلى ولده السلطان (يوسف أبيالحجاج) الذي كان ملكاً شاعراً وفناناً موهوباً. بنى معظم الأجنحةوالأبهاء الملكية، وأغدق عليها من روائع الفن والزخارف، وبنى (بابالشريعة) المدخل الرئيسي حالياً للحمراء
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jaguar




عدد المساهمات : 683
تاريخ التسجيل : 22/10/2010

حـكـايــــة أثـــــر ( متجدد ان شاء الله ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: حـكـايــــة أثـــــر ( متجدد ان شاء الله )   حـكـايــــة أثـــــر ( متجدد ان شاء الله ) Emptyالأحد أكتوبر 31, 2010 4:45 pm

تــاج مـحـل

حـكـايــــة أثـــــر ( متجدد ان شاء الله ) 800pxtajmahalgatewayyc5

تاج محل بالهندية (ताज महल) هو ضريح يقع في آكرا شمال الهند ويعتبر منأكبر الشواهد على الفنون والعمارة في العهد المغولي. شيد الضريح تخليدلذكرى "أرجونمد بانو باكام"، والتي اشتهرت بلقب "ممتاز محل"، الزوجةالمحظية لدى السلطان "شاه جهان". توفيت سنة 1631 ودفنت في البناء


و قد تطلب الأمر عشرين عاما وتجنيد أكثر من واحد وعشرين ألف رجل لبناء هذاالمعلم الفريد. يبلغ ارتفاع الضريح (المبنى الرئيسي) 73 م، نقشت عليه آياتقرآنية، وبعض الرسومات البارزة والتي تعتبر مرجعا للدراسية فن الرسم فيالهند أثناء العهد المغولي. ينتصب الضريح على منصة مربعة، وعلى كل جانبمنها منارة دائرية. إلى يمينه شيّد مسجد صغير، وإلى اليسار ينتصب مسجد أخريقال له "جواب"، أوجد لإحداث توازن (مع المسجد) في الشكل العام للضريح ولا تقام فيه الصلوات لأنه ليس باتجاه القبلة بينما تقام في المسجد الآخرالذي يقع في جهة اليسار.

حـكـايــــة أثـــــر ( متجدد ان شاء الله ) TajMosque
مسجد تاج محل

يتم الولوج إلى الضريح بعد العبور على الحدائق الواقعة داخل مساحة مطوقةتتخللها بوابة كبيرة. جمعت المساجد والأضرحة الأخرى -للزوجات الأقل حظا-بالقرب من المكان. يتواجد النصبين التذكاريين لكل من "ممتاز محل" و"شاهجهان" ت(1666)، في قاعة ثمانية الأضلاع، أنجزت النقوش التي تتواجد عليهمابطريقة متقنة، وتمت إحاطتهما بستائر مخرومة ومطعمة بالمرمر والأحجارالكريمة.

الا انه لا يعرف بالضبط صاحب هذه العمل، إلا أنه يرجح أن يكون المهندسالمعماري "أستاذ عيسى" (من أصول تركية). أما محمد خان من شيراز وعبدالغفار من مولتان فكانا خطاطي المشروع. بينما كان المسئول عن النواحيالفنية والتصميم الداخلي كان قادر زمان خان من الجزيرة العربية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jaguar




عدد المساهمات : 683
تاريخ التسجيل : 22/10/2010

حـكـايــــة أثـــــر ( متجدد ان شاء الله ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: حـكـايــــة أثـــــر ( متجدد ان شاء الله )   حـكـايــــة أثـــــر ( متجدد ان شاء الله ) Emptyالأحد أكتوبر 31, 2010 4:46 pm

البتراء

حـكـايــــة أثـــــر ( متجدد ان شاء الله ) PetraTreasury

البتراء وكذلك تسمى سلع، مدينة تاريخية تقع في الأردن جنوب البلاد 262 كمجنوب العاصمة عمّان إلى الغرب من الطريق الرئيسي الذي يصل بين العاصمةعمّان ومدينة العقبة. تعتبر البتراء من أهم المواقع الأثرية في الأردن وفيالعالم لعدم وجود مثيل لها في العالم مؤخرا فازت بالمركز الثاني فيالمسابقة العالمية لعجائب الدنيا السبع وهي عبارة عن مدينة كاملة منحوتهفي الصخر الوردي اللون (ومن هنا جاء اسم بترا وتعني باللغه اليونانيةالصخر)( يقابلة باللغة النبطية رقيمو) والبتراء تعرف أيضا بإسم المدينةالوردية نسبة إلى لون الصخور التي شكلت بناءها، وهي مدينة أشبة ماتكونبالقلعة. بناها الأنباط في العام 400 قبل الميلاد وجعلوا منها عاصمة لهم .وعلى مقربة من المدينة يوجد جبل هارون الذي يعتقد أنه يضم قبر النبي هارونعليه السلام والينابيع السبعة التي ضرب موسى بعصاه الصخر فتفجرت.

حكاية البتراء

كانت البتراء عاصمة لدولة الأنباط وأهم مدنهم التي دامت مابين 400 ق موحتى 106 م، وقد امتدت حدودها من ساحل عسقلان في فلسطين غربا وحتى صحراءبلاد الشام شرقا. شكل موقع البتراء المتوسط بين حضارات بلاد مابين النهرينوبلاد الشام والجزيرة العربية ومصر أهمية أقتصادية فقد أمسكت دولة الأنباطبزمام التجارة بين حضارات هذه المناطق وسكانها وكانت القوافل التجارية تصلإليها محملة بالتوابل والبهارات من جنوب الجزيرة العربية والحرير من غزةودمشق والحناء من عسقلان والزجاجيات من صور وصيدا واللؤلؤ من الخليجالعربي . نهاية دولة الأنباط كان على يد الرومان عندما حاصروها ومنعواعنها مصادر المياه سنة 105 وأسموها المقاطعة. وفي سنة 636 أصبحت البتراءتعيش على من تبقى من سكانها على الزراعة لكن الزلزال الذي أصابها سنة746/748 وزلازل أخرى أفرغتها من أهلها.

إعادة اكتشاف البتراء

حـكـايــــة أثـــــر ( متجدد ان شاء الله ) Mk29042_0001
صورة ديفيد روبرتس للبتراء رسمت عام 1839

مع بدء رحلات المستشرقين للعالم العربي في القرن التاسع عشر تم أكتشافالبتراء عام 1812 م علي يدي المستشرق السويسري يوهان لودفيج بركهارت الذيتعلم اللغة العربية ودرس الاسلام في سوريا وجاء إلى البتراء متهماً نفسةبانة مسلم من الهند بعد ان تنكر بزي اسلامي وهدفة تقديم اضحية إلى النبيهارون وبذلك سمح لة السكان المحليون بالدخول إلى المدينة الوردية ، وقداحتوى كتابه المطبوع عام 1828 والمعروف بإسم رحلات في سوريا والديارالمقدسة على صور للبتراء. ومن أهم الرسومات التي اشتهرت بها البتراء كانتهي الليثوغرافيا التي رسمها ديفيد روبرتس للبتراء ومنطقة وادي موسى أثناءزيارته عام 1839 والتي تجاوز عددها عشرين لوحة ليثوغرافية وقد طبع العديدمنها مما أعطى البتراء شهره عالمية. ويوجد للبتراء العديد من اللوحاتوالصور الأخرى التي تعود للقرن التاسع عشر مما يدل على مدى الأهتمام الذيأضفاه إعادة اكتشافها على أوروبا في ذلك الوقت. من الأعمال المشهورةللبتراء لوحة فنية بالألوان المائية لمناظر البتراء للفنان شرانز حوالي1840 وأول خارطة مخطوطة للبتراء باللغة الإنجليزية من رسم الرحالة لابوديحوالي عام 1830 وصور للبتراء تصوير فريت عام 1830 ويبلغ عرض الخزنة 28مترا وارتفاعها 39.5 مترا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jaguar




عدد المساهمات : 683
تاريخ التسجيل : 22/10/2010

حـكـايــــة أثـــــر ( متجدد ان شاء الله ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: حـكـايــــة أثـــــر ( متجدد ان شاء الله )   حـكـايــــة أثـــــر ( متجدد ان شاء الله ) Emptyالأحد أكتوبر 31, 2010 4:46 pm

تمثال الحرية

حـكـايــــة أثـــــر ( متجدد ان شاء الله ) Statue-of-liberty_tysto

" في عام 1869 م. قام (فريدريك بارتولدي / FrédéricAuguste Bartholdi) بتصميم نموذج مصغر لتمثال يمثل سيدة تحمل مشعلا ،وعرضه على الخديوي إسماعيل خديوي مصر ليتم وضع التمثال في مدخل قناةالسويس المفتتحة حديثا في 16 نوفمبر من ذاك العام ،... "

تمثال الحرية (بالإنجليزية: Statue of Liberty) هو عمل فني نحتي قامتفرنسا بإهدائه إلى الولايات المتحدة الأمريكية في 28 أكتوبر عام 1886كهدية تذكارية، بهدف توثيق عري الصداقة بين البلدين بمناسبة الذكريالمئوية للثورة الأمريكية (1775-1783).

ومنذ ذلك الحين إستقر التمثال بموقعه المطل علي خليج نيويورك بولايةنيويورك الأمريكية ليكون في إستقبال كل زائري البلاد سواء كانوا سائحين أومهاجرين. قام بتصميمه فريدريك بارتولدي بينما صمم هيكله الإنشائي غوستافإيفل.

مدلول التمثال

الإسم الرسمي لهذا التمثال هو "" (بالإنجليزية: Liberty Enlightening theWorld)، وهو يمثل سيدة تحررت من قيود الإستبداد-التي ألقيت عند إحديقدميها. تمسك هذه السيدة في يدها اليمني مشعلا يرمز إلي الحرية، بينماتحمل في يدها اليسري كتابا نقش عليه بأحرف رومانية جملة "4 يوليو 1776"،وهو تاريج إعلان الإستقلال الأمريكي ، أما علي رأسها فهي ترتدي تاجا مكونامن 7 أسنة تمثل آشعة ترمز إلى البحار السبع أو القارات السبع الموجودة فيالعالم.

يرتكز التمثال على قاعدة أسمنتية-جرانيتية يبلغ عرضها 47 مترا (154 قدم)،ويبلغ طوله من القدم إلي أعلى المشعل 46 مترا (151 قدم)، بينما يبلغ الطولالكلي بالقاعدة 93 متراً (305 قدم). ويتكون من ألواح نحاسية بسمك 2.5 مم(0.01 إنش) مثبتة إلى الهيكل الحديدي، ويزن إجمالياً 125 طنا.

يحيط بالتمثال ككل حائط ذو شكل نجمي (نجمة ذات 10 رؤوس)، وقد تم بناؤه فيعام 1812 كجزء من حصن وود (بالإنجليزية: Fort Wood) والذي استخدم للدفاععن مدينة نيويورك أثناء الحرب الأهلية الأمريكية (1812-1815).

حكاية التمثال

في عام 1869 قام فريدريك بارتولدي (بالفرنسية: Frédéric AugusteBartholdi) بتصميم نموذج مصغر لتمثال يمثل سيدة تحمل مشعلا ، وعرضه علىالخديوي إسماعيل ليتم وضع التمثال في مدخل قناة السويس المفتتحة حديثا في16 نوفمبر من هذا العام ، لكن الخديوي إسماعيل إعتذر عن قبول إقتراحبارتولدي نظرا للتكاليف الباهظة التي يتطلبها هذا المشروع ، حيث لم يكنلدى مصر السيولة اللازمة لمثل هذا المشروع خاصة بعد تكاليف حفر القناة ثمحفل إفتتاحها.

في هذا الوقت ، كانت الجمهورية الفرنسية الثالثة (1870-1940) تتملكها فكرةإهداء هدايا تذكارية لدول شقيقة عبر البحار من أجل تأصير أواصل الصداقةبها ، لذلك تم التفكير في إهذاء الولايات المتحدة الأمريكية هذا التمثالفي ذكري إحتفالها بالذكري المئوية لإعلان الإستقلال ، والتي يحين موعدهافي 4 يوليو 1876.

وبدأت الإستعدادات علي قدم وساق، حيث تم الاتفاق علي أن يتولى الفرنسيونتصميم التمثال بينما يتولي الأمريكيون تصميم القاعدة التي سوف يستقرعليها. من أجل ذلكلا، بدأت حملة ضخمة في كل من البلدين لإيجاد التمويلاللازم لمثل هذا المشروع الضخم ؛ ففي فرنسا كانت الضرائب ووسائل الترفيهالتي يستخدمها المواطنون وكذا اليناصيب هي الوسائل التي إستطاعت من خلالهافرنسا توفير مبلغ 2,250,000 فرنك لتمويل التصميم والشحن إلى أميريكا.

على الضفة الأخرى من المحيط الأطلسي كانت المعارض الفنية وتلك المسرحيةوسيلة الأمريكيين لتوفير الأموال لبناء قاعدة التمثال ، وكانت يقود هذهالحملة السيناتور وعمدة نيويورك ويليام إيفارتز (بالإنجليزية: William M.Evarts) - الذي أصبح وزير خارجية الولايات المتحدة فيما بعد - غير أن هذالم يكن كافيا، مما حدي بـ جوزيف بوليتزر (بالإنجليزية: Joseph Pulitzer) -صاحب جائزة بوليتزر فيما بعد - أن يقوم بحملة من خلال الجريدة التي كانيصدرها تحت اسم العالم (بالإنجليزية: The World)، وآتت هذه الحملة ثمارهاونجحت في دفع الأميركيين للتبرع لصالح المشروع. ثم لاحقا تم إختيار موقعالمشروع علي جزيرة الحرية التي كانت تعرف حينها بإسم جزيرة بدلو(بالإنجليزية: Bedloe) حتي عام 1956.

من ضمن هذه الجهود أيضا ما قامت به الشاعره الأمريكية إيما لازاروس(بالإنجليزية: Emma Lazarus)، حيث قامت بتأليف قصيدة تسمي قصيدة التمثالالجديد (بالإنجليزية: The New Colossus) في 2 نوفمبر 1883، على أن هذهالقصيدة لم تصبح مشهورة إلا بعد ذلك بسنوات .

حـكـايــــة أثـــــر ( متجدد ان شاء الله ) EdwardMoran-UnveilingTheStatueofLiberty1886Large
إزاحة الستار عن التمثال في 1886

شحن وتركيب التمثال

انتهت أعمال تصميم التمثال في فرنسا مبكرا في يوليو عام 1884 فتم شحنالتمثال على الباخرة الفرنسية إيزري (بالفرنسية: Isere)، حيث وصلت إلىميناء نيويوك في 17 يونيو 1885. وتم تفكيك التمثال إلي 350 قطعة وضعت في214 صندوق لتخزينها لحين إنتهاء أعمال بناء القاعدة التي سيوضع عليهاوالتي إنتهت في وقت لاحق لوصول التمثال.

في عام 1903 تم وضع لوحة تذكارية من البرونز علي حائط قاعدة البرجالداخلية مكتوبا عليها كلمات الشاعره الأميريكية إيما لازاروس(بالإنجليزية: Emma Lazarus) بعد 20 عاما من كتابتها في 1883.

في عام 1916 - في إطار الحرب العالمية الأولي - وقع إنفجار في مدينة جيرسيألحق أضرارا بالتمثال بلغت قيمتها 100,000 $ دولار أمريكي مما أدي إليتحديد حجم الزئرين حتي تم الإصلاح.

في 15 أكتوبر 1924 تم إعلان التمثال والجزيرة كأثر قومي، وتقوم بإدارتهاإدارة الحدائق الوطنية (بالإنجليزية: National Park Service - NPS)، وهيتعتبر الجهة الفيدرالية المنوط بها إدارة المناطق الآثرية في جميع أنحاءالولايات.

وهكذا في 28 أكتوبر 1886 - أي بعد إنتهاء إكتمال بناء قاعدة التمثال 6أشهر - قام الرئيس الأمريكي جروفر كليفلاند (بالإنجليزية: GroverCleveland) بإفتتاح التمثال في إحتفال كبير، وقد ألقي فيه السيناتور وعمدةنيويورك الذي قاد حملة التبرعات - ويليام إيفارتز (بالإنجليزية: WilliamM. Evarts) - كلمة بهذه المناسبة.

في عام 28 أكتوبر 1936 مثل اليوبيل الذهبي لإنشاء التمثال، لذلك قامالرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت (بالإنجليزية: Franklin D. Roosevelt)بإعادة إهداء الثمثال والإعتراف بفضله علي الأمة الأمريكية.

أما في عام 1984، فقد إنضم التمثال إلي قائمة مواقع التراث العالمي التي تقوم بتصنيفها اليونسكو.

وبعدها بسنتين في عام 1986 وإستعدادا للإحتفال بمئوية التمثال، فقد تم عملترميم شامل له وتم تركيب طبقة ذهبية جديدة للمشعل تتلألأ عليها أضواءمدينة نيويورك ليلا.

حـكـايــــة أثـــــر ( متجدد ان شاء الله ) National_Park_Service_9-11_Statue_of_Liberty_and_WTC_fire
إحتراق برجي مركز التجارة العالمي 11 سبتمبر 2001

بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر 2001، قامت السلطات الأمريكية بإغلاقالتمثال والمتحف والجزيرة أمام الجمهور لمراجعة الإجراءات الأمنيةوتطويرها، ثم أعيد افتتاح الجزء الخارجي في 20 ديسمبر 2001. ظلت باقيالأجزاء مغلقة حتي تم افتتاح القاعدة مرة أخرى أمام الجمهور في 3 أغسطس2004 م -أي بعد 3 سنوات من الإغلاق- لكن لا يسمح بعد بالدخول إليه. ويتعرضالزائرين لتفتيش أمني مشابه لذلك المعمول به في المطارات ضمن الإجراءاتالأمنية الجديدة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jaguar




عدد المساهمات : 683
تاريخ التسجيل : 22/10/2010

حـكـايــــة أثـــــر ( متجدد ان شاء الله ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: حـكـايــــة أثـــــر ( متجدد ان شاء الله )   حـكـايــــة أثـــــر ( متجدد ان شاء الله ) Emptyالأحد أكتوبر 31, 2010 4:47 pm

حصن بابليون

يقع حصن بابليون الآن في القاهرة القبطية عند محطةمار جرجس لمترو الأنفاق.أستعمل في بناؤه أحجار أخذت من معابد فرعونيةوأكملت بالطوب الأحمر مقاسه 30/20/15 سم ولم يبق من مبانى الحصن سوى البابالقبلى يكتنفه برحان كبيران - وقد بنى فوق أحد البرجين الجزء القبلى منهالكنيسة المعلقة - كما بنى فوق البرج الذى عند مدخل المتحف القبلى كنيسةمار جرجس الرومانى للروم الأرثوذكس ( الملكيين) أما باقى الحصن وعلى باقىالسور في بعض أجزاؤه من الجهه الشرقية والقبلية والغربية بنيت الكنائس -المعلقة - وأبو سرجة - ومار جرجس - والعذراء قصرية الريحان - ودير مارجرجس للراهبات - والست بربارة - ومعبد لليهود

حكاية الحصن

كان الأمبراطور تراجان قد أمر ببناؤه في القرن الثانى الميلادى في عهدالإحتلال الرومانى لمصر وقام بترميمه وتوسيعه وتقويته الإمبراطور الرومانىأركاديوس في القرن الرابع حسب رأى العلامة القبطى مرقص سميكة باشا. و قلعةتراجان هذه غير القلعة القديمة التى ذكرها إسترابو المؤرخ وكان موقعها إلىالجنوب من قصر الشمع بالقرب من دير بابليون الحالى .

حـكـايــــة أثـــــر ( متجدد ان شاء الله ) 2196626780042254918S600x600Q85

641 م سقط حصن بابليون في يد عمرو بن العاص بعد حصار دام نحو سبعة أشهر 18ربيع الآخر 20 هـ وكان سقوطه إيذانًا بدخول الإسلام في مصر.

إختار ابن العاص مكان صحراوي يعتبر عسكريا موقعا إستراتيجيا شمال حصنبابليون وأقام فيه مدينة الفسطاط فوق عدة تلال يحدوها جبل المقطمشرقاوخلفه الصحراء التي يجيد فيها العرب الكر والفر والحرب والنيل غرباومخاضة بركة الحبش جنوبا وهما مانعان طبيعيان. شيد عمرو بن العاص مدينةالفسطاط كمدينة حصن وبها حصن بابليون لتكون مدينة للجند العرب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jaguar




عدد المساهمات : 683
تاريخ التسجيل : 22/10/2010

حـكـايــــة أثـــــر ( متجدد ان شاء الله ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: حـكـايــــة أثـــــر ( متجدد ان شاء الله )   حـكـايــــة أثـــــر ( متجدد ان شاء الله ) Emptyالأحد أكتوبر 31, 2010 4:47 pm

معبد شاولين

يقع'معبد شاولين (بالصينية: 少林寺)على مسافة تسعينكيلو مترا من شمال شرقي مدينة تشنغتشو، وثمانين كيلو متراَ من شمال غربيمدينة لويانغ في مقاطعة خنان غربي جبل سونشان بمحافظة دنفون، ولأن المعبديختفي بين أشجار الغابات الوارفة عند سفح جبل شاوشي، فقد أخد اسمه شاولين،أي الغابة.

حكاية المعبد

بنى المعبد بأمر من الإمبراطور شياو ون في أسرة وى الشمالية في عام تاريخهالتاسع عشر - عام 495م، وقد قدمه الإمبراطور خصيصا للراهب البوذى باتوه -الذى قدم من الهند انشر البوذية. في عام شياوتشان الثالث - عام 427الميلادى ، وصل قوانغتشو عبر البحر الراهب البوذى - بوتيداموه - كبيرأتباع سكيامونى من الجيل الثامن والعشرين ومنها ذهب إلى معبد شاولين مارابمدينة نانجينغ ، وعابرا نهر اليانغتسى . حيث قام بنشر البوذية بين عامةالشعب وجمع من يعتقد البوذية منهم . يعتبر بوتيداموه أول من جاء بالبوذيةإلى الصين ، كما أن معبد شاولين هو أول معبد للبوذية على التراب الصينى.اشتهر معبد شاولين بتدريس البوذية والتدريب على الووشو . زمنذ أسرتى سوىوتانغ ذاعت شهرة ووشو شاولين ، حتى تأسست طائفة شاولين ذات الأسلوب الفريدفي أسرة سونغ ، التى احتلت مكانة هامه في تاريخ الووشو الصينى خلال أسرتىيوان ومينغ، شهد معبد شاولين الذى كان به مايزيد على ألفى راهب أوج ازهاره، ثم تراجع تدريجيا منذ منتصف أسرة تشينغ حتى حطمت بناياته المركزيه تمامامع نيران الحرب التى وقعت مارس عام مينغقوه السابع عشر (1428) . وبعدتأسيس الصين الجديده ، حظى المعبد غير مرة بالترميم والتجديد ، وفى عام1979 بشكل خاص ، تم تجديد وترميم مختلف بنايات المعبد. وبرغم أن معبدشاولين تعرض للتلف الخطير ، مازالت الأعمال الأثرية المحفوظة به وافرةمنها مثلا : أكثر من 400 قطعة من النقوش الحجرية لمختلف الأسر التى تبعتأسرة تشى الشمالية ، أكثر من 200 برج للقبور من الحجر والطوب من أسرة تانغحتى أسرة تشينغ ، قاعة معبد بوتيداموه الذى بنى في أسرة سونغ الشمالية ،جداريات ملونة كبيرة الحجم تمثل 500 بوذى في أسرة مينغ ، لوحات جداريةملونة تعبر عن حركات ملاكمة شاولين ، وتصور قصص إنقاذ ثلاثة عشر راهبا منمعبد شاولين للأمير تشينغ، ورسم للرهبان وهم يتدربون على حركات أقدامهم ..وهذه الأعمال لها قيمة هامه في البحوث التاريخية والفنية والعلمية.


من نظريات معبد شاولين

من المعروف لنا جميعا أن الماء هو سر من أسرار الحياة فبعض الاحيان نجدهصلب قوي يستطيع أن يدمر أي شيء ببساطة شديدة واحيانا أخرى نجده وهن حتىأنه يغرق أي شيء يقف عليه وكذلك الحديد من المعروف أنه من أصلب الأشياء أوالمعادن الموجودة علي الأرض ولكننا نستطيع صهره فيكون أشد شراسة ولايستطيع الإنسان لمسه وكذلك أيضا الماء إذا سخن لدرجة كبيرة لا يستطيعإنسان أن يلمسه فإذا ربطنا بين جسم الإنسان وهذه النظرية نجد أن الانسانفي القتال لابد ان يتصف بالليونة في الاداء والقوة والصلابة داخلها بحيثيصعب علي الخصم تحريكه أو ارباك دفاعاته حيث يكون في أشد حالات الهدوء ففيبعض الاحيان يضطر المقاتل أن يرخي نفسه أمام الخصم فيستطيع أن يتفادى هجومقوي من الخصم أو يهرب من أي لكمة مفاجئه أو يسحب الخصم بطرق فنية معينة كلهذة الأشياء محتاجة لليونة لكي تتم هذه المهارات بكفاءة أي(قابل القوةبالليونة) وأحيانا أخرى نحتاج إلى القوة والصلابة في التعامل مع الخصم فيالكثير من المهارات بمعني أن نقابل الكثرة بالقوة ولكن القوة الغاشمة ليسلها معنى و الليونة القاتلة قد تتيح للخصم أن يسيطر عليك فلابد أن يجمعالمقاتل بين الاثنين كي يضمن أن يكون مقاتل فز لا يقهر بسهولة

يقول الحكيم الصيني تي:
" إن أطول وأقوى طرف يؤدي إلى أضعف تأثير و أقصر وأضعف طرف يؤدي إلى أقوىتأثير" المعنى : ـ إذا قام اللاعب بضرب الخصم بأطول وأقوى طرف في عينهمثلا فسوف يؤدي هذا إلى إصابه اللاعب بكدمات حول العين أما إذا قام اللاعببضرب الخصم بأصغر و اضعف طرف وهو الإصبع في نفس المكان وهو العين فسوفيؤدي هذا آلي أكبر تأثير وهو خرق عين الخصم أي أننا نستخدم أضعف وأصغرسلاح للإطاحة بخصم غاية في القوة وهذا من اشد الأسلحة فتكا بالخصم.

قائل النظرية هو الحكيم كـانو:
"مطلوب أكبر تأثير بأقل مجهود عقلي وبدني" المعنى، يجب علي اللاعب أن يتقنويحكم تأثير ضربته وذلك بتوافق العقل و الجسد في وقت واحد للإطاحة بالخصمفي اقل وقت وبدون بذل مجهود كبير علي الخصم ويتمثل ذلك في الأصابع فمنالممكن أن تطيح بخصم غاية في القوة بضربه بسيطة من إصبعك في مقدمه الحنجرةأو الخصية .

قائل النظرية هو تشاو لي هونج: -

للصد ثلاثة انواع الاول: دفع مسبق .ويكون دفاعك عبارة عن الهجوم علي الخصمفي لحظة اعدادة للتحرك الثاني: دفاع وسط. ويكون دفاعك مصحوب بهجوم عليالخصم في منتصف طريق لكمة الخصم ثالثا : دفاع مؤجل . ويكون بعد ان تكتمللكمة الخصم وفي هذة الحالة اهجم علي الخصم بعد دفاعي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jaguar




عدد المساهمات : 683
تاريخ التسجيل : 22/10/2010

حـكـايــــة أثـــــر ( متجدد ان شاء الله ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: حـكـايــــة أثـــــر ( متجدد ان شاء الله )   حـكـايــــة أثـــــر ( متجدد ان شاء الله ) Emptyالأحد أكتوبر 31, 2010 4:48 pm

قلعة قايتباي


تقع هذه القلعة في نهاية جزيرة فاروس بأقصى غرب الإسكندرية. و شيدت في مكان فنار الإسكندرية القديم الذي تهدم سنة 702ه اثر الزلزال المدمر الذي حدث في عهد السلطان الناصر محمد بن قلاوون. وقد بدأ السلطان الأشرف أبو النصر قايتبايبناء هذه القلعة في سنة 882هـ وانتهى من بنائها سنة 884هـ. وكان سبباهتمامه بالأسكندرية كثرة التهديدات المباشرة لمصر من قبل الدولةالعثمانية والتي هددت المنطقة العربية بأسرها.


وصف القلعة

وتأخذهذه القلعة شكل المربع تبلغ مساحته 150م*130م يحيط به البحر من ثلاث جهات.وتحتوي هذه القلعة على الأسوار والبرج الرئيسي. وتنقسم الأسوار إلى سورداخلي وآخر خارجي . فالسور الداخلي يشمل ثكنات الجند و مخازن السلاح. أماالسور الخارجي للقلعة فيضم في الجهات الأربعة أبراجا دفاعية ترتفع إلىمستوى السور باستثناء الجدار الشرقي الضي يشتمل على فتحات دفاعية للجنود.
حـكـايــــة أثـــــر ( متجدد ان شاء الله ) 30876547
ويتخذالبرج الرئيسي في الفناء الداخلي شكل قلعة كبيرة مربعة الشكل طول ضلعها30مترا وارتفاعها 17مترا وتتكون القلعة من ثلاث طوابق وتوجد في أركانالبرج الأربعة أبراج نصف دائرية تنتهي من أعلى بشرفات بارزة تضم فتحاتلرمي السهام على مستويين ويشغل الطابق الأول مسجد القلعة الذي يتكون منصحن و أربعة إيوانات وممرات دفاعية تسمح للجنود بالمرور بسهولة خلالعمليات الدفاع عن القلعة.و كان لخذا المسجد مئذنة ولكنها انهارت مؤخرا.
أما الطابق الثاني فيحتوي على ممرات و قاعات وحجرات داخلية. ويضم الطابق الثالث حجرة كبيرة (مقعد السلطان قايت باي)يجلس فيه لرؤية السفن على مسيرة يوم من الإسكندرية يغطيه قبو متقاطع كمايوجد في هذا الطابق فرن لإعداد الخبز البر المصنوع من القمح وكذلك طاحونةلطحن الغلال للجنود المقيمين في القلعة. وقد جدد السلطان قنصوة الغوري القلعة و زاد من حاميتها وقد أهملت هذه القلعة في فترة الاحتلال العثماني لمصر




حكاية القلعة

أنشأهذه القلعة السلطان الملك الأشرف أبو النصر قايتباي المحمودي سنة 882 هـ /1477 م مكان منار الإسكندرية القديم عند الطرف الشرقي لجزيرة فاروس فيأواخر دولة المماليك، وهي عبارة عن بناء مستقل طوله 60 مترًا، وعرْضه 50مترًا، وسُمْك أسواره 4.5 متر.
وكانهذا المنار قد تهدم إثر زلزال عام 702 هـ أيام الملك الناصر محمد بنقلاوون الذي أمر بترميمه إلا أنه تهدم بعد ذلك بعد عدة سنوات حتى تهدمتجميع أجزائه سنة 777 هـ / 1375 م .
ولما زار السلطان قايتباي مدينة الإسكندرية سنة882 هـ / 1477 م توجه إلى موقع المنار القديم وأمر أن يبني على أساسهالقديم برجا عرف فيما بعد باسم قلعة أو طابية قايتباي وتم الانتهاء منالبناء بعد عامين من تاريخ الإنشاء .
حـكـايــــة أثـــــر ( متجدد ان شاء الله ) 10186

ولأن قلعة قايتباي بالإسكندرية تعد من أهمالقلاع على ساحل البحر الأبيض المتوسط فقد اهتم بها سلاطين وحكام مصر علىمر العصور التاريخية ففي العصر المملوكي نجد السلطان قنصوه الغوري اهتمبهذه القلعة اهتماما كبيرا وزاد من قوة حاميتها وشحنها بالسلاح والعتاد ،ولما احتل العثمانيون مصر استخدموا هذه القلعة مكانا لحاميتهم واهتموابالمحافظة عليها وجعلوا بها طوائف من الجند المشاة والفرسان والمدفعيةومختلف الحاميات للدفاع عنها ومن ثم الدفاع عن بوابة مصر بالساحل الشماليولما ضعفت الدولة العثمانية بدأت القلعة تفقد أهميتها الإستراتيجيةوالدفاعية نتيجة لضعف حاميتها فمن ثم استطاعت الحملة الفرنسية على مصربقيادة نابليون بونابرت الاستيلاء عليها وعلى مدينة الإسكندرية سنة 1798 مالأمر الذي أدي إلى الاستيلاء عليها ومنها استولوا على باقي مصر ، ولماتولي محمد على باشا حكم مصر وعمل على تحصين مصر وبخاصة سواحلها الشماليةفقام بتجديد أسوار القلعة وإضافة بعض الأعمال بها لتتناسب والتطور الدفاعيللقرن التاسع عشر الميلادي تمثلت في تقوية أسوارها وتجديد مبانيهاوتزويدها بالمدافع الساحلية هذا بالإضافة إلي بناء العديد من الطوابيوالحصون التي انتشرت بطول الساحل الشمالي لمصر . ولما قامت ثورة أحمدعرابي سنة 1882 م والتي كان من نتائجها ضرب مدينة الإسكندرية في يوم 11يوليو سنة 1882 م ومن ثم الاحتلال الإنجليزي لمصر تم تخريب قلعة قايتبايوإحداث تصدعات بها ، وقد ظلت القلعة على هذه الحالة حتى قامت لجنة حفظالأثار العربية سنة 1904 م بعمل العديد من الإصلاحات بها والقيام بمشروعلعمل التجديدات بها استنادا على الدراسات التي قام بها علماء الحملةالفرنسية والمنشورة في كتاب وصف مصر وأيضا التي قام بها الرحالة كاسيوس فيكتابه سنة 1799 م .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jaguar




عدد المساهمات : 683
تاريخ التسجيل : 22/10/2010

حـكـايــــة أثـــــر ( متجدد ان شاء الله ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: حـكـايــــة أثـــــر ( متجدد ان شاء الله )   حـكـايــــة أثـــــر ( متجدد ان شاء الله ) Emptyالأحد أكتوبر 31, 2010 4:48 pm

برج بيزا المائل بإيطاليا

حـكـايــــة أثـــــر ( متجدد ان شاء الله ) YrePhS06272358


يقع برج بيزا في مدينة توسكاينا بإيطاليا وهو منشأةمعمارية جميلة وفريدة ،وهو مبني على طراز معماري روماني ومصنوع من الرخامالأبيض وعلى شكل أسطواني يتكون من ثمانية طوابق. و سبب شهرة هذا البرجفبالإضافة إلى تصميمه الرائع فهو بناء لا يقف بشكل عمودي مثل كل الأبنية،بل هو مائل بشكل واضح، وسبب حدوث هذا الميل هو حدوث هبوط في التربة تحتجزء من قاعدة البرج، وظن الجميع بأن البرج سينهدم إلا أنه بقي شامخاً حتىالآن

وقد حاول المهندسون والمعماريون استدراك هذاالميلان ولكنهم لم ينجحوا تماماً، وفي عام 1275م تم استكمال الدورينالرابع والخامس في الإتجاه المعاكس لجهة الميلان؛ لتعديل مركز الثقل ولكنالميلان استمر في الزيادة إلى أن بلغ الآن حوالي 18 قدماً

ومنأجل المحافظة على البرج فقد أقيمت عدة دعامات حول الهيكل الخارجي كإجراءوقائي مؤقت لمنعه من السقوط. ويحاول عدد كبير من أشهر المعماريينالعالميين حل مشكلة البرج التي تعتبر من أصعب المشاكل الهندسية للمحافظةعلى شكل البرج المائل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jaguar




عدد المساهمات : 683
تاريخ التسجيل : 22/10/2010

حـكـايــــة أثـــــر ( متجدد ان شاء الله ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: حـكـايــــة أثـــــر ( متجدد ان شاء الله )   حـكـايــــة أثـــــر ( متجدد ان شاء الله ) Emptyالأحد أكتوبر 31, 2010 4:49 pm


سور الصين



يعتبر سور الصين العظيم مشروعا دفاعيا عسكريا قديما بارزا ونادرا فيالتاريخ المعماري البشري. إنه رمز للأمة الصينية، ولم يظهر ذكاء أسلافالصينيين فحسب، بل يجسد جهدا بذلوا فيه العرق والدماء. ويشتهر في العالمبتاريخه العريق وضخامة تحصيناته وعظمته وقوته.



