منتــــــــديات أريــــــــــج الأمـــــــــــــــــــل@@@www.ahlaaml.com
منتديات أحـلى امل
ترحب بكم
وتتمنى ان تحييى فى داخلكم
ولو وميض من الامل
منتــــــــديات أريــــــــــج الأمـــــــــــــــــــل@@@www.ahlaaml.com
منتديات أحـلى امل
ترحب بكم
وتتمنى ان تحييى فى داخلكم
ولو وميض من الامل
منتــــــــديات أريــــــــــج الأمـــــــــــــــــــل@@@www.ahlaaml.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتــــــــديات أريــــــــــج الأمـــــــــــــــــــل@@@www.ahlaaml.com

دعوة لاحياء الامــــــــــل ! ! للشبل& للشاب & للمسلمين كافة !! فهل هناك امــــــــل
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مرحلة الاعداد للمباريات
 خطط لعب كرة القدم Emptyالسبت مايو 05, 2012 9:25 am من طرف asd

» برنامج اعداد بدني للاعب كرة القدم
 خطط لعب كرة القدم Emptyالسبت مايو 05, 2012 9:23 am من طرف asd

»  خطط لعب كرة القدم
 خطط لعب كرة القدم Emptyالسبت مايو 05, 2012 9:22 am من طرف asd

» خطط اللعب ‏
 خطط لعب كرة القدم Emptyالسبت مايو 05, 2012 6:06 am من طرف asd

» الاهداف التربوية لمرحلة الجوالة
 خطط لعب كرة القدم Emptyالأحد فبراير 19, 2012 2:37 pm من طرف Admin

» المقرر في الكشفية (الأشبال)
 خطط لعب كرة القدم Emptyالأحد فبراير 19, 2012 2:26 pm من طرف Admin

» ماهي تمارين التحمية او التسخين ؟
 خطط لعب كرة القدم Emptyالسبت فبراير 11, 2012 2:19 pm من طرف Admin

» وثيقة الأزهر للحريات
 خطط لعب كرة القدم Emptyالجمعة فبراير 10, 2012 7:00 am من طرف Admin

» مصطلحات هامة
 خطط لعب كرة القدم Emptyالجمعة فبراير 10, 2012 6:34 am من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

 

  خطط لعب كرة القدم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
asd




عدد المساهمات : 228
تاريخ التسجيل : 19/10/2010

 خطط لعب كرة القدم Empty
مُساهمةموضوع: خطط لعب كرة القدم    خطط لعب كرة القدم Emptyالسبت مايو 05, 2012 9:22 am

: خطط اللعب ‏

تستخدم كلمة خطط اللعب "تا كتيك" فى محاولات كثيرة مختلفة مثل مجالات
الحروب والسياسة والألعاب. وعندما نتكلم عن خطط ‏اللعب فى كرة القدم، فإننا
نعنى التحركات والمناورات التى يقوم بها الهجوم والدفاع طول زمن المباراة
وتوجد الخطط دائما طالما كان هناك ‏زميل يعمل اللاعب لكى يترابط لعبهما
معاً أو خصم يكافح للاستحواذ على الكرة مما يستدعى استخدام اللاعب لمواطن
قوته بذكاء ووعى ‏سواء فى تصرفاته أو تحركاته أو تفكيره مع وضع مواطن قوة
وضعف الخصم موضع الاعتبار.‏


ويمكن أن نعبر عن الخطط بأنها تعنى "استخدام المهارات الأساسية للاعبين فى
تحركات ومناورات فردية أو جماعية هادفة بغرض ‏تحقيق الهدف من المباراة وهو
النصر للفريق.‏


ويضيف طه إسماعيل وإبراهيم شعلان وعمرو أبو المجد (1993) بقولهم إن خطط
اللعب هى تلك التحركات والوسائل التى يقوم بها ‏الدفاع والهجوم خلال زمن
المباراة وهى الطرق الأساسية الفردية والجماعية التى يمكن استخدامها فى
الهجوم والدفاع بالكرة وبدونها واللازمة ‏للسيطرة المباشرة على مجريات
اللعب .‏




‏*أنواع خطط اللعب :‏


‏ وتنقسم خطط اللعب إلى التكتيك الهجومى والتكتيك الدفاعى.‏


ويعتبر التكتيك الهجومى : ‏


مجموعة الأعمال والإجراءات التى ينفذها الفريق الذى يملك الكرة ويتضمن
تكتيك الهجوم تنظيم الهجوم وتمهيد التهديف وتسجيل ‏الهدف، ويتطلب الهجوم
اتقان تأدية المهارات وخاصة التحرك السريع بالكرة. كما ويتطلب تنظيم الهجوم
الفعال للمباراة والإبداع منقبل ‏المهاجمين. ‏


ولا يعد لاعبى الهجوم ولاعبوا الوسط وحدهم أصحاب المسئولية عن تنظيم
الهجمات وإنما أصبح على لاعبى الدفاع كذلك أن ‏يساهموا فى تنظيم الهجوم
وإنهائه "فلا بد من إتقانهم لتكتيك الهجوم كذلك".‏


يعتبر تكتيك الدفاع :‏


‏ مجموع الأعمال والإجراءات التي ينفذها الفريق في أي مكان من أماكن الملعب فى حالة فقد الكرة وامتلاك الفريق الخصم لها.‏


ويهدف التكتيك الدفاعى إلى إحباط هجمات الخصم ومنعه من تسجيل الأهداف
واعتمادا على الدفاع القوى والبناء يمكن للفريق تنظيم الهجوم ‏دون تأخير
وبصورة ناجحة.‏


هذا وتتعلق الثقة بالنفس والاطمئنان اللاعبين والفريق إلى حد ما بالقوة
الدفاعية للاعبين ولا ينحصر مطلب إتقان تكتيك الدفاع فى ‏لاعبى الوسط
والمدافعين وحدهم وإنما ينطبق على المهاجمين كذلك فى الحالات التى يحاول
فيها إعادة انتزاع الكرة من الخصم.‏


‏*الخطط الهجومية العامة وهى :‏


‏- خطط خلق المساحات الخالية واستغلالها.‏


‏- الخطط الهجومية المتكررة (التحركات الهجومية المتكررة) ‏


‏- الجمل الخططية الهجومية.‏


‏- خطط المواقف الهجومية الثابتة.‏


‏*الخطط الدفاعية العامة وتشمل : ‏


‏- دفاع رجل لرجل. ‏


‏- دفاع رجل لرجل فى المنطقة.‏


‏- الضغط على المهاجم لمنعة من الاستدارة.‏


‏- الضغط على المهاجمين عند ضربة المرمى واستحواذ الحارس على الكرة.‏


‏- الدفاع الجماعى فى أجزاء الملعب الثلاثة.‏


‏*تقسيم خطط اللعب ‏


تقسم خطط اللعب إلى جزأين رئيسيين هما :‏


‏1- خطط اللعب الهجومية الأساسية (مبادئ اللعب الهجومية الأساسية)هى:‏


‏- العمق فى الهجوم.‏


‏- الاتساع فى الهجوم.‏


‏- السند (المساعدة ) فى الهجوم.‏


‏- تبادل المراكز.‏


‏- الجرى الحر.‏


‏- الاحتفاظ بالكرة لفترة مناسبة عند اللزوم.‏


‏- الزيادة العددية فى منطقة الكرة.‏


‏- التغلب على مصيدة التسلل.‏






‏2- خطط اللعب الدفاعية الأساسية (مبادئ اللعب الدفاعى الأساسية) وهى:‏


‏- العمق فى الدفاع.‏


‏- التحكم والتقوية فى الدفاع ( عدم الاندفاع – العناية بالجانب الأعمى).‏


‏- التأخير فى الدفاع.‏


‏- الأتزان فى الدفاع.‏


‏- التركيز فى الدفاع.‏


‏- مصيدة التسلل كخطة دفاعية.‏


‏*خطوات التدريب على خطط اللعب ‏


تشمل خطوات تدريب خطط اللعب الناحية النظرية والتطبيق العملى.‏


‏1- الناحية النظرية:‏


تسبق دائما الناحية النظرية الناحية العملية ففى الناحية النظرية يقوم
المدرب بشرح التمارين الخططية وشرح خطة اللعب وتحركات ‏اللاعبين بحيث يدرك
كل لاعب واجباته فى الملعب ويقتنع بها تماماً عندئذ يكون لدى اللاعب وضوح
رؤية لما سيقوم به، وبدون هذا ‏يصعب على اللاعب تنفيذ ما يطلب منه أداؤه فى
الملعب والناحية النظرية والشرح على السبورة ينمى قدرة اللاعب التصور
الحركى التى ‏هى من أهم العوامل فى التعليم وخاصة التعليم الحركى (أقرأ
قيادة الفريق بكتاب مدرب كرة القدم).‏


وأهم النقاط فى التعليم النظرى للخطة هى:‏


‏- عمل نماذج وأشكال للخطة وشرحها على السبورة أو ماكيت الملعب.‏


‏- ملاحظات تعطى أثناء التدريب العملى.‏


‏- تحليل التمرينات العملية والتعليق عليها (تحليل التدريب السابق).‏


‏- تحليل كيفية تصرف كل لاعب فى مركزة حتى يمكن أن يتعلم اللاعبون حسن
التصرف وأن تخلق فيهم روح المسئولية كى يمكنهم تأدية ‏واجبهم كاملا تلقائيا
بدون إرشاد.‏


‏- يجب أن يدرك اللاعبون تماماً الطريقة التى سيلعبون بها، فيشرح المدرب
لكل مركز واجباته إجمالا مثل واجبات خط الظهر والدفاع ‏والهجوم وكذلك كيف
يمكنهم أن يتحولوا من الدفاع إلى الهجوم وبالعكس وكيف ينوعون طريقة لعبهم
وفقا لتغير طريقة وخطة لعب ‏الفريق المضاد ويعطى المدرب ملاحظاته على نقاط
ضعف وقوة الفريق وكذلك الفريق المنافس.‏


‏- مشاهدة مباريات الآخرين وتحليلها فيقوم اللاعب بملاحظة اللعبة عامة ثم
اللاعب الذى يلعب فى مركزة ثم مجموعة من اللاعبين وأخيرا ‏يراقب بعض
التحركات الخاصة التى تقوم بها بعض الفرق الممتازة.‏


‏- يقوم المدرب بوضع مشكلة على السبورة ويطالب اللاعبين بشرح كيف يتصرفون
فى مثل هذه المشاكل مما يعنى قدراتهم الابتكارية ‏والخططية واكتسابهم خبرات
قد لا تحدث كثيرا أثناء المباريات ولكنها ذات أهمية.‏


‏-بعد المباراة يقوم اللاعبون بتحليل المباراة ونقدها مع ذكر محاسن ومساوئ
المباراة ويستحسن أن يقوم كل لاعب بنقد نفسه فإن ذلك يعلمه ‏تحمل المسئولية
وتقدير الموقف.‏


‏2- التدريب فى الملعب


بعد أن يأخذ اللاعب فكرة نظرية واضحة عن تحركاته الخططية يقوم المدرب بوضع
التمرينات موضع التطبيق فى الملعب، ويجب ‏أن تكرر التمرينات الخططية مراراً
وتكراراً حتى يتقنها اللاعبون وتثبت وتصبح تحركاتهم فى الملعب مدروسة
ومشتقة وتؤدى بآلية.‏


وهناك بعض الملاحظات على هذه التمرينات:‏


‏- يجب أن يلاحظ المدرب أن الإتقان فى أداء المهارات الأساسية أثناء
التدريب له لأولوية ويؤدى التمرين أولا فى مساحة صغيرة وتزداد ‏المساحة مع
استيعاب اللاعبين لتحركاتهم وإتقانهم للأداء الحركى.‏


‏- يجب أن يربط التمرين الخططى بوجود مدافع سلبى أولا ثم إيجابى يقوم
بالمهاجمة القوية مع التقدم فى التمرين (كما يحدث فى المباراة ‏تماماً) حتى
يعتاد اللاعبون ذلك ويمكن ربط هذه التمرينات بتمرينات اللياقة مثل تمرينات
3: 1، 4:2، 3: 1، 3:3، 4:4، 6:4، 6:6.‏


‏- تؤدى التمرينات السابقة فى مساحة صغيرة من الملعب مما يصعب من التمرين
وينمى مهارة اللاعبين المهاجمين الحركية ومقدرتهم فى ‏التحكم والسيطرة على
الكرة مع سرعة الحركة وأخذ الأماكن وسرعة التصرف فى الكرة.‏


‏- يجب أن يلاحظ المدرب أن تكون التمرينات الخططية تتمشى مع المقدرة
والمهارة الحركية للاعبين، فإذا كان التمرين صعباً قل شوق ‏وحماس اللاعبين
لأدائه لعدم مقدرتهم على ذلك والعكس إذا كان التمرين سهلا فهو لا ينمى أى
مهارة خططية للاعبين.‏


‏3- التطبيق فى المباريات التجريبية


بعد أن يقتنع المدرب بأن الخطط التى وضعها تنفذ بدقة، ينظم مباريات تجريبية
أولا مع فرق متوسطة، حتى يستطيع أن يرى مقدار ‏استيعاب اللاعبين للخطط تحت
ظروف ملائمة نوعاً، وحتى يكون تركيز اللاعبين منصبا على تنفيذ الخطط، ثم
يتدرج بجعل فريقة يتقابل ‏مع فرق قوية وخلال كل ذلك يقيم المدرب واللاعبون
الخطط ومقدار تنفيذهم لها، وإصلاح ما يجب إصلاحة وتثبيت وتقوية الخطط
‏الناجحة.‏


‏4- التطبيق فى المباريات


هذه هى الخطوة الأخيرة وعلى المدرب أن يلاحظ أثناء المباريات مقدار تطبيق
اللاعبين للخطط الفردية والجماعية والدفاعية ‏والهجومية ويقوم بتحليل
المباراة وكل لاعب على حدة.‏


‏**الأسس التى يتوقف عليها تنفيذ الخطط الجماعية


تتوقف مقدرة الفريق على تنفيذ الخطط على الأسس الآتية:‏


‏1- اللياقة البدنية لجميع أفراد الفريق.‏


‏2- قدرة اللاعبين ومهاراتهم فى التحكم فى الكرة أثناء الحركة ومن جميع
الأوضاع التى يتخذها الجسم وهذا يعنى أن اللاعب يستطيع أن ‏يمرر الكرة أو
يضربها أو يشتتها أو يستقبلها وهو يجرى أو يثب بدون تقليل من سرعته ولذلك
لزم على المدرب أن يضع هذا فى ‏اعتباره عندما يضع تدريباته.‏


‏3- أن تخدم الخطط الفردية الخطط الجماعية وهذا يعنى أن كل لاعب يجب أن
يدرك أن هناك هدفا من تحركة فى الملعب وأن هذا الهدف ‏يخدم الخطة الجماعية
كذلك يجب على اللاعب أن يفهم ويدرك الغرض والهدف من تحرك زميلة فى الملعب
حتى يمكن مساعدته فى ‏تنفيذ الخطة وإدراك اللاعب لمدى قدرة زميله الحركية
ومهاراته الأساسية تساعده على ان يمرر للزميل الكرة بالطريقة التى تلائمة
أو ‏يأخذ المكان المناسب الذى يساعد الزميل على التمرير إليه بدقة.‏


‏4- الوعى الكامل لجميع أفراد الفريق بواجبات مراكزهم وطريقة تنفيذ الخطة من الناحية النظرية والعملية.‏


القواعد الأساسية عند التدريب على الخطط


عند التدريب على الخطط يجب أن يراعى المدرب القواعد الأساسية لتنفيذ الخطط،
وبدون هذه القواعد يصبح اللاعب والفريق عاجزاً ‏عن الانتشار والتنفيذ
الصحيح للواجبات الخططية. والمدرب الكفء خاصة مدرب الناشئين يدرك أن واجبه
الأول هو ان يقوم بتدريب لاعبية ‏على تنفيذ هذه القواعد أثناء تدريبهم على
المهارات الأساسية أو التمرينات الخططية حتى يصبح أداء هذه القواعد آليا.‏


‏1- اللعب بدون كرة


تتطلب الكرة الحديثة من اللاعب أن يجرى بدون كرة باستمرار لأخذ الأماكن
المناسبة وذلك بطريقة خططية مدروسة وبطريقة سليمة ‏هذا الجرى الهادف يجب أن
يتعلمه اللاعب أثناء التدريب فيجب أن يدرك متى وأين وكيف يجرى.‏


‏2- أركل الكرة ثم إجري


وهذا يعنى أن اللاعب يجب أن يجرى مباشرة لأخذ مكان مناسب بمجرد تمريره
الكرة للزميل ومن العيوب التى يجب أن يعمل ‏المدرب على إصلاحها فى اللاعب
وقوفة فى مكانة بعد تمرير الكرة.‏


‏3- إجري إلى الكرة


ويعنى ذلك عدم انتظار اللاعب الكرة الآتية إليه بل يجب أن يجرى إليها وذلك
ليكون عنده فسحة من الوقت للعب الكرة، ومن جهة ‏أخرى لكى يصل إلى الكرة قبل
الخصم الذى قد يصل إليها قبلة إذا لم يجر إليها ويلاحظ هنا ان اللاعب يلقى
نظرة شاملة على الملعب قبل ‏الجرى ليعرف مواقف زملائه وخصومه.‏






‏4- الكفاح على الكرة


إذا فقد اللاعب الكرة فإنه لا بد أن يعود لمهاجمة الخصم الى أخذها منه فى
محاولة لاستردادها ولا يترك هذه المهمة للاعبى الدفاع، ‏وفى هذه الحالة قد
يستحوذ على الكرة ثانية أو على الأقل يمنع اللاعب الذى أخذ منه الكرة من أن
يلعبها بحرية.‏


‏5- تغطية الزميل:‏


من النقاط الخططية الأساسية أنه يتحتم على كل لاعب أن يأخذ مكاناً مناسباً يستطيع منه أن يغطى زميله المدافع.‏


‏6- الهجوم المضاد من الدفاع


يجب أن يوضع فى الاعتبار ألا يكون الدفاع بغرض تشتيت الكرة لإبعادها عن
المرمى فقط (إلا فى المواقف الخطرة) وإنما يهدف ‏الدفاع أساسا إلى
الاستحواذ على الكرة من الفريق المضاد ليبدأ منها فريقة هجوماً مضاداً
منظماً ووفقاً لحسن إدراك الدفاع وتفهمه لسير ‏المباراة يستطيع أن يقرر هل
يكون الهجوم سريعاً مفاجئاً أم متدرجاً.‏


‏7- استخدام الجذع استخداما صحيحاً


ذلك بأن يقوم المدافع بمكاتفة المهاجم بطريقة قانونية سليمة لاستخلاص الكرة
وكذلك يكون استخدام الجذع بوضعه بين الكرة والمدافع ‏عندما تكون الكرة فى
حوزة اللاعب أو أثناء محاورته ليمنع اللاعب المدافع من الوصول إلى الكرة.‏


‏8- اللعب المباشر


وهذا يعنى أنه لا يجب على اللاعب بأى حال من الأحوال أن يجرى بالكرة عندما
لا تكون هناك ضرورة قصوى لذلك أو متطلبات ‏خططية فردية، فالكرة تستطيع أن
تكسب أرضاً أسرع وأضمن من اللاعب بالإضافة إلى تجنب اللاعب من أن يهاجم من
لاعب مضاد قد ‏يستخلص منه الكرة.‏


‏9- يجب على اللاعب المستحوذ على الكرة أن يموه دائما على اللاعب المدافع
ويوقفه فى حيرة دائمة بحيث لا يستطيع أن يتوقع ما سيقوم ‏بعمله، فمثلا هل
سيمرر الكرة يميناً او يساراً أم بينيه؟


‏10- يجب أن يغير اللاعبون دائما من أنواع التمريرات فتارة تمريرات قصيرة،
ثم طويلة ثم من جانب إلى جانب آخر من الملعب لتغيير ‏اللعب وهكذا.‏


‏11- يتبادل لاعبو الدفاع والظهر مراكزهم لمساعدة الهجوم وهذا يعنى أن مهمة
مساعدة الهجوم لا تقع على عاتق لاعبى خط الوسط فقط ‏وإلا أصبح العبء كبيرا
عليهم وإنما على لاعبى خط الظهر خاصة الظهرين مساعدة الهجوم ويكون التقدم
وتبادل الهجوم كالرسم الموضح ‏


فعندما يتقدم اللاعب (3) أو (2) يتقدم معهما اللاعب رقم (Cool ويقوم نمرة (5)
و(10) بالتغطية وعندما يتقدم رقم (4) يتقدم معه نمرة (10) ‏أما إذا تقدم
نمرة (6) فيتقدم معه نمرة (5) ويقوم نمرة(6)، (4) بالتغطية وهكذا .‏


‏12- مساعدة الهجوم للدفاع


كما أن الدفاع يتقدم لمساعدة الهجوم فعلى الهجوم أيضا الرجوع لمساعدة
الدفاع وتخص بالذكر الجناحين اللذين كثيرا ما يعودان ‏لمساعدة الظهرين أو
الدفاع كما فى طريقة 4:4: 2- أما فى طريقة 4: 3: 3 فإن لاعب الهجوم الذى
تكون الكرة فى منطقته أو قريبة منه ‏يعود للدفاع ويبقى اللاعبان المهاجمان
الآخران


‏13- الجرى المتقاطع لاستلام الكرة


حقيقة أن هذا التحرك ليس جديداً ولكنه أصبح من مميزات اللعب الحديث نظرا لكثرة تحرك اللاعبين فى محاولة كسر الدفاع. مثال ‏ذلك ‏


‏-‏ يجرى (أ) بالكرة بعرض الملعب إلى نقطة (أ/ ) وفى نفس الوقت يجرى (ب) بالعرض أيضا إلى نقطة (ب/ ) حيث يمرر (أ) الكرة ‏إليه ‏


‏- يجرى (أ) فى اتجاه (ب) وفى نفس الوقت يجرى (جـ) من خلف (ب) بعرض الملعب
يقوم (أ) عند وصوله إلى نقطة (أ) بالتمرير ‏إلى (جـ) عند نقطة (أجـ/ ) ‏


‏14- الجرى المفاجئ من الدفاع


وهذه نقطة خططية مهمة يجب أن يقوم بها لاعبو الهجوم باستمرار وهى تعود
اللاعب على التحرك للداخل ليسحب معه المدافع وفجأة ‏يجرى نحو الكرة التى
تمرر إليه بسرعة مما يعطية زمنا ومساحة أكبر يستطيع أن يتحرك فيها بحرية و
فى نفس الوقت فإن تأخر اللاعب ‏المدافع الذى يكون المهاجم قد هرب منه يعطى
المهاجم الوقت الكافى لكى يستطيع أن يتصرف فى الكرة بالطريقة السليمة بدون
تدخل من ‏المدافع


‏15- بعض نقاط خططية للجناحين


أ- إذا كان الفريق يلعب بجناحين فيجب أن يلعب الجناحان بجانب خطى التماس فى أغلب الوقت حتى يفتحا اللعب.‏


ب- يتبادل الجناحان مركزيهما أثناء سير المباراة.‏


جـ- على الجناح أن يسحب الكرة على خط المرمى ثم يمررها للداخل أمام المرمى لأحد زملائه المهاجمين. ‏


‏ د- إذا كانت الكرة تلعب فى الجانب الآخر من الملعب فعلى الجناح أن يأخذ مكانه من الملعب للداخل نوعا.‏


‏16- لعب الكرة بالرأس من الناحية الخططية ‏


أ- فى حالة الهجوم تمرر الكرة للزميل أرضية.‏


ب- فى حالة الدفاع تضرب الكرة بالرأس بغرض التشتيت إلى جانبين المرمى. ‏


جـ- إذا اشترك لاعبان فى ضرب الكرة بالرأس فإن استخدام الجسم استخداماً
قانونيا مهم جداً للوصول إلى الكرة وعلى كل فمن واجب ‏المدافع أن يثب أعلى
من المهاجم و يكون الارتقاء بعد الجري بخطوتين أو ثلاثة لضمان ارتفاعه
لأعلى ما يمكن.‏


‏17- تغيير سرعة اللعب


هذا واجب يقع على عاتق رئيس الفريق واللاعبين ذوى الخبرة وحسن الإدراك
فمثلا عندما يكون دفاع الفريق المضاد غير منظم يجب ‏أن تزداد سرعة اللعب
لما فى ذلك من فائدة فى عمل دربكة وخلخلة فى الدفاع المضاد خاصة أمام مرماة
وإذا كان دفاع الفريق الذى معه ‏الكرة لم تنتظم صفوفه بعد فإنه يتحتم على
هجوم الفريق أن يلعب ببطء حتى يعطى لدفاعه فرصة تنظيم صفوفه والتقاط أنفاسه
وتمالك ‏أعصابه.‏


إن تغيير سرعة اللعب من النقاط الخططية ذات الأهمية والتى تؤثر كثيرا فى
نتائج المباريات وهى ذات قيمة كبيرة للفريق الذى ‏يحسن استخدامها ووبالا
على الفريق الذى لا يدرك أهمية هذه النقطة مما لا يستطيع معه التحكم فى
سرعة سير المباراة وتمالك أعصابه. ‏ولكى يتأكد المدرب من مقدرة لاعبية على
تنفيذ القواعد الخططية الهامة تكون لدية استمارة خاصة لتقييم تنفيذ
اللاعبين لأهم هذه القواعد ‏أثناء المباريات ونتيجة هذا التحليل تعطى
المدرب صورة صادقة عن حالة اللاعب وقدرته على التنفيذ الخططى.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خطط لعب كرة القدم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيفية إنشاء ملاعب كرة القدم الطبيعية
» برنامج اعداد بدني للاعب كرة القدم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتــــــــديات أريــــــــــج الأمـــــــــــــــــــل@@@www.ahlaaml.com  :: واحـــــــــــة المجموعات الخدمية للمتخصصين :: مركز شباب تصفا ( معا لغد رياضى ... )-
انتقل الى: