حبيب الله
عدد المساهمات : 127 تاريخ التسجيل : 27/10/2010
| موضوع: 150 طريقة لنصرة الأقصى بقلم الشيخ سلمان فهد العودة الجمعة أكتوبر 29, 2010 6:25 am | |
| 150 طريقة لنصرة الأقصى بقلم الشيخ سلمان فهد العودة
|
| |
|
..150 طريقة لنصرة الأقصى شاركت أسرة أول اثنين بحلول كثيرة فاعلة وإيجابية؛ تستحق الإشادة والتفعيلمنها ما يخص الفرد ومنها ما يخص الأسرة فالمدرسة والجامعة والجماعةوالدولة والأمة. قد ينظر أحدنا إلى عمل ما على أنه صغير وغير ذي جدوى؛ وهذا خطأ، فالفسيلةالتي أمر النبي صلى الله عليه وسلم أن تغرس قد لا تصنع شيئاً بالنسبةلمجموع الأمة ومع هذا أمر النبي بغرسها « إِنْ قَامَتِ السَّاعَةُوَبِيَدِ أَحَدِكُمْ فَسِيلَةٌ فَإِنِ اسْتَطَاعَ أَنْ لاَ يَقُومَ حَتَّىيَغْرِسَهَا فَلْيَفْعَلْ ». ولكن لو أن كل أحد حاول أن يصنع شيئاً مما يدخل في دائرة المقدور عليهلرأينا عالماً من الإيجابيات والتحولات الرائعة لا يخطر على بال . لو بدأ الفرد إصلاح نفسه وعشرات الأصدقاء كيف سيكون حال شباب الأمةوفتياتها , لكن إذا عجز المرء عن إصلاح نفسه فكيف يحلم بالتغيير ؟ وكماقال أبو أيمن من الأردن : " من خان حي على الصلاة يخون حي على الجهاد " إذا كان الإنسان عاجزاً عن صلاة الفجر في المسجد وهذا قرار يخصه قبل غيره فكيف يستطيع أن يقوم بعمل عظيم يتعلق بالأمة!!! من عجز عن إحياء مسجد الحي كيف يفكر في إحياء المسجد القصي ؟!
1- دور الفرد 1-الدعاء, وهو سلاح يغفل عنه الكثير ويستقله البعض وقد اقترحت دانية حملةالمليون دعاء. وفي نتيجة الاستفتاء الذي أعده ودرس نتائجه فتى الوسقةوالمبتسم تبين أن أعظم عمل أجمع عليه من وقعوا على الاستفتاء- وعددهمقرابة الأربعين- هو الدعاء فالدعاء سلاح لا يخيب حامله، لكن يجب ألا نقول: لا نملك إلا الدعاء؛ بل نملك الدعاء ونملك معه الكثير ، ومن آثار الدعاءتحفيز نفوس الداعين لعمل المزيد. 2- إصلاح الذات والبدء بالنفس وتغييرها حتى يتغير ما حولنا. وقد نادى بذلك خالد الرفاعي وعبد الحكيم العمري وأبو جود وعشرات الأصدقاء وقالت (بنت الجنوب) تقول بصراحة أنت سبب ضياع الأقصى! وعليك ان تتقبل هذه المكاشفة بصدق. 3- وهذه ( وعد من ايرلندا ) تقول اعتقد أننا جميعا نستطيع فعل الكثير , إنالطالب الذي يتفوق في دراسته و يساعد أمته على النهوض يساهم في تحريرالمسجد الأقصى، والموظف الذي يعمل بشرف والتاجر الذي يبيع بأمانة يسهمانفي تحرير المسجد الأقصى، والأم التي تربي أولادها على الحق و الفضيلة، وكلمن يعمل عملا يساعد على تقدم هذه الأمة يساهم في تحرير المسجد الأقصى 4- الصبر . ( وفي صحراء الإمارات حيث هناك أزاول العمل في مؤسسة لخدمات البترول لكن أعاني الوحدة و العزلة لأنني العربي الوحيد . في المساء لا أجد سوى القرآن أنيسا و صاحبا ثم أخرج من غرفتي فأرى الجمال تبعث في نفسي الصبر و السلوان. { إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللّهِ } Farmawi978 – الامارات الصبر مهم لتنفيذ ما نريد تنفيذه ، ومهم إزاء المشكلات التي لا نملك أمامها حلاً، حتى يأتي الله بالفرج. 5- أن قضية فلسطين جزء من قضية الأمة فكل ما يساهم في نهضة الأمة وتقدمهافهو جزء من الحل هذا ما يقوله (رشاد) من مصر. و(محمد الفرشوطي) وعلينا أنألا نعتقد أن اليهود هم سبب تخلفنا بل تخلفنا هو سبب هزيمتنا في فلسطينوغيرها. 6- حضور المناسبات والأنشطة التي تعنى بفلسطين وقضية الأقصى. 7- من أجل أن نعرف كيف يتحقق النصر لا بد أن ندرك كيف وقعت الهزيمة و منأجل أن نرسم طريق الخلاص لابد أن نعرف كيف حدثت المعاناة (آمال) 8- ولا بد من شيء من التفاؤل مهما كانت الأحداث : يوميات في أجندة من القدس:
السبت حصار للبيت الأحد احتجاز للشباب الاثنين تدمير منزل الثلاثاء اقتلاع أشجار الزيتون المباركة الأربعاء صوت الرصاص يرعب الرضع الخميس امرأة تبكي على جثمان زوجها وطفلها الجمعة منع المسلمين من أداء الصلاة في الأقصى كل يوم يتناقص الطلاب من المدارس وتمتلئ المقابر كل يوم هذه يوميات (أم غايب) بينما يقول (فريد) من المملكة المتحدة يوميات مستوطنة: السبت : قصف بقسام 2 الأحد : ارق وقلق نتيجة صواريخ ياسين الاثنين: عملية استشهادية في باص يؤدي بحياة 20 صهيونيا الثلاثاء: العيادات النفسية في المستوطنة مكتظة بالمرضى السبب --- تردي الأوضاع الأمنية مما سبب خللاً نفسياً للصهاينة الأربعاء: اختطاف حارس المستوطنة في عملية مشتركة بين حماس وسرايا القدس وشهداء الأقصى الخميس: المستوطنة شبه خالية الجمعة : إعلان فك ارتباط والمستوطنة خاوية على عروشها النتيجة: هجرة معاكسة للصهاينة خارج ارض الرباط هذه صورة وتلك أخرى واستحضارهما معاً يعدل الكفة. 9- وهذه دعوة أخرى للتفاؤل وتجديد الأمل والنظر إلى ما نملكه ونقدمه هم ونحن من صديق البرنامج (غير) هـم :يقتلون منا ((اثنين)) ونحن: ندعو اثنين, ونرجعهم بإذن الله إلى طريق الاستقامة هـم: يقتلون منا ثلاثة ونحن : نقرأ ثلاثة كتب .... هـم: يقتلون منا خمسـه ونحن:نقوم الليل خمـس ركعات......ونكثر فيها من الدعاء هـم:يقتلون منا عشره ونحن :نتصدق على عشره محتاجين هـم:يهدمون بيتا ونحن: نعمّر قلباً بذكر الله أو نعمر بيوت الله بالصلاة هـم: يقطعون شجرة ونحن: نــصل رحما هـم: يقتلون الأطفال نـحن : نربي أطفالنا التربية الجهادية الإسلامية هـم: يقتلون الأمهات والآباء الأطفال ونحن:نبر الوالدين ...... هـم: يفجرون سيارة إسعاف ونحن: نزور المرضى ونواسيهم وندعو لهم هـم: يسجنون المسلمين ويعذبونهم ونحن:نحرر نفوسنا من الشهوات
10- تحرير نفوسنا كما تقول ( الخطابية ) تحريرها من العبودية لغير الله من الأنانية، من الأفكار الخاطئة، من أسر الشهوات. 11- الاصطلاح مع الله عز وجل { وَمَا النَّصْرُ إِلاَّ مِنْ عِندِ اللّهِالْعَزِيزِ الْحَكِيمِ} إن الله عز وجل يرفع بهذا الكتاب أقواما ويضعآخرين ، العلم نور – الجزائر 12- كثرة الاستغفار فهو جلاء للقلوب, وتجديد للعزائم, ومحو لآثار الذنوب. 13- البعد عن المعاصي التي هي سبب تسلط الأعداء علينا. 14- نصر العبد لربه {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن تَنصُرُوااللَّهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ} (7) سورة محمد، بتقديممراد الله، والغضب لله. 15- ذكر الله { إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةً فَاثْبُتُواْ وَاذْكُرُواْ اللّهَ كَثِيرًا لَّعَلَّكُمْ تُفْلَحُونَ} (45) سورة الأنفال 16- الاقتناع بأنك مسئول أمام الله ، بدلاً من توزيع المسؤوليات على الآخرين. 17- عدم تحقير ما يقوم به الآخرون من أعمال مهما بدت في نظرك صغيرة. 18- استشعار ما يعانيه إخواننا ومعايشتهم بالروح والنفس . 19- استحضار النية الصادقة واستدامتها لنصرة المسجد الأقصى المبارك . 20- التحدث في جمع من الأقارب أو مجموعة العمل الوظيفي أو الأصدقاء يومياًلمدة خمسة دقائق عن الواجب نحو المسجد الأقصى المبارك أو لنتحدث لـِ 15شخصا في الشهر الواحد حول القضية . 21- الأخوة الإسلامية ، وآه ٍ .. آه من ضياع الأخوة الإسلامية اليوم مع أنالله يقول {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ }( أ / أيمن سامي) 22- المحافظة على الصلاة في المسجد وكما تقول(أم غايب) من امتنع واعتاد على ترك المسجد وأداء الصلاة المكتوبة في البيت فيكونامتنع عن عمارة مساجد الله متشبها ً بأولئك المخربين مع الفارق 23- اقرأ سورة الإسراء أو اسمعها من أحد المقرئين (الحلم الوردي )- 24- اعرف عدوك. العذوب – اقرأ كتاباً عن الصهيونية وخططها وأهدافها. 25- إعداد الاستطلاعات وأوراق التقويم الذاتي كما فعل (عابد لله ) حيث تكشف عن حقيقة نفوسنا وحقيقة من حولنا وما حولنا .
3- دور المرأة
26-أم الشهيد تقول: أقدم نفسي وولدي كل منا يريد إجابة نداء الأقصى الحبيب ولكن وآآآآآآآآه ثم آآآآآآآآآه كيف السبيل لذلك ؟ وحنين الماضي وأم محمد وهمام يتساءلن: هل يحق للأخت المسلمة أن تتمنىحزاماً ناسفا ؟ وأقول : نريد حزاماً ناسفاً لأخطائنا وعيوبنا الكامنةالعصية على الإصلاح, ونريد تفكيكاً للمسألة يسمح للمسلمة أياً كانت أنتؤدي دوراً فاعلاً في القضية دون أن يناط الأمر بالصعب أو المحال. نريد أنيتحول هذا الإحساس إلى شعور إيجابي في تفعيل دور المرأة الذي يعتبر من أهمالأدوار في قضيتنا. والحقيقة أن انتفاضة الأقصى كشفت عن بسالة المرأة الفلسطينية أماً وزوجة وبنتاً وأختاً. والمرأة المسلمة لا يستهان بدورها في كل الأوقات ولاسيما أوقات الأزمات، فدورها في ظل المعركة مضاعف . 27- فهي تثبت أبناءها وذويها، وتشجعهم على المضي في الطريق وإن طال. 28- وتسعى للوقوف بجوار المنكوبين بالمواساة. 29- وتربي أبناءها على حب الله وطاعته، تغرس بذرة التقوى في قلوبهم. 30- وتربيهم على حب الجهاد والاستشهاد في سبيل الله، فالوطن المغتصب لن يُسترجع إلا بسواعد أبنائه وجهدهم. 31- وتدربهم على الصبر والاحتمال. 32- (حنين الماضي) تخاطب أختها فتاة فلسطين : سلام الله عليك يا رمز العفة والطهر..... يا الله كلنا فتيات ويضمنا دين واحد ولغة واحدة ولكن.. أنت من كافحت لأجل دينها شتان بين أحلامك وأحلام كثير من فتيات المسلمين!! أقولها وأنا خجلى.. حبيبتي يا فتاة فلسطين عجبا لصمودك وصبرك عجبا لتحملك ثقي حبيبتي أن الله لن يخذلك ما أروعك يا من ناضلت في سبيل دين الله وما أزكى دمك المهدور ظلما أرأيت تلك الفتاة البعيدة عنك جسدا ثقي أنك بين ضلوعها تسكنين حبيبتي يافتاة فلسطين كفاك فخرا أنك ابنة شهيد أو أخت شهيد أو زوجة شهيد
4- دور الأسرة 33- تلقين الأمهات وربات البيوتأطفالهم حب الله ورسوله، وحب الأقصى، من خلال الكتب المختارة والشعروالأناشيد المسجلة بالأشرطة وغيرها. 34- اجعلوا صيفيتكم فلسطينية أفكار عملية لتحويل المشاعر الى برنامج عملي.. 35- قاطعوا كل ما هو استهلاكي من المنتجات مهما تكن جنسيته ما دام يزيد على ضروراتكم الأساسية ففي ذلك تطوير لنمط حياتك.. 36- تكوين مجموعة قراءة نشطة في وسط زملائكم وجيرانكم وأقربائكم وكل من هو في محيطكم 37- تكوين مجموعات اهتمام متخصصة في الدفاع عن القضية الفلسطينية عبرالانترنت.... ودخول المواقع المهمة كموقع منظمات حقوق الإنسان.. 38- الإلمام بالمعلومات الموسوعية والموثقة والمركزة حول القضية وتطويرهاتاريخيا مع تطوير قدراتكم على المحاورة والمناظرة والمجادلة بالتي هيأحسن.. 39-إذا كنتم ممن يتسنى له السفر للخارج للدارسة او السياحة.. يمكنكم الحصول على لقب سفراء فتطبيقكم لما سبق سيكون ذا طابع دولي.. 40-المطالعة النشطة لمواقع الانترنت المهمة المعنية بالقضية.. 41-المطالعة النشطة للصحف الأجنبية مثل النيوزويك.. 42-حضوركم كل ما يعقد من ندوات وفعاليات وتسجيل موجز لما يدور فيها وعرضه وتداوله.. 43-استثمروا تلك الروح الرائعة التي سرت في الأطفال من حولكم.. ويمكنكمممارسة ذلك بين الأطفال في محيط أقاربكم وجيرانكم.. وضعوا لذلك برنامجايتضمن الهدف والوسائل والبدايات واجتهدوا في إيصال الحقائق التالية الىعقولهم.. - أين تقع فلسطين - ماذا عن تاريخها وقضيتها - الصراع مع الصهاينة حضاري.. الانتصار لن يكون إلا بالدرس والعلم والمنافسة في كل الميادين المدنية والعسكرية.. 44-ويمكنكم إيصال ذلك كله بالقصة والصورة والتمثيلية والنشيد واللعبة معالتبسيط المناسب لإدراكهم.. وتذكروا أنكم بذلك تساهمون في بناء جيل النصرالمنشود.. فلربما يكون من بينهم صلاح الدين.. 45-عدم الالتفات الى قعود القاعدين او خذلان المتخاذلين مع توافر نيتكمالصادقة سيوفر لكم الكثير من الوقت والجهد وسيقوي.. لديكم روح المثابرة والإصرار..
46- فلسطين قضية أمة.. يجب أن نغرس أهميتها في قلوب الصغار (حارس القلعة ) 47- ربط المواقف التربوية لأبنائنا بأطفال الحجارة 48- كفالة أيتام المسلمين في فلسطين ,كل عائلة عربية تدعم عائلة فلسطينية 49- تخصيص عشر دقائق من جلسة الأسرة للحديث عن الأقصى 50- إخراج مصروف الأسرة ولو يوماً في الشهر لصالح فلسطين 51- لعب الأطفال التعليمية، ومنها لعبة الأقصى التي توضح معالمه وتبين أن قبة الصخرة هي جزء من المسجد الأقصى، وليست هي المسجد. 52- مكتبة صغيرة تحتوي على كتيبات ومطويات ونشرات وصور عن المسجد. 53- حماية أبناءنا من المحطات المخدرة للعقول 54- وضع حصالة منزلية باسم "حصالة الأقصى" أو حصالة خاصة للأطفال باسم حصالة "صندوق طفل الأقصى" . 55- تذكير الأطفال بفضل المسجد الأقصى المبارك من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية. 56- إضافة عبارة أو كلمة مأثورة عن المسجد الأقصى لبطاقات المعايدةوالأفراح للفلسطينيين والدعوات الشخصية وإعلانات التهنئة والمواساة فيالصحف 57- أناشيد للصغار يلقنونها ترسخ في عقولهم أهمية الأقصى ....
5- دور العاملين في قطاعات التعليم - 58-إحياء القضية في نفوس الطلاب (أبو عزوز) أشرك طلابه في جو الحديث عن الأقصى ومعاناته. 59- مواضيع التعبير في المدارس بكافة مستوياتها كما يقترح عبد الرحمن فرحانة. 60- تدريس مناهج تبين قضية فلسطين 61- تأليف الكتب التي تتحدث عن الأقصى 62- تلقين الطلاب حب الأقصى 63-استغلال النشاط المدرسي 64- خصص للأقصى وقتاً تقرأ فيه لطلبتك الآيات من سور الإسراء، وتناولها بالدراسة والتفسير، وأفسح المجال للمشاركة والنقاش. 65- إنشاء جائزة ومسابقة سنوية مدرسية بالتعاون مع إدارة المدرسة، أوالكلية، يشترك فيها المجتمع المدرسي والمحلي وأولياء الأمور ويكرمالفائزون منهم. 66- إعداد بحث عن تاريخ المسجد الأقصى المبارك والمحطات المهمة في تاريخ القدس ومدنها، ولا تنس التحفيز لمن يتجاوب. 67- التربية على التفكير السليم وفهم السنن الربانية والنواميس الكونيةفهزيمتنا فكرية علمية قبل أن تكون عسكرية، وقد قامت أم محمد وهمام وهيالمتخصصة في تطوير الذات بوضع العديد من المشاركات وإدماج الأصدقاء فيهالنتربى على النظرة الصحيحة، ونتعرف على طرق تغيير الأفكار. 68- رسومات عن الأقصى ( شهيدة البحر ) ويمكن تدريب الصغار قبل الكبار عليها وعمل معارض متخصصة لها.
6- دور الإعلام 69-نشر أخبار المسجد الأقصى وأحواله من خلال المشاركة في برامج البثالمباشر وبرامج الفتاوى عبر الإذاعة والتلفاز ومنتديات الإنترنت. 70- توزيع شريط إسلامي يخدم القضية ريعاً وموضوعاً. 71- المشاركة في نقل الصورة من داخل فلسطين لجميع العالم 72- حملة إعلامية على العدوان (سجايا). 73- تشكيل مؤسسات إسلاميه إعلاميه لتسيلط الضوء على قضية الأقصى وتعريف العالم بها. 74- دور وسائل الإعلام في خلق دعم سياسي و رأي عام دولي و محلي لخدمة القضية 75- إنشاء قناة إعلامية إخبارية عالمية باللغة الانجليزية الهدف منها و صول صوت المسلمين للرأي العام العالمي 76- دعم المقالات والتقارير الصحفية بالصورة والأدلة التي توضح حجم معاناة المسجد الأقصى المبارك. 77- الحذر من المصطلحات الملبسة مثل: الإرهاب – المقاومة – نجمة داودالسداسية - البراق – المبكى – دولة إسرائيل -. (ناجي الزوي – ليبيا) 78- إنتاج وتوثيق أشرطة سمعية وبصرية ومقروءة تخدم موضوع المسجد الأقصى المبارك. 79- تغطية أخبار الأسرى والأسيرات (حنان يونس ) - "عسقلان أكاديمي" يبعث برسالة إعلامية لـ "ستار أكاديمي ". أنا طالب أكاديمية مثلكم، من فلسطين، وبعد أن تابعتكم بشغف فتعرفت عليكمحتى العمق على مدار الشهور القليلة الماضية، انتابني شعور بالواجب أن أكتبلكم لتبادل الخبرة والتجربة، وبعض المقارنة.
فنحن ننهض من النوم في ساعة محددة، نمارس الرياضة الصباحية في ساحة مغلقة،نأكل ونتعلم بشكل جماعي وحسب قوانين صارمة فُرضت مسبقاً... مثلكم. وهناككاميرات مزروعة في كل زاوية لمتابعة حركاتنا على مدار اللحظة، ، نشربونأكل أقل منكم، ونرتب أسرتنا وننظف الصحون تماماً مثلكم.
ومع ذلك تبقى بعض الاختلافات في التفاصيل، والتي نود إطلاعكم عليها: - أنتم حكمتم على أنفسكم بالبقاء أربعة شهور على الأكثر، بينما نحنمحكومون في هذه الأكاديميات منذ سنين طويلة، ومعظمنا لا يعرف متى سيخرجعائداً إلى أهله وأصدقائه، بعد عام، عشرة أو ما لا نهاية.
- أنتم مركزون في أكاديمية واحدة، بينما نحن موزعون على عدة أكاديميات:شطة والجلمة بالشمال، الرملة وهداريم والتلموند في الوسط، عسقلان والسبعونفحة في الجنوب.
- وبالقدر الذي تكرهون أن يكون أحدكم "نومنيه" فإننا نتمنى ذلك، ونفرح عند خروج أحدنا ونحسده ولا نتمنى عودته.
- وبدلاً من "الفوكالز"، تعودت حناجرنا على النشيد والتكبير الذي يعقبه رش الغاز ليستقر في حناجرنا وصدورنا.
- الحدث الأبرز عندكم "برايم" يوم الجمعة، أما عندنا فكل الأيام متشابهة،خصوصاً بعد انقطاع زيارات الأهل منذ فترة طويلة. فبينما يستطيع ذووكموأصدقاؤكم ركوب الطائرات وقطع الأجواء والبحار لزيارتكم، لا يستطيع أهلناوأصدقاؤنا عبور جدار الفصل العنصري أو حتى حاجز عسكري صغير لأشهر وسنوات.
- أنتم تحتفلون بالفالنتاين، ونحن نحتفل بيوم الأسير، صحيح أن احتفالكمأكبر وجمهوره أوسع وشهرته أكثر؛ أما نحن فجمهورنا حاضر في الذاكرة لا علىالمسرح.
- يقوم بزيارتكم الفنانون بينما يزورنا المحامون والصليب الأحمر. عندكمزعيم وعندنا ممثل معتقل، عندكم top 5 وعندنا لجنة حوار. قد تمنعون منالاتصال بالأهل أو استلام الرسائل والهدايا كإجراء عقابي، أما نحنفممنوعون منها دون عقاب، ونعاقب بأن نمنع من مشاهدة التلفاز أو استخدامالأدوات الكهربائية... وقد يمتد العقاب لعدة أسابيع في زنزانة معتمة لاتتسع لشخص واحد.
- تقومون بتخفيف الوزن بواسطة الرجيم ونحن نقوم بذلك عن طريق الإضراب المفتوح عن الطعام.
- عندما نخرج من الأكاديميات، يكون ذلك إلى المحكمة العسكرية ليعود الواحدمنا محملاً بعشرات السنين التي ستتسبب حتماً في تغيير "اللوك"، أو إلىالمستشفيات لنعود محملين بالألم.
- إن كانت أكاديميتكم برعاية نسكافيه والـ LBC فإن أكاديميتنا برعايةإدارة السجون و"الشاباك" والشرطة وكل أجهزة القمع التي لا تبخل علينا بكلجديد في مجال الأبحاث النفسية والعقوبات الجسدية وتطبيقها بمناسبة وبدونمناسبة.
- تزعجكم الوحدة والملل وتناقص عددكم، بينما يقتلنا الاكتظاظ وتزايد أعدادنا التي أصبحت بالآلاف.
- نحرص مثلكم على تعلم اللغات؛ إلا أننا نتعلم الفرنسية من غير معلموالإنكليزية من غير معلم والعربية بعشرين معلم، هذا بالإضافة إلى اللغةالعبرية عملا بمبدأ (اعرف عدوك).
- "إنتوا لمين بتغنوا، وإحنا لمين بنضحي؟" "إنتوا بتغنوا إلنا وإحنا بنضحي إلكم" - تصلكم رسائل SMS ونحن نرسل نداءات SOS
- أنتم توقعون أسماءكم للمعجبين والمعجبات، بينما نحن نوقع أسماءنا علىورقة الأمانات وعلى الجدران، ليتعرف علينا القادمون من بعدنا.
لمزيد من المعلومات اسألوا الأسرى المحررين.. مع تحيات نمر شعبان سجن عسقلان
7- دور المثقفين والأدباء : 80- التحرك نحو المجتمع بكافة فئاته، وعدم تجاهل الوسط الرياضي – أوالفتاة المتبرجة, والمبادرة بدمجهم ضمن الهم الإسلامي وهذا ما فعلته زهرةالعيلة وزميلاتها في مصر وشجعت عليه ذرة ضوء. 81- الوعي السياسي والاهتمام بالمسلمين غير العرب كالأكراد والفرس وغيرهموالصديق ( ياسين عزيز ) من كردستان يشعر بحجم الخطر من الهوة السحيقة التيصارت تفصل شعوب المسلمين بضعها عن بعض. 82- إنشاء ائتلاف إسلامي من خيرة رجال الأمة كما تأكد أم أسيد من الولايات المتحدة. 83- كتابة المقالات في الصحف السيارة بكل ما يتعلق بأحداث تخص المسجد الأقصى المبارك والقدس. 84- تأليف الكتب التي تتحدث عن الاقصى 85- تفعيل القضية ونشر أخبارها وإيجابياتها ومخاطرها. 86- تحويل التفاعل الفردي العشوائي إلى فعل جماعي منظم ينشأ عنه عمل المؤسسات و الجمعيات لتلقف الأفكار الجيدة و رعايتها 87- تفعيل المقاومة السياسية على أعلى المستويات 88- التصدي للإعلام الغربي والإسرائيلي والرد على شبهاته وأباطيله حول المسجد الأقصى. 89 كتابة القصائد المعبرة في المجلات الإسلامية والمواقع وإقامة الأمسيات الشعرية عن الأقصى. *والشعر ديوان العرب وما أجمل الشعر حين يكون سجلا لمعاناة الأقصى , الشاعر عبد الرحمن فرحانة يبوح بشجون مقدسية تحت أستار الكعبة سألتني الصخرة في الأقصى عن اسمي عن سابع جدٍ في نسبي عن أمي عن عنواني عن شيءٍ يشبه وجه أبي يستوطن في بيت المقدسْ عن بيدرنا عن تيناتٍ كانت تتناجى في "حاكورتنا"* عن عزمة ثأرٍ في صدري وثمت العديد من الشعراء الذين ازدحم المنتدى بقصائدهم من أمثال د. عبد الرحمن العشماوي وعبد الغني التميمي, وأنس الدغيم ....
8- دور الأئمة والخطباء والدعاة والمصلحين : 90- إعداد الخطب وإلقاؤها أو إرسالها إلى أئمة المساجد وقد قام ( فتى الوسقة ) بتجربة مشكورة , وشارك الكثيرون في صياغتها. ولعل هذه الشريحة من الأمة تنقل مشاعر (فادي) للمسلمين وهو يتحدث من فلسطين: بالأمس ذهبت للصلاة في المسجد الأقصى المبارك وقد فوجئت من كثرةالمستوطنين وهم يرفعون أعلامهم ويغنون بجانب مسرى رسول الله صلى الله عليهوسلم . عندها شعرت أن القدس في هذا اليوم حزينة .... وان أسوارها تريد أن تصرخ...... وأن أشجارها وأحجارها تود أن تبكي دما….. 91- حث الناس على المشاركة في حماية المقدسات الإسلامية 92- استحضار النماذج الخالدة من أبطال المسلمين 93- الدعوة إلى توحيد الكلمة وتكريس الجهود 94- الاعتناء بأعمال القلوب 95- ترابط المجتمع : إفشاء السلام _ النصح لكل مسلم والابتعاد عن النزاع و الاختلاف 96- فهم الإسلام فهما صحيحا وتطبيقه 97- إحياء دور المساجد 98- ركن خاص بالأقصى في مكتبة المسجد 99- لتكن منابرنا شقائق لمنابر الأقصى وبيت المقدس 100- تعليق مجلة حائطية 9- دور مستخدمي الإنترنت والتقنية 101- إنشاء المواقع الإلكترونية فهذا موقع ( الأقصى يناديكم ) وهذه صفحة (عودة ودعوة ) و(منتدى هوازن ) ( وموقع قوارير ) .. وأبدت اهتماماً خاصاًبقضية الأقصى. 102- الطبيبة الداعية اقترحت عمل فلاشات منوعة وبلغات مختلفة والمشاركة بها في مواقع الغربيين ومنتدياتهم. 103- عمل بلوتوث وجوال دعوي وبواسطة هذه التقنية يمكن التواصل مع قوائم طويلة من شباب الأمة ( أبا سليمان ). 104- نشر أسماء الشهداء وقد نشر ( المعز لدين الله ) قوائم طويلة لعدد منهم، وفي المواقع الفلسطينية المزيد من ذلك. 105- عمل وثيقة قابلة للتجديد عبر الانترنت نستنكر ما يحصل للأهل في فلسطين والقدس خاصة 106- استبدال ألعاب ( البلايستيشن ) بأقراص ( CD ) عاليه الجودة وفكرة اللعبة : أن يقوم اللاعب - وهو الطفل في أغلب الأحيان – 107- توظيف استخدام قنوات المحادثة والدردشة والحوار المباشر وقنواتالمحادثة غير المباشرة، من خلال برامج ساحات الحوار والمنتديات، ولا تنسمجموعات الأخبار والحوار المنتشرة على مستوى العالم، للحديث عن المسجدالأقصى المبارك. 108- توظيف البريد الإلكتروني، إذ يعد وسيلة ممتازة ورائعة النتائج، وذلك بإرسال تقارير وأخبار ودعوات 109- نشر المقالات المتميزة 110 - رسائل جوال عن (الأقصى) للتذكير بالواجب نحو المسجد الأقصى المبارك الأقصى يئن -الحاقدون قتلوا الأبرياء -. - الأقصى ينادي. أبو أسامة 111- خلفية سطح المكتب تجعلك تتذكر قضيتك الأولى كلما فتحت جهازك لأي سبب كان.. حاول الاستفادة منها. أضف إلى المفضلة مواقع عن الأقصى تسهل عليك الوصول لأخبار الأقصى بسرعة. الحلم الوردي – السعودية 112- تصفح هذا الموقع الرائع وهو شرح توضيحي للأقصى ومعالمه وكثير منا لا يفرق بين المسجد الأقصى ومسجد قبة الصخرة فالمسجد الذي يظهر في وسائل الإعلام له قبة صفراء هو مسجد قبة الصخرة هو جزء من الأقصى وليس هو المسجد الأقصى .
10-- دور الجمعيات الأهلية والنقابات المهنية والتطبيقية والأندية والمؤسسات : 113- تشكيل لجان حالمة كما تعبر ( مشاعل ) تقترح حلولاً بغض النظر عنإمكانية تطبيقها ثم يوضع لها إستراتيجية مرحلية وأحلام اليوم حقائق الغد. 114- معارض منوعة عن الأقصى , أبو هند يقول: من خلال مشاركتي في معرض الكتاب التابع لجمعية الإصلاح في البحرين قبلسنوات كان هناك مجسم لقبة الصخرة وداخل المجسم صورة من أرض فلسطين وناستشرح حق الزوار عن القدس وقضية فلسطين وكان الحضور من الأطفال والمدارسالأجنبية في البحرين وكان تفاعل مع القضية خاصة من الأطفال وبعض الأجانبوخاصة النساء منهم والمعرض نجح بشكل خيالي 115- عمل شعارات مقدسية تنشر وتروج، كما اقترح ناجي سويلم، ومنها : • أيهدم الأقصى وأنا حي • الأقصى في خطر • يا أقصى ما أنت وحيد • القدس لنا • أقصانا لا هيكلهم فداك يا أقصى مالي ونفسي 116- مجد (أم الفضيل) تقول : نسمع أن هناك جماعات يهودية تعارض ما تقوم بهإسرائيل ضد الفلسطينيين ..بل وحتى تعارض ما يسمى بدولة إسرائيل وأيضاجماعات مسيحية حقوقية معارضة لما يتعرض له الفلسطينيون في أرض فلسطين ولماتتعرض له المقدسات من انتهاكات ..لماذا لا نستفيد منهم ونتعاون معهمإعلاميا لشرح ما يحدث من انتهاكات ضد أماكن العبادة في القدس عبر وسائلالإعلام الأجنبية ..... 117- إعداد لعب وتصاميم للأطفال, لوحة صورة المسجد الأقصى ومعالمه وقبةالصخرة, ويوجد لعبة تباع تمثل مجسماً للمسجد الأقصى وتشكل ما ذكر في بند(112) 118- إنشاء لجان للدفاع عن الأقصى وإنشاء مؤسسة أو صندوق يسمى الصندوقالعربي التعاوني الفلسطيني ويكون له مجلس في كل دولة عربية ويشرف عليهفلسطيني مشهود له بالصلاح أو احد الأشخاص العرب بعيدا عن الحكام, هذاالصندوق يدعمه كل عربي بقدر استطاعته وذلك لإبراز الاقتصاد الفلسطيني أولبناء مساجد ومستشفيات وإصلاحات وغيرها.. ( بنت عُنيزة –, أسرار الإمارات)
119- مقاضاة أي أشخاص أو جهات حكوميه تسمح بالمساس بمقدساتنا أو ديننا إسلاميا وعالميا 120- كشف مخططات و مؤامرات أعداء الإسلام 121- مراسلة الحكام ومخاطبتهم واستثارة مشاعرهم لنصرة الأقصى ولو سياسياً ، والدفاع عن عروبته وإسلاميته في المحافل الدولية. 122- عقد ندوات و مؤتمرات لصالح القضية الفلسطينية 123- إقامة مهرجانات باسم الأقصى ( خطابات، مهرجان أنشودة.......). 124- المقاومة وقد قال الأخ أيمن سامي في أحد نقاطه بالاستعداد لجهاد طويل وأيضاً أحد طلاب ( أبو عزوز ). وفي نتيجة استبيان فتى الوسقة تبين أن 42.4 أبدو موافقتهم لنداء النصرةوالجهاد بعد إذن الوالدين. وأقول الجهاد له مفهوم عام ولا يقتصر على أرضالمعترك فقط فالجهاد معنى عام وهو بذل الجهد في إقامة دين الله والدعوةإليه وبسط سلطانه في الأرض وإصلاح أحوال الناس الدنيوية ، بما يتطلب ذلكمن أنواع العلوم والمعارف والأعمال والوسائل ، وهذا لا شك واجب متعين علىالأمة في مجموعها ، ويجب على كل فردٍ منها ما يناسبه ، من علمٍ شرعي ، أوديني ، أو جهاد بدني .. والمعنى الخاص والمقصود به قتال الكفار المحتلين ، وهذا واجب على القادرينمن أهل البلاد المحتلة، ويجب على المسلمين مؤازرتهم ونصرتهم وحياطتهم منورائهم . 125- يظن الكثيرون بأن أهم أسباب الهزيمة :عدم وجود قائد واحد كصلاح الدينويقعدون , هذا تفكير هروبي, لماذا لا يحاول كل أحد أن يقوم بالدور ذاتهوحدود ما وهبه الله ؟ انتظار المخلص . (غير – السعودية) 126- ترشيد المقاومة : (وأعدوا لهم استطعتم ) ، كثيرا ما نسمع أصواتاإسلامية تريد أن تموت وتستشهد في فلسطين ، لكن الأصوات التي تدعوا إلىتحرير فلسطين ضعيفة أو بعبارة أخرى ليس الهدف أن نموت ونفنى ونقتل بقدر مايكون هدفنا تحرير فلسطين بأقل الخسائر وبأكبر النتائج . 127- توسيع المقاومة : بعبارة أخرى أن تكون المقاومة من مقاومة إسلاميةإلى مقاومة عالمية ، يجب تحريك الضمير العالمي الحي ليهب ضد الصهيونيةالمتغطرسة . العلم نور 128- تشجيع جماعات المقاومة التي لها اهتمام بالقضية . 129- وهذه سومر الصريعي من فلسطين تطلق رسالة حنين قائلة: أنا أرسل لكم وأنا في حنين للعرب أن يزورونا بالقدس, في حنين لان تكونعندنا مؤسسه تهتم بالسياحة نستقبلكم ونعد العدة لتشريفكم لنا ولكن متىيأتي هذا اليوم الرب اعلم
11- دور الاقتصاد 130- لن نموت إن لم نشتر من منتجاتهم كما تقول (عائدة إلى قوافل العائدات).ويجب تأكيد هذا الشعور عن طريق الإحصائيات المدروسة عن خسائر أمريكابالمقاطعة وهذا دور لجميع أبناء الأمة من أفراد وأسر وجماعات ودول 131- السعي إلى الكسب من الرزق الحلال 132- البنوك المتناثرة في الدول الإسلامية لتجعل دوما حسابا ذاهبا إلىالمسلمين في فلسطين ويتم العرض دوما في شبكات التلفزة عن رقم الحساب وأنتكون هناك حملات تقام كل 6 أشهر لجمع التبرعات .. (عائدة الى قوافلالعائدات) 133- سلاح المقاطعة وقد تنادى به مجموعة كبيرة من الأصدقاء منهم أبو أسامةوقلب الذيب والحلم الوردي وسجايا وقد حشد فتى الوسقة أكثر من مائة صفحة منبيانات المقاطعة التي يحسن نشرها وإشاعتها بين الناس. ووضعها في ملفاتللتداول.
12- دور الفلسطينيين: 134- عوّد نفسك وأهل بيتك على شدّ الرحال إلى المسجد الأقصى المبارك مرةواحدة على الأقل في الأسبوع، من خلال مشاركتك في " مسيرة البيارق". 135- قد لا تكون أنت فاتح الأقصى ولكنك قد تكون أباه وقد تكونين أمه علّمابنك الفروسية واقصص عليه أخبار الأقصى واذكر له بعض مخططات اليهود (الحلم الوردي السعودية) 136-زرع كره أعداء الأمة في نفوس أبنائنا 137- الصلاة في المسجد الأقصى. 138- الرباط والتناوب فيه. 139- الاقتطاع من رزقهم اليومي لدعم مشاريع الأقصى. 140- مساندة المدافعين عن الثغور. 141- وحدة الكلمة بينهم. 142- إصلاح البيت الداخلي الفلسطيني ولنا في صلاح الدين الأيوبي الأسوةالحسنة الذي عرف أن شروط النصر في توحيد الكلمة وجمع الشمل ورص الصف ( قالرجلان من الذين أنعم الله عليهما ادخلوا عليهم الباب فإذا دخلتموه فإنكمغالبون ) (العلم نور)
12- دور الحكومات 143- تشجيع المبادرات الخاصة لحماية الأقصى. 144- التآزر وتوحيد الموقف مهما تكن الخلافات. 145- اعتبار قضية الأقصى والقدس قضية استراتيجية لا تقبل المساومة 146- تفعيل المقاطعة ، أو غض الطرف عنها على الأقل إذا كانت العولمة تفرض شيئاً آخر. 147- تبني قضية الأقصى في المحافل الدولية 148- دعم الصمود الفلسطيني بالمال والمواقف. 149- تفهم الأوضاع المأساوية للشعب الفلسطيني والتعاطي معها من خلال اللجان والهيئات والمؤسسات وفتح الأبواب لذلك. 150- عقد المؤتمرات الحادة للتشاور حول القضية. 151- معالجة أوضاع المخيمات الفلسطينية في كل مكان وتأهيلها تعليميا وخدميا وإنسانيا..
|
| |
| |
| |
|