Admin Admin
عدد المساهمات : 760 تاريخ التسجيل : 22/09/2010
| | التربية الفنية / الصف الثالث الاعدادى / تيرم أول/ الأستاذ / عادل التونى | |
التربية الفنية / الصف الثالث الاعدادى / تيرم أول/ الأستاذ / عادل التونى ******************************* * التكوين الفنى : هو مركب يجمع عناصر مجموعة من الأشياء ...... مثال :- عند ترتيب حجرة جلوس : - 1- المقاس 2- طرق استخدام قطع الأثاث 3- حرية الحركة والتنقل * المنظور : هو رسم يبين أكثر من واجهة لاى شكل وهو نوعان :- 1- هندسى : وهو رؤية الأشياء بمقاييسها الحقيقية ( الحسابية ) لرسم الأشياء والمنتجات الصناعية 2- معماري : وهو رؤية الأشياء حسب قربها وبعدها عن العين ( لرسم الطرق والمباني والأشجار) * خط الأرض : تلاقى السماء والأرض أوالبحر فى خط يسمى خط الأفق * نقطة التلاشى : وهى نقطة لايستطيع الإنسان أن يرى بعدها ( الهروب ) * مستويات الرؤية للمنظور المعماري: ( فوق مستوى النظر/ فى مستوى النظر/ تحت مستوى النظر) * عوامل تساعدنا على إدراك المسافات والأبعاد وهى :- ( المنظور الخطى / التفصيلى / الهوائى / العوامل الحركية ) * النسب : هى مقارنة بين عوامل مختلفة ( حجم / كمية / درجة / مساحة ) وقد حددت النسب فىالعصر الرومانى جسم الإنسان = 7 أمثال الرأس ويساعد مفهوم النسب الفنان على : -- تفسير الظواهر المرئية/ بناء العلاقة الجمالية / قانون الأبعاد * الظل والنور : يسقط الضوء على اى شيء فيحدث الظل ودرجاته وينقسم 1- ضوء طبيعي : ينتشر بإشعاع متوازي كبير ومصدره الشمس 2- ضوء صناعى : يتركز فى نقطة مصدرها المصباح وله حدود معينة 3- ظل ذاتي : ويقع على الجسم نفسه نتيجة لعدم تعرضه لمصدر ضوء 4- ظل منقول : وهو الذى يلقيه الجسم نتيجة مرور الأشعة الضوئية عليه أقلام التظليل : قلم رصاص ناشف (HB\ H2\H3\H4) / قلم رصاص طرى (B\B2\B3\B4\) الفن والقضايا المعاصرة المرأة فى الدولة القديمة كانت لها مكانة عالية لأنها تقوم بتربية أجيال وقد اهتم بها فى عصـرنا هذا حيثفصول محو الأمية ومدارس الفصل الواحد وقـد ارتـبطت الأم بالأرض فالأخيرةهى رمـز المرأة الولود والأم هى التى تمنح أسرتها الحب والحنان . ومن الأعمال التى خلدت المرأة : ( المرأة المصرية /خواكينا )( الأم / صلاح طاهر ) ( الحصاد / وليم هولمان) ( عروس بكاملزينتها جان كوردو) (المرأة / سوسن عامر) ( المرأة فى أعمال احمد صبرى ) (زهور فى يد امرأة / بيكاسو) لتشجيع الاستثمار فى مصر يجب أن :- * إنشاء مناطق عمرانية جديدة * وضع خطط جديدة للتنمية * إنشاء مراكز طبية متخصصة * النهضة الإعلامية والفضاء * المجلس القومى للمرأة * خلق مناخ استثمارى جيد ( الأرض ) تعانى الأرض منأمراض مزمنة ومتعددة نتيجة الزيادة فى التلوث وانبعاث الغازات الضارة مثل( ثانى أكسيد الكربون ) والذى ينتج عن عوادم السيارات ودخــان المصانعوالمخلفات مما أدى لارتفاع درجة حرارة الأرض وموت بعض الكائنات الحية فىالبر والبحر والجو ومعدل السكان وتدمير طبقة الأوزون والتى تعتبر خطالدفاع الأول عن الأرض وبالتالى عن البشر . *الأخشاب على مر العصور عصر ماقبل الأسرات والدولة القديمة :- استخدمالفنان المصرى الأخشاب منذ عصر ما قبل الأسرات وظهر النمو الفنى فى عصرالدولة القديمة حيث زين الأثاث بزخارف نباتية وحيوانية ( الأسد /الثور )وتم تطعيم الصناديق بالعاج والأبنوس وظهرت أرجل الكراسى والأســرةوالمناضد على هيئة حيوانات ومن أهم هذه الأعمال تمثال ( شيخ البلد ) وهومنحوت من شجر الجميز . الأخشاب فى عصر الدولة الحديثة :- حيثظهور التماثيل الخشبية الملونةوالتصميمات الرائعة فى الأثاث المطعمبالعاجوالأبنوس والنحاس حيث وصلت إلى درجه عالية ورفيعة من المهارة * الأخشاب فى العصر القبطى :يظهر فى شبابيك وأبواب الكنائس القديمةوالأديرة والآثار القبطية . * الأخشاب في العصر الاسلامى :ظهرذلك فى الزخارف البارزة للأبواب الغائرة أو المكسوة بالنحاس وكذلك الأبنيةالمعمارية ( القباب / المنابر/ المحاريب / المشربيات ) كما فى العصرالفاطمى (محراب السيدة / رقية) / ( والعصر العباسى) اشتهر بالحفر المائلوالمنحرف أما المملوكى بالحشوات المطعمة بالعاج والخشب النفيس و أيضاالمشربيات والكراسى والدكك . الفخار فى العصر الاسلامى :- حيثصنعت الأوانِ والقلل والأباريق المزينة بالزخارف الجميلة والتى حول فيهاالطين إلى ألوان الذهب والنحاس والبرونز لذا سمى ( الخزف ذو البريقالمعدنى ) . الحرف والصناعات الصغيرة الحفر على الخشب :_ أو النقش / الحرق / الزخرفة / التطعيم بخامات أخرى ( معادن / عاج / صدف ) أخشاب تستخدم فى الحفر:-(الجوز/ البلوط/ القرو/ الزان/ الماهوجنى/ الموسكى / العزيزى/ الأبيض ) * أنواع الحفر : ( البارز/ البارز المجسم / الواطى / الغائر/ المفرغ / المشكل ) * أدوات الحفر: ( مثقاب / شنيور/ فارة / منشار/ زرادية / جاكوش) أشغال القش والخيزران (يفضل قش القمح والشعير المحصود بالمنجل وذلك لطول عيدانه وسهوله التعامل معه فنيا) * الخيزران : يقشر الخيزران وذلك بتحويله إلى سيور رفيعة تستخدم فى صناعة الكراسى والمناضد أما اللب ( الامويل ) للحياكة والسلال وغيره * البوص :يستخدمفى الريف بكثرة (سقيفة / قاعدة / سلال / أوان زهور) والبوص ذو القطرالمتوسط و السميك ( البامبو ) فيصنع منه المزامير البلدية وأعمال الديكور * الجريد : نوعان البلدى و الصعيدى والأخير اصلب وارفع وأطول ويصنع منه الكراسى والمناضد وتسمى ( العنجريب ) أما السعف : لصنع السلال وخاصة فى أسوان والفيوم حيث تشتهر هذه الصناعة. التجليد هو فن منذ العصور الوسطى للحفاظ على الورق فى هيئة كتب وملازم حيث الخط العربى والتذهيب العدد اللازمة للتجليد ( مسطرة / مقطع / مقص / شوكة ثقوب ) * أنواع التجليد :1 - آلي حيث السرعة 2- يدوى (وهى طريقة سهلة تستخدم فى المنازل) * الطين والخزف من الفنانين الذينأجادوا فى هذا الفن ( عبد المنعم محمد ورمزى السيد / أمينة كمال / محمدعلى / صالح رضا ) ويعتبرا الفنانان ( سعيد الصدر / نبيل درويش ) من الروادفى هذا المضمار * أنواع الطينة : الاسوانلى (أسوان) والأرمل والكاولين والبولكلى من سينا * طرق الخزف : ( الشرائح / الضغط / القالب / الحبال ) * الاكاسيد :ملونات منها ( الأحمر والأخضر والأزرق والأسود ) * التجفيف: بعد الانتهاء من التلوين والزخرفة تترك تجف ببطء لعدم التشقق * الأفران : منها ( الشعبى / البلدى ) والغازى والكهربائي ) * الحريق الأول : يسخن الفرن لمدة 50ساعة ويترك ليبرد 3 أيام / البلدى ويوم فى الفرن الكهربي وبداخله المشغولات الطينية ويراعى قبل الحريق الأول الاتى :- 1 – عدم ملامسةالإشكال لبعضها 2 – النوع والطينة واحدة3 - الرص من الصغير للكبير 4-استبعاد الكسر والمخدوش وعملية رص المنتجات أو المشغولات تسمى رص(البسكويت) داخل الأفران ثم بعد الحريق يغمس الشكل فى ( الجليز ) وهو سائلرخيص الثمن ومنه الشفاف والمعتم واللامع والأبيض وهو مركب من السليكونوالكاولين. (تم بحمد الله) ( اللهم اجعلنى صدقة جارية لنفسى / نسألكم الدعاء ) ========================================= مع تحيات وإهداء / أ / عادل التونى / التربية الفنية / الصف الثالث الاعدادى /التيرم الأول منقول للامانه | |
|