بدأ بناء سور الصين العظيم خلال عهد الربيع والخريف وعهد الممالكالمتحاربة قبل أكثر من 2000 عام. يبدأ السور من ممر جيا يو قوان بمقاطعةقان سو غربا وينتهي عند ممر شان هاي قوان بمقاطعة خه بي شرقا مرورا بجبالشاهقة كأنه تنين عملاق يستلقي على أراضي الصين الشمالية الواسعة. وإنهأقدم وأكبر مشروع دفاعي في الصين والعالم. وأدرج في قائمة التراث الثقافيالعالمي التي حددتها منظمة اليونسكو التابعة للأمم المتحدة عام 1987.



بدأت الممالك المختلفة في عهد الربيع والخريف ( من عام 770 ق.م إلى عام476 ق.م ) وعهد الممالك المتحاربة ( من عام 475 ق.م إلى عام 221 ق.م )بناء أسوار على حدودها من أجل الدفاع عن نفسها، وأصبحت تلك الأسوار أقدمجزء من سور الصين العظيم. وفي عام 221 ق.م وحد الإمبراطور شي هوانغ ديالممالك المتحاربة، وأسس أول دولة موحدة ذات سلطة مركزية في تاريخ الصينوهي أسرة تشين الملكية. ومن أجل تثبيت حدودها وصد عدوان أقلية قومية شيونغنو التي كانت تعيش في مناطق شمال أسرة تشين الملكية، ربط شي هوانغ ديالأسوار التي كانت بنتها الممالك المتحاربة مما شكل سور أسرة تشين الملكيةالذي بلغ طوله أكثر من 5000 كيلومتر ويبدأ من شرقي مقاطعة لياو نينغ شرقيالصين وينتهي عند لين تاو بمقاطعة قان سو غربي الصين. وبعد ذلك، واصلتالأسر الملكية المتعاقبة في الصين بناء أسوار على هذا الأساس، وتجاوز طولالأسوار التي بنتها كل من أسرة هان الملكية وأسرة مينغ الملكية 5000كيلومتر. ويبلغ إجمالي طول الأسوار التي بنتها الأسر الملكية المختلفة 50ألف كيلومتر.



إن سور الصين العظيم ليس سورا فقط، بل هو مشروع دفاعي متكامل يتكون منالحيطان الدفاعية وأبراج المراقبة والممرات الاستيراتيجية وثكنات الجنودوأبراج الإنذار وغيرها من المنشآت الدفاعية. ويسيطر على هذا المشروعالدفاعي نظام قيادي عسكري متكامل يتكون من مستويات مختلفة. فلنأخذ سورالصين في أسرة مينغ الملكية كمثال، كان هذا السور الذي يبدأ من نهر يالوهشرقا وينتهي عند ممر جيا يو قوان غربا بلغ إجمالي طوله 7000 كيلومتر ينقسمإلى تسع مناطق إدارية عسكرية، ولكل منطقة رئيس تنفيذي لإدارتها بصورةمنفصلة ومسؤول عن إصلاح السور داخل المنطقة وترميمه وهو مسؤول أيضا عنالشؤون الدفاعية في المنطقة أو مساعدة المناطق العسكرية المجاورة علىشؤونها الدفاعية وفقا لأمر وزارة الدفاع الوطنية. وكان عدد الجنودالمرابطين على خط السور في عهد أسرة مينغ الملكية بلغ حوالي مليون جندي.



وتعتبر الحيطان الممتدة جزءا رئيسيا من مشروع سور الصين الدفاعي. وبنيتالحيطان فوق الجبال الشاهقة أو مواقع خطرة بالسهول حسب التضاريس الجغرافيةوالحاجات الدفاعية. وغالبا ما تكون الحيطان التي بنيت في السهول أوالأماكن الهامة عالية ومتينة للغاية، أما الحيطان المبنية على المواقعالخطرة فوق الجبال، فهي منخفضة وضيقة نسبيا، وذلك من أجل توفير القوىالعاملة ونفقات البناء. ويبلغ متوسط ارتفاع السور في ممر جيو يونغ قوانوبا دا لينغ أو داخل مقاطعات خه بي وشن سي وقان سو نحو 7 أو 8 أمتار وسمكقاعدته 6 أو 7 أمتار، وسمك قمته 4 أو 5 أمتار. وبني في الجهة الداخلية علىقمة السور حائط إضافي ارتفاعه أكثر من متر، وذلك من أجل الحيلولة دون سقوطالجنود من على السور، وبنى على الجهة الخارجية حائط إضافي ارتفاعه مترانتقريبا، وعلى هذا الحائط فتحات علوية للمراقبة وفتحات تحتية لإطلاق النارأو إسقاط الأحجار. وفي المناطق المهمة جدا، بنيت على السور حيطان متعددةلمنع صعود الأعداء السور. وفي منتصف عهد أسرة مينغ الملكية، أضيفت إلىالسور أبراج المراقبة أو مباني المراقبة لمتابعة تحركات الأعداء وإسكانالجنود الذين يقومون بدوريات الحراسة أو تخزين الأسلحة والأغذية. وبذلكتعززت القوة الدفاعية لسور الصين إلى حد كبير.



تعتبر الممرات الإستراتيجية أهم مواقع دفاعية على خط السور الممتد لعشراتآلاف كيلومترات. وتقع الممرات الإستراتيجية عادة في مواقع صالحة للدفاعبغية مقاومة المعتدين الكثيرين بقوى عسكرية قليلة .

وهناك مثل صيني قديم يقول : " لو كان هناك جندي واحد يدافع عند الممرالإستراتيجي ، فلا يمكن أن يخترقها عشرة الآلاف من الجنود ". ويدل هذاالمثل بصورة حية على أهمية الممرات الإستراتيجية. وهناك عدد كبير منالممرات الإستراتيجية الكبيرة والصغيرة على خط سور الصين. ونأخذ سور الصينلأسرة مينغ الملكية كمثال، كان يوجد نحو ألف ممر إستراتيحي على خط السور،ومن أشهره شان هاي قوان وهوانغ يا قوان وجيو يونغ قوان وزي جين قوان وداوما قوان وبينغ شينغ قوان ويان من قوان وبيان قوان وجيا يو قوان إضافة إلىيانغ قوان ويو من قوان اللذين بنيا في عهد أسرة هان الملكية ( تعني كلمة "قوان " في اللغة الصينية ممر إستراتيجي ).



وتعتبر أبراج الإنذار جزءا هاما أيضا من مكونات الدفاع لسور الصين العظيم.إنها مرافق لإرسال ونقل معلومات عسكرية. وفي الحقيقة إن أبراج الإنذاربصفتها أداة لنقل المعلومات كانت موجودة منذ القدم، واستفيدت منذ بدايةبناء سور الصين منها بصورة جيدة بل كان يتم إكمالها تدريجيا لتصبح أفضلأسلوب لإرسال ونقل المعلومات العسكرية في العهود القديمة. وكان أسلوب نقلالمعلومات هو إطلاق الدخان نهارا وإشعال النار ليلا. إنه أسلوب علمي وسريعلنقل المعلومات إذ يمكن معرفة عدد الأعداء من عدد المواقع التي انطلق منهاالدخان أو أشعلت فيها النار. وفي عهد أسرة مينغ الملكية أضيفت أصواتالمفرقعات في وقت إطلاق الدخان وإشعال النار لتعزيز فعالية الإنذار، الأمرالذي يمكن من إبلاغ المعلومات العسكرية بدقة إلى أماكن بعيدة ومختلفة فيلحظة واحدة. وفي ظل عدم وجود الهواتف والاتصالات اللاسلكية في العهودالقديمة، يمكن القول إن هذا الأسلوب لنقل المعلومات العسكرية كان سريعاجدا.



ويعتبر تنسيق مواقع أبراج الإنذار أمرا مهما جدا. وتقع كلها في أماكنخطيرة على قمم الجبال، ولا بد أن تتناظر ثلاثة مواقع مع بعضها البعضلتسهيل نقل المعلومات.



يمر سور الصين العظيم بتضاريس جغرافية مختلفة ومعقدة، حيث يعبر الجبالوالأجرف ويخترق الصحراء ويجتاز المروج ويقطع الأنهار. لذلك إن الهياكلالمعمارية للسور مختلفة وغريبة أيضا إذ بني السور في المناطق الصحراويةبمواد مكونة من الأحجار المحلية ونوع خاص من الصفصاف نظرا لشح الصخوروالطوب. أما في مناطق هضبة التراب الأصفر شمال غربي الصين، فبني السوربالتراب المدكوك أو الطوب غير المحروق، لكنه متين وقوي لا يقل عن متانةالسور المبني بالصخور والآجر. وبني السور في عهد أسرة مينغ الملكية غالبامن الطوب أو الصخور أو بخليط من الطوب والصخور. وتوجد قناة يصرف المياهعلى قمة السور لأجل صرف مياه الأمطار تلقائيا وحماية السور.



وبالإضافة إلى دوره العسكري، أثر سور الصين العظيم على التنمية الاقتصاديةالصينية أيضا. إن اتجاه سور الصين متطابق تقريبا مع الخط الفاصل بينالمناخ شبه الرطب والمناخ الجاف في الصين ، وأصبح في الواقع فاصلا بينالمناطق الزراعية والمناطق البدوية. وفي قديم الزمان، كانت تقيم في شمالالصين أقليات قومية بدوية، ويعيش أهالي قومية هان في وسط الصين ، ومن أجلحماية الإنتاج الزراعي ومنع نهب القوميات البدوية لمنتجاتهم الزراعية، ظلأهالي قومية هان يبنون السور باستمرار. وبذلك أصبح سور الصين العظيم حاجزاللتطور المستقل للحضارتين المختلفتين.



ومن بين المواقع السياحية على سور الصين العظيم في أنحاء الصين، يعتبر سوربا دا لينغ شمال بكين أفضل قطعة محفوظة من سور الصين ، كما هو أحد أفضلالمواقع لتسلق السور للسياح الصينيين والأجانب .


حـكـايــــة أثـــــر ( متجدد ان شاء الله ) 3257alsh3er


حـكـايــــة أثـــــر ( متجدد ان شاء الله ) U30P5003T9D90F130DT20080706192249










حـكـايــــة أثـــــر ( متجدد ان شاء الله ) Sor19kd


حـكـايــــة أثـــــر ( متجدد ان شاء الله ) Changchen



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حـكـايــــة أثـــــر ( متجدد ان شاء الله )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كل ما يخص الرافضة الاثني عشريه ***يرجي التثبيت للأهمية ***موضوع متجدد باذن الله
» مذكرة قواعد منهج اللغة الانجليزية الجديد ( جميع قواعد المنهج ) ( متجدد ان شاء الله )
» انفلونزا الخنازير فى مصر ..................متجدد باستمرار
»  قضية سيد بلال ” شهيد أمن الدولة ” بالإسكندرية ..... متجدد
» انتفاضة الجياع ..فى تونس والجزائر..متجدد باستمرار

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتــــــــديات أريــــــــــج الأمـــــــــــــــــــل@@@www.ahlaaml.com  :: (واحة سحر الطبيعة) :: ســـــــــــــــــــــواح-
انتقل الى: