منتــــــــديات أريــــــــــج الأمـــــــــــــــــــل@@@www.ahlaaml.com
منتديات أحـلى امل
ترحب بكم
وتتمنى ان تحييى فى داخلكم
ولو وميض من الامل
منتــــــــديات أريــــــــــج الأمـــــــــــــــــــل@@@www.ahlaaml.com
منتديات أحـلى امل
ترحب بكم
وتتمنى ان تحييى فى داخلكم
ولو وميض من الامل
منتــــــــديات أريــــــــــج الأمـــــــــــــــــــل@@@www.ahlaaml.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتــــــــديات أريــــــــــج الأمـــــــــــــــــــل@@@www.ahlaaml.com

دعوة لاحياء الامــــــــــل ! ! للشبل& للشاب & للمسلمين كافة !! فهل هناك امــــــــل
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مرحلة الاعداد للمباريات
نحو الصف الخامس 2009 / 2010 تيرم أول Emptyالسبت مايو 05, 2012 9:25 am من طرف asd

» برنامج اعداد بدني للاعب كرة القدم
نحو الصف الخامس 2009 / 2010 تيرم أول Emptyالسبت مايو 05, 2012 9:23 am من طرف asd

»  خطط لعب كرة القدم
نحو الصف الخامس 2009 / 2010 تيرم أول Emptyالسبت مايو 05, 2012 9:22 am من طرف asd

» خطط اللعب ‏
نحو الصف الخامس 2009 / 2010 تيرم أول Emptyالسبت مايو 05, 2012 6:06 am من طرف asd

» الاهداف التربوية لمرحلة الجوالة
نحو الصف الخامس 2009 / 2010 تيرم أول Emptyالأحد فبراير 19, 2012 2:37 pm من طرف Admin

» المقرر في الكشفية (الأشبال)
نحو الصف الخامس 2009 / 2010 تيرم أول Emptyالأحد فبراير 19, 2012 2:26 pm من طرف Admin

» ماهي تمارين التحمية او التسخين ؟
نحو الصف الخامس 2009 / 2010 تيرم أول Emptyالسبت فبراير 11, 2012 2:19 pm من طرف Admin

» وثيقة الأزهر للحريات
نحو الصف الخامس 2009 / 2010 تيرم أول Emptyالجمعة فبراير 10, 2012 7:00 am من طرف Admin

» مصطلحات هامة
نحو الصف الخامس 2009 / 2010 تيرم أول Emptyالجمعة فبراير 10, 2012 6:34 am من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

 

 نحو الصف الخامس 2009 / 2010 تيرم أول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar


عدد المساهمات : 760
تاريخ التسجيل : 22/09/2010

نحو الصف الخامس 2009 / 2010 تيرم أول Empty
28102010
مُساهمةنحو الصف الخامس 2009 / 2010 تيرم أول

نحو الصف الخامس 2009 / 2010 تيرم أول

أرجوكم الدعاء وليس الثناء
الدعاء لأمي بالشفاء ولي ولبناتي بالصلاح والهداية والرحمة
إعراب المثنى
المثنى : هو اسم يدل على اثنين أو اثنتين " أي مذكر ومؤنث " بصرف النظر عما قبله سواء كان اسم أو فعل .

علامات الإعراب للمثنى

1. حالة الرفع :
مذكر" فاز اللاعبان " فاعل مرفوع بالألف لأنه مثنى " جملة فعلية "
مؤنث" نجحت التلميذتان " فاعل مرفوع بالألف لأنه مثنى " جملة فعلية "
" المجتهدان ناجحان " مرفوع بالألف لأنه مثنى " جملة اسمية "
" بزيادة " ألف و نون " على الاسم المفرد "
2 - حالة النصب :
" قرأت كتابين " " قطفت ثمرتين "
" رأيت زهرتين "
" بزيادة " ياء ونون " على الاسم المفرد "
3 - حالة الجر :
" اشتركت في الرحلتين " " مررت بشارعين "
" بزيادة " ياء ونون " على الاسم المفرد "
إعراب جمع التكسير
· جمع التكسير : هو ما تغيرت صورة مفرده عند الجمع .
· جمع التكسير : يدل على أكثر من اثنين أو اثنتين للعقلاء و غير العقلاء .
أمثلة لجمع التكسير :
تلميذ ـــ تلاميذ صديق ـــ أصدقاء مصنع ـــ مصانع
حقل ــــ حقول قلم ــــ أقلام عامل ــــ عمال
مدرسة ـــ مدارس ذكي ــــ أذكياء ملبس ـــ ملابس
· نموذج للإعراب :
** صنع العمال الملابس في المصانع

الكلمة
إعـــرابهــــــــــــــــــــــا
صنع
فعل ماض مبني على الفتح
العمالُ
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
الملابسَ
مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة
في
حرف جر لا محل له من الإعراب
المصانعِ
اسم مجرور وعلامة جره الكسرة



إعراب جمع المذكر السالم

* جمع المذكر السالم : هو اسم يدل على أكثر من اثنين مذكرين عاقلين .
* سمى سالمًا : حيث يسلمُ مفردُه منْ أيّ تغيير ٍعندَ جمعِه .

علامات إعراب جمع المذكر السالم

1- حالة الرفع : " نجح المجتهدون " المفرد " ..............."
" بزيادة (ون) على الاسم المفرد المذكر "
2- حالة النصب : " أكرمت الفائزين " المفرد "................."
" بزيادة ( ين ) على الاسم المفرد المذكر "
3- حالة الجر : " استعن بالمخلصين " المفرد "................"
" بزيادة ( ين ) على الاسم المفرد المذكر العاقل "




إعراب جمع المؤنث السالم

* جمع المؤنث السالم : هو اسم يدل على أكثر من اثنتين .

علامات إعراب جمع المؤنث السالم

1- حالة الرفع : الضمة الظاهرة " نجحت المجتهدات " المفرد ".........."
2- حالة النصب : الكسرة " أكرمت الفائزات " المفرد ".........."
3- حالة الجر : الكسرة " استعن بالمخلصات " المفرد " .........."
* تنبيه : "هذه الكلمات ليست جمع مؤنث سالمًا "

أبيات
أصوات
أوقات

المفرد
بيت
صوت
وقت


" فالألف والتاء هنا ليست زائدة "


الدرس الأخير من منهج الفصل الدراسي الأول
الفاعل
· هو من قام بعمل الفعل وقد يكون :
1 – مفردًا : مثل : - شرح المعلم الدرس . ذهبت التلميذة إلى المدرسة .
2 مثنى : مثل : - شرح المعلمان الدرس . ذهبت التلميذتان إلى المدرسة .
3 جمع مذكر سالمًا مثل : - شرح المعلمون الدرس . يصوم المسلمون في رمضان .
4 جمع مؤنث سالمًا مثل : - هبطت الطائرات في المطار . تشرح المعلمات الدرس .
5 جمع تكسير : مثل : - ذهب العمال إلى المصنع . يكتب التلاميذ الدرس .
القاعدة النحوية :
1 الفاعل قد يكون مفردًا أو مثنى أو جمع مذكر سالمًا أو جمع مؤنث سالمًا أو جمع تكسير .
2 يرفع الفاعل : -
* بالضمة إذا كان مفردًا أو جمع مؤنث سالمًا أو جمع تكسير .
* بالألف إذا كان مثنى .
* بالواو إذا كان جمع مذكر سالمًا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahlaaml.yoo7.com
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

نحو الصف الخامس 2009 / 2010 تيرم أول :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

نحو الصف الخامس 2009 / 2010 تيرم أول

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» امتحان دراسات الصف الخامس نصف العام 2010
» مذكره علوم للمنهج 2010 كامله الصف الخامس
» الوحدة الأولى الكســـور الصف الخامس المنهج 2010
» التربية الفنية / الصف الثالث الاعدادى / تيرم أول/ الأستاذ / عادل التونى
» مذكرة لغة عربية الصف الخامس جميلة جدا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتــــــــديات أريــــــــــج الأمـــــــــــــــــــل@@@www.ahlaaml.com  :: (واحة الملتقى التعليمى وتطوير الذات) :: هيا نتعلم ياشبل الاسلام :: المرحلة الابتدائية :: رابعة وخامسة-
انتقل الى: