منتــــــــديات أريــــــــــج الأمـــــــــــــــــــل@@@www.ahlaaml.com
منتديات أحـلى امل
ترحب بكم
وتتمنى ان تحييى فى داخلكم
ولو وميض من الامل
منتــــــــديات أريــــــــــج الأمـــــــــــــــــــل@@@www.ahlaaml.com
منتديات أحـلى امل
ترحب بكم
وتتمنى ان تحييى فى داخلكم
ولو وميض من الامل
منتــــــــديات أريــــــــــج الأمـــــــــــــــــــل@@@www.ahlaaml.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتــــــــديات أريــــــــــج الأمـــــــــــــــــــل@@@www.ahlaaml.com

دعوة لاحياء الامــــــــــل ! ! للشبل& للشاب & للمسلمين كافة !! فهل هناك امــــــــل
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مرحلة الاعداد للمباريات
العقيدة الصحيحة وما يضادها ( 1 - 2 ) لسماحة الشيخ بن باز رحمه الله Emptyالسبت مايو 05, 2012 9:25 am من طرف asd

» برنامج اعداد بدني للاعب كرة القدم
العقيدة الصحيحة وما يضادها ( 1 - 2 ) لسماحة الشيخ بن باز رحمه الله Emptyالسبت مايو 05, 2012 9:23 am من طرف asd

»  خطط لعب كرة القدم
العقيدة الصحيحة وما يضادها ( 1 - 2 ) لسماحة الشيخ بن باز رحمه الله Emptyالسبت مايو 05, 2012 9:22 am من طرف asd

» خطط اللعب ‏
العقيدة الصحيحة وما يضادها ( 1 - 2 ) لسماحة الشيخ بن باز رحمه الله Emptyالسبت مايو 05, 2012 6:06 am من طرف asd

» الاهداف التربوية لمرحلة الجوالة
العقيدة الصحيحة وما يضادها ( 1 - 2 ) لسماحة الشيخ بن باز رحمه الله Emptyالأحد فبراير 19, 2012 2:37 pm من طرف Admin

» المقرر في الكشفية (الأشبال)
العقيدة الصحيحة وما يضادها ( 1 - 2 ) لسماحة الشيخ بن باز رحمه الله Emptyالأحد فبراير 19, 2012 2:26 pm من طرف Admin

» ماهي تمارين التحمية او التسخين ؟
العقيدة الصحيحة وما يضادها ( 1 - 2 ) لسماحة الشيخ بن باز رحمه الله Emptyالسبت فبراير 11, 2012 2:19 pm من طرف Admin

» وثيقة الأزهر للحريات
العقيدة الصحيحة وما يضادها ( 1 - 2 ) لسماحة الشيخ بن باز رحمه الله Emptyالجمعة فبراير 10, 2012 7:00 am من طرف Admin

» مصطلحات هامة
العقيدة الصحيحة وما يضادها ( 1 - 2 ) لسماحة الشيخ بن باز رحمه الله Emptyالجمعة فبراير 10, 2012 6:34 am من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

 

 العقيدة الصحيحة وما يضادها ( 1 - 2 ) لسماحة الشيخ بن باز رحمه الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
arabawy

avatar


عدد المساهمات : 170
تاريخ التسجيل : 16/10/2010

العقيدة الصحيحة وما يضادها ( 1 - 2 ) لسماحة الشيخ بن باز رحمه الله Empty
26102010
مُساهمةالعقيدة الصحيحة وما يضادها ( 1 - 2 ) لسماحة الشيخ بن باز رحمه الله

بسم الله الرحمن الرحيم
العقيدة الصحيحة وما يضادها 1 / 2
لسماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز رحمه الله
**************

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وعلى آله وصحبه 0
فلما كانت العقيدة الصحيحة هي أصل دين الإسلام وأساس الملة رأيت أن تكون هي موضوع المحاضرة
ومعلومبالأدلة الشرعية من الكتاب والسنة أن الأعمال والأقوال إنما تصح وتقبل إذاصدرت عن عقيدة صحيحة فإن كانت العقيدة غير صحيحة بطل ما يتفرع عنها منأعمال وأقوال كما قال تعالى : ( ومن يكفُر بالإيمــــان فقد حبط عملهُ وهو في الآخرة من الخاسرين ) [المائدة :5] 0
وقال تعالى : ( ولقد أُوحى إليــك وإلى الذين من قبلك لئن أشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين ) [الزمر :65] ، والآيات في هذا المعنى كثيرة 0
وقددل كتاب الله المبين وسنة رسوله الأمين عليه من ربه أفضل الصلاة والتسليمعلى أن العقيدة الصحيحة تتلخص في الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسلهواليوم الآخر وبالقدر خيره وشره 0 فهذه الأمور الستة هي أصول العقيدةالصحيحة التى نزل بها كتاب الله العزيز ، وبعث الله بها رسوله محمداً -صلى الله عليه وسلم 0
ويتفرع عن هذه الأصول كل ما يجب الإيمان به من أمور الغيب ، وجميع ما أخبر الله به ورسوله - صلى الله عليه وسلم 0
وأدلة هذه الأصول الستة في الكتاب والسنة كثيرة جداً ، فمن ذلك قول الله سبحانه : ( ليس البر أن تٌولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب ولكن البر من آمن بالله واليوم الآخر والملائكة والكتاب والنبيين ) البقرة : 177
وقوله سبحانه : ( آمن الرسول بما أٌنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله ) الآية [ البقرة : 285 ] 0
وقوله سبحانه : ( ياأيها الذين آمنوا آمنوا بالله ورسوله والكتاب الذي نزل على رسوله والكتابالذي أنزل من قبل ومن يكفر بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر فقدضل ضلالاً بعيداً ) [ النساء 136وقوله سبحانه : ( ألم تعلم أن الله يعلم ما في السماء والأرض إن ذلك في كتاب إن ذلك على الله يسيرٌ ) الحج : 70
أما الأحاديث الصحيحة الدالة على هذه الأصول فكثيرة جداً 0
منها: الحديث الصحيح المشهور الذي رواه مسلم في صحيحه من حديث أمير المؤمنينعمر بن الخطاب رضي الله عنه أن جبريل عليه الســلام سأل النبي - صلى اللهوعليه وسلم - عن الإيمان ، فقال له : " الإيمان أن تؤمن بالله وملائكتهوكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره " 0 الحديث 0 وأخرجهالشيخان من حديث أبي هريرة 0
وهذه الأصول الستة : يتفرع عنها جميع ما يجب على المسلم اعتقاده في حق الله سبحانه وفي أمر المعاد وغير ذلك من أمور الغيب 0
أولا : الإيمان بالله
الإيمانبالله سبحانه : الإيمان بأنه الإله الحق المستحق للعبادة دون كل ما سواهلكونه خالق العباد والمحسن إليهم والقائم بأرزقاهم والعالم بسرهموعلانيتهم ، والقادر على إثابة مطيعهم وعقاب عاصيهم ، ولهذه العبادة خلقالله الثقلين وأمرهم بها كما قال تعالى : ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون* ما أٌريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون* إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين ) [ الذاريات : 56-58] 0
وقال سبحانه : ( ياأيها الناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم والذين من قبلكم لعلكم تتقون* الذي جعللكم الأرض فراشاً والسماء بناءً وأنزل من السماء ماءً فأخرج به من الثمراترزقاً لكم فلا تجعلوا لله أنداداً وأنتم تعلمون ) [ البقرة : 21-22] 0
وقد أرسل الله الرسل وأنزل الكتب لبيان هذا الحق والدعوة إليه ، والتحذير مما يضاده كما قال سبحانه : ( ولقد بعثنا في كل أٌمة رسولاً أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت )[النحل : 36] 0
وقال تعالى : ( وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون )[ الأنبياء : 25
وقال عز وجل : ( كتاب أٌحكمت ءاياتُه ثم فصلت من لدُن حكيم خبير أن لا تعبدوا إلا الله إنني لكم منهُ نذيرُُ وبشيرُُ ) [ هود : 1-2 ] 0
وحقيقةهذه العبادة : هي إفراد الله سبحانه بجميع ما تعبّد العباد به من دعاءوخوف ورجاء وصلاة وصوم وذبح ونذر وغير ذلك من أنواع العبادة على وجهالخضوع له والرغبة والرهبة مع كمال الحب له سبحانه والذل لعظمته 0
وغالب القرآن الكريم نزل في هذا الأصل العظيم
كقوله سبحانه : ( فاعبد الله مخلصاً له الدين* ألا لله الدين الخالص ) [ الزمــر : 2-3] 0
وقوله سبحانه : ( وقضى ربك أن لا تعبدوا إلا إياه ) [ الإسراء : 23 ] 0
وقوله عز وجل : ( فادعوا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون ) [غافر : 14]0
وفي الصحيحين عن معاذ رضي الله عنه أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : "حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئاً" 0
*ومن الإيمان بالله أيضاً : الإيمان بجميع ما أوجبه على عباده وفرضه عليهممن أركان الإسلام الخمسة الظاهرة وهي : شهادة أن لا إله إلا الله وأنمحمدًا رسول الله ، وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة ، وصوم رمضان ، وحج بيتالله الحرام لمن استطاع إليه سبيلاً ، وغير ذلك من الفرائض التي جاء بهاالشرع المطهر 0
وأهم هذه الأركان وأظهرها وأعظمها : شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله 0
فشهادةأن لا إله إلا الله تقتضي إخلاص العبادة لله وحده ونفيها عما سواه ، وهذاهو معنـى لا إله إلا الله ، فإن معناها لا معبـود بحـق إلا الله فكل ماعبد من دون الله من بشر أو ملك أو جني أو غيـر ذلك فكله معبود بالباطل،والمعبود بالحق هو الله وحده كما قال سبحانه : ( ذلك بأن الله هو الحق وأن ما يدعون من دونه هو الباطل ) [الحج :62] 0
وقدسبق بيان أن الله سبحانه خلق الثقلين لهذا الأصل الأصيل وأمرهم به ، وأرسلبه رسله وأنزل به كتبه ، فتأمل ذلك جيدا وتدبره كثيراً ليتضح لك ما وقعفيه أكثر المسلمين من الجهل العظيم بهذا الأصل الأصيل حتى عبدوا مع اللهغيره ، وصرفوا خالص حقه لسواه ، فالله المستعان 0
ومنالإيمان بالله سبحانه : الإيمان بأنه خالق العالم ومدبّر شئونهم والمتصرففيهم بعلمه وقدرته كما يشاء سبحانه وأنه مالك الدنيا والآخرة ورب العالمينجميعاً لا خالق غيره ، ولا رب سواه ، وأنه أرسل الرسل وأنزل الكتب لإصلاحالعباد ودعوتهم إلى ما فيه نجاتهم وصلاحهم في العاجل والآجل ، وأنه سبحانهلا شريك له في جميع ذلك، كما قـال تعالى : ( الله خالق كل شيء وهو على كل شيء وكيل ) [ الزمر : 62 ]
وقال تعالى : (إن ربكم الله الذي خلق السموات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرشيُغشي الليل النهار يطلبه حثيثاً والشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره ألاله الخلق والأمرُ تبارك الله رب العالمين ) [ الأعراف : 54 ] 0
ومنالإيمان بالله أيضاً : الإيمان بأسمائه الحسنى وصفاته العليا الواردة فيكتابه العزيز ، والثابتة عن رسوله الأمين ، من غير تحريف ولا تعطيل ولاتكييف ولاتمثيل، بل يجب أن تُمرَ كما جاءت بلا كيف مع الإيمان بما دلتعليه من المعاني العظيمة التي هي أوصاف الله عز وجل ، يجب وصفه بها علىالوجه اللائق به من غير أن يشابه خلقه في شيء من صفاته كما قال تعالى : ( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ) [ الشورى : 11 ] 0
وقال عـز وجـل : ( فلا تضــربوا لله الأمثال إن الله يعلم وأنتم لا تعلمون ) [النحل :74]0
وهذههي عقيدة أهل السنة والجماعة من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم -والتابعين لهم بإحسان ، وهي التي نقلها الإمام أبو الحسن الأشعري رحمهالله في كتابه "المقالات عن أصحاب الحديث وأهل السنة" ونقلها غيره من أهلالعلم والإيمان0
قال الأوزاعي رحمه الله : سئل الزهري ومكحول عن آيات الصفات فقالا : أمرُّوها كما جاءت 0
وقالالوليد بن مسلم رحمه الله : سئل مالك ، والأوزاعي، والليث بن سعد وسفيانالثوري رحمهم الله عن الأخبار الواردة في الصفات، فقالوا جميعاً أمرُّوهاكما جاءت بلا كيف 0
وقال الأوزاعي رحمه الله : كنا والتابعون متوافرون نقول : إن الله سبحانه على عرشه ونؤمن بما ورد في السنة من الصفات 0
ولماسئل ربيعة بن أبي عبدالرحمن شيخ مالك رحمــــة الله عليهما عن الاستواءقال : " الاستواء غير مجهول والكيف غير معقول ، ومن الله الرسالة وعلىالرسول البلاغ المبين وعلينا التصديق " 0
ولماسئل الإمام مالك رحمه الله عن ذلك قال : " الاستواء معلوم والكيف مجهولوالإيمان به واجب والسؤال عنه بدعة " ثم قال للسائل : ما أراك إلا رجل سوء! وأمر به فأخرج 0
وروي هذا المعنى عن أم المؤمنين أم سلمة رضي الله عنها 0
وقال الإمام ابو عبدالرحمن عبدالله بن المبارك رحمةُ الله عليه : " نعرف ربنا سبحانه بأنه فوق سماواته على عرشه بائن من خلقه " 0
وكلامالأئمة في هذا الباب كثير جداً لا يمكن نقله في هـذه العجالة ، ومن أرادالوقوف على كثير من ذلك فليراجع ما كتبه علماء السنة في هذا الباب مثلكتاب " السنة " لعبدالله بن الإمام أحمد ، وكتاب " التوحيد " للإمامالجليل محمد بن خزيمة ، وكتاب "السنة " لأبي القاسم اللالكائي الطبري ،وكتاب " السنة " لأبي بكر بن أبى عاصم ، وجواب شيخ الإسلام ابن تيمية لأهلحماة ، وهو جواب عظيم كثير الفائدة قد أوضح فيه رحمة الله عقيدة أهل السنة، ونقل فيه الكثير من كلامهم والأدلة الشرعية والعقلية على صحة ما قالهأهل السنة ، وبطلان ما قاله خصومهم 0
وهكذارسالته الموسومة بـ : "التدمرية" فقد بسط فيها المقام وبين فيها عقيدة أهلالسنة بأدلتها النقلية والعقلية والرد على المخالفين بما يظهر الحق ويدمغالباطل لكل من نظر في ذلك من أهل العلم بقصد صالح ورغبة في معرفة الحق 0
وكلمن خالف أهل السنة فيما اعتقدوا في باب الأسماء والصفات فإنه يقع ولا بدفي مخالفة الأدلة النقلية والعقلية مع التناقض الواضح في كل ما يثبتهوينفيه 0
أماأهل السنة والجماعة : فأثبتوا لله سبحانه ما أثبته لنفسه في كتابه الكريمأو أثبته له رسوله محمد - صلى الله عليه وسلم - في سنته الصحيحة إثباتاًبلا تمثيل ونزَّهوه سبحانه عن مشابهة خلقه تنزيهاً بريئاً من التعطيل ،ففازوا بالسلامة من التناقض وعملوا بالأدلة كلها ، وهذه سنة الله سبحانهفيمن تمسك بالحق الذي بعث به رسله وبذل وسعه في ذلك وأخلص لله في طلبه أنيوفقه للحق ويظهر حجته كمـا قال تعالى :
( بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فإذا هو زاهق ) [الأنبياء: 18] 0
وقال تعالى : ( ولا يأتونك بمَثَلٍ إلا جئناك بالحق وأحسن تفسيراً ) [الفرقان : 33
وقد ذكر الحافظ ابن كثير رحمه الله في تفسيره المشهور عند كلامه على قوله عزّ وجلّ: ( إن ربكم الله الذي خلق السموات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش ) [ الأعراف : 54 ] كلاماً حسناً في هذا الباب يحسن نقله هاهنا لعظم فائدته0
قالرحمه الله ما نصه : " للناس في هذا المقام مقالات كثيرة جداً ليس هذا موضعبسطها وإنما نسلك في هذا المقام مذهب السلف الصالح : مالك والأوزاعيوالثوري والليث بن سعد والشافعي وأحمد واسحاق بن راهوية وغيرهم من أئمةالمسلمين قديماً وحديثاً 0 وهو إمرارها كما جاءت من غير تكييف ولا تشبيهولا تعطيل ، والظاهر المتبادر إلى أذهان المشبهين منفي عن الله ، فإن اللهلا يشبهه شيء من خلقه ، وليس كمثله شيء وهو السميع البصير ، بل الأمر كماقال الأئمة منهم : نعيم بن حماد الخزاعي شيخ البخاري قال : من شبه اللهبخلقه كفر ، ومن جحد ما وصف الله به نفسه فقد كفر ، وليس فيما وصف الله بهنفسه ولا رسوله تشبيه 0 فمن أثبت لله تعالى ما وردت به الآيات الصريحةوالأخبار الصحيحة على الوجه الذي يليق بجلال الله ونفى عن الله النقائص -فقد سلك سبيل الهدى " 0
ثانياً : الإيمان بالملائكة
يتضمنالإيمان بهم إجمالاً وتفصيلاً فيؤمن المسلم بأن لله ملائكة خلقهم لطاعتهووصفهم بأنهم عباد مكرمون لا يسبقونه بالقول وهم بأمره يعملون ( يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يشفعون إلا لمن ارتضى وهم من خشيته مشفقون ) [ الأنبياء : 28 ]0
وهم أصناف كثيرة، منهم الموكلون بحمل العرش، ومنهم خزنة الجنة والنار، ومنهم الموكلون بحفظ أعمال العباد.
ونؤمنعلى سبيل التفصيل بمن سمى الله ورسوله منهم : كجبريل وميكائيل ، ومالكخازن النار، وإسرافيل الموكل بالنفخ في الصـــــور، وقد جاء ذكره فيأحاديث صحيحة ، وقد ثبت في الصحيح عن عائشة رضي الله عنها أن النبي - صلىالله عليه وسلم - قال : " خُلقت الملائكة من نور، وخُلق الجان من مارج مننار، وخُلق آدم مما وصف لكم" أخرجه مسلم في صحيحه 0
ثالثاً : الإيمان بالكتب
يجب الإيمان إجمالاً بأن الله سبحانه قد أنزل كتباً على أنبيائه ورسله لبيان حقه والدعوة إليه ، كما قال تعالى : ( ولقد أرسلنا رسلنا بالبينات وأنزلنا معهم الكتاب والميزان ليقوم الناس بالقسط ) الآية [ الحديد 25]
وقال تعالى : ( كان الناس أمة واحدة فبعث الله النبيين مبشرين ومنذرين وأنزل معهم الكتاب بالحق ليحكم بين الناس فيما اختلفوا فيه ) الآية [ البقرة : 213 ] 0
ونؤمن على سبيل التفصيل بما سمى الله منها كالتوراة والإنجيل والزبور والقرآن 0
والقرآنالكريم هو أفضلها وخاتمها ، وهو المهيمن عليها والمصدق لها وهو الذي يجبعلى جميع الأمة اتباعه وتحكيمه مع ما صحت به السنة عن رسول الله - صلىالله عليه وسلم - لأن الله سبحانه بعث رسوله محمد - صلى الله عليه وسلم -رسولاً إلى جميع الثقلين ، وأنزل عليه هذا القرآن ليحكم به بينهم وجعلهشفاءً لما في الصدور وتبيانا لكل شيء وهدى ورحمة للمؤمنين كما قال تعالىSad وهذا كتاب أنزلناه مبارك فاتبعوه واتقوا لعلكم ترحمون ) [ الأنعام : 155 ] 0
وقال سبحانه : ( ونزّلنا عليك الكتاب تبياناً لكل شيء وهدىً ورحمةً وبشرى للمسلمين )[ النحل : 89
وقال تعالى : (قل يا أيها الناس إني رسول الله إليكم جميعاً الذي له ملك السموات والأرضلا إله إلا هو يحي ويميت فآمنوا بالله ورسوله النبي الأمي الذي يؤمن باللهوكلماته واتبعوه لعلكم تهتدون ) [ الأعراف : 158 ] والآيات في هذا المعنى كثيرة
**************
يتبع (2 )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

العقيدة الصحيحة وما يضادها ( 1 - 2 ) لسماحة الشيخ بن باز رحمه الله :: تعاليق

العقيدة الصحيحة وما يضادها / 2


رابعا الإيمان بالرسل :
يجبالإيمان بالرسل إجمالاً وتفصيلاً فنؤمن أن الله سبحانه أَرسل إلى عبادهرسلاً منهم مبشرين ومنذرين ودعاة إلى الحق ، فمن أجابهم فاز بالسعادة ،ومن خالفهم باء بالخيبة والندامة ، وخاتمهم وأفضلهم هو نبينا محمــد بنعبدالله - صلى الله عليه وسلم - ، كما قال الله سبحانه : ( ولقد بعثنا في كل أمة رسولاً أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت)[ النحل : 36 ] 0
وقال تعالى : ( رسلاً مبشرين ومنذرين لئلا يكون للناس على الله حجةٌ بعد الرسل ) [النساء : 165
وقال تعالى : ( ما كان محمدٌ أبا أحدٍ من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين ) [الأحزاب 40 ] 0
ومنسمى الله منهم أو ثبت عن رسول الله تسميته آمناً به على سبيل التفصيلوالتعيين كنوح وهود وصالح وإبراهيم وغيرهم ، عليهم وعلى نبينا أفضل الصلاةوأزكى التسليم0

خامساً : الإيمان باليوم الآخر
وأماالإيمان باليوم الآخر فيدخل فيه الإيمان بكل ما أخبر الله به ورسوله - صلىالله عليه وسلم - مما يكون بعد الموت كفتنة القبر وعذابه ونعيمه ، ومايكون يوم القيامة من الأهوال والشدائد والصراط والميزان والحساب والجزاءونشر الصحف بين الناس فآخذ كتابه بيمينه وآخذ كتابه بشماله أو من وراءظهره ، ويدخل في ذلك أيضاً الإيمان بالحوض المورود لنبينا محمد - صلى اللهعليه وسلم - ، والإيمان بالجنة والنار ، ورؤية المؤمنين لربهم سبحانهوتكليمه إياهم ، وغير ذلك مما جاء في القرآن الكريم والسنة الصحيحة عنرسول الله - صلى الله عليه وسلم - فيجب الإيمان بذلك كله وتصديقه علىالوجه الذي بينه الله ورسوله - صلى الله عليه وسلم 0

سادساً: الإيمان بالقدر
وأما الإيمان بالقدر فيتضمن الإيمان بأمور أربعة :
الأمرالأول : أن الله سبحانه قد علم ما كان وما يكون ، وعلم أحوال عباده ، وعلمأرزاقهم وآجالهم وأعمالهم وغير ذلك من شئونهم ، لا يخفى عليه من ذلك شيءسبحانه وتعالى ، كما قال سبحانه : ( إن الله بكل شيء عليم )[ الأنفال : 75 ] 0
وقال عزّ وجلّ : ( لتعلموا أن الله على كُل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيء ) [الطلاق :12
والأمر الثاني : كتابته سبحانه لكل ما قدره وقضاه كما قال سبحانه : ( قد علمنا ما تنقص الأرض منهم وعندنا كتاب حفيظ ) [ ق : 4 ] 0
وقال تعالى : ( وكل شيء أحصيناه في إمام مبين ) [ يس :12
وقال تعالى : ( ألم تعلم أن الله يعلم ما في السماء والأرض إن ذلك في كتاب إن ذلك على الله يسيرٌ ) [ الحج : 70
الأمر الثالث : الإيمان بمشيئته النافذة ، فما شاء الله كان ومالم يشأ لم يكن كما قال سبحانه : ( إن الله يفعل ما يشاء )[ :18 ] 0
وقال عز وجل : ( إنما أمره إذا أراد شيئاً أن يقول له كن فيكون ) [يس : 82] 0
وقال سبحانه : ( وما تشاؤن إلا أن يشاء الله رب العالمين ) [ التكوير : 29
الأمر الرابع : خلقه سبحانه لجميع الموجودات ، لا خالق غيره ولا رب سواه ، قال سبحانه : ( الله خلق كل شيء وهو على كل شيء وكيل ) [ الزمر :62 ] 0
وقال تعالى : ( يا أيها الناس اذكروا نعمت الله عليكم هل من خالق غير الله يرزقكم من السماء والأرض لا إله إلا هو فأنى تؤفكون ) [ فاطر : 3 ]0
فالإيمان بالقدر يشمل الإيمان بهذه الأمور الأربعة عند أهل السنة والجماعة خلافاً لمن أنكر بعض ذلك من أهل البدع 0
ويدخل في الإيمان باللهاعتقاد أن الإيمان قول وعمل يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية وأنه لا يجوزتكفير أحد من المسلمين بشيء من المعاصي التي دون الشرك والكفر ، كالزنا ،والسرقة ، وأكل الربا ، وشرب المسكرات ، وعقوق الوالدين ، وغير ذلك منالكبائر ما لم يستحل ذلك لقول الله سبحانه ( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء) [ النساء : 48 ] ، ولما ثبت في الأحاديث المتواترة عن رسول الله - صلىالله عليه وسلم - أن الله يُخرج من النار من كان في قلبه مثقال حبة منخردل من إيمان
ومن الإيمان بالله الحب في الله والبغض في الله والموالاة في الله والمعاداة في الله، فيحب المؤمن المؤمنين ويواليهم ، ويبغض الكفار ويعاديهم 0
وعلى رأس المؤمنين من هذه الأمة أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم 0
فأهلالسنة والجماعة يحبونهم ويوالونهم ويعتقدون أنهم خير الناس بعد الأنبياءلقول النبي - صلى الله عليه وسلم - " خير القرون قرني ثم الذين يلونهم ثمالذين يلونهم " متفق على صحته 0
ويعتقدون أن أفضلهمأبو بكر الصديق ثم عمر الفاروق ثم عثمان ذو النورين ثم على المرتضى رضيالله عنهم أجمعين ، وبعدهم بقية العشرة المبشرين بالجنة ثم بقية الصحابةرضي الله عنهم أجمعين ، ويمسكون عما شجر بين الصحابة ويعتقدون أنهم في ذلكمجتهدون ، من أصاب فله أجران ومن أخطأ فله أجر ، ويحبون أهل بيت رسول الله- صلى الله عليه وسلم - المؤمنين به ويتولونهم ويتولون أزواج رسول الله -صلى الله عليه وسلم - أمهات المؤمنين ويترضون عنهن جميعا ً0
ويتبرؤونمن طريقة الروافض الذين يبغضون أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم -ويسبونهم ويغلون في أهل البيت ، ويرفعونهم فوق منزلتهم التي أنزلهم اللهعز وجل إياها ، كما يتبرؤون من طريقة النواصب الذين يؤذون أهل البيت بقولأو عمل 0
وجميعما ذكرناه في هذه الكلمة الموجزة في العقيدة الصحيحة التي بعث الله بهارسوله محمداً - صلى الله عليه وسلم - وهي عقيدة الفرقة الناجية أهل السنةوالجماعة التي قال فيها النبي - صلى الله عليه وسلم - " لا تزال طائفة منأمتي على الحق منصورة لا يضرهم من خذلهم حتى يأتي أمر الله سبحانه " 0
وقال- صلى الله عليه وسلم - " افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة ، وافترقتالنصارى على اثنتين وسبعين فرقة ، وستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقةكلها في النار إلا واحدة ، فقال الصحابة : من هي يا رسول الله ؟ قال : منكان على مثل ما أنا عليه وأصحابي"، وهي العقيدة التي يجب التمسك بهاوالاستقامة عليها والحذر مما خالفها 0
*وأما المنحرفون عن هذه العقيدة والسائرون على ضدها فهم أصناف كثيرة؛ فمنهمعباد الأصنام والأوثان والملائكة والأولياء والجن والأشجار والأحجاروغيرها ، فهؤلاء لم يستجيبوا لدعوة الرسل بل خالفوهم وعاندوهم كما فعلتقريش وأصناف العرب مع نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم- وكانوا يسألونمعبوداتهم قضاء الحاجات وشفاء المرضى والنصر على الأعداء ، ويذبحون لهموينذرون لهم ، فلما أنكر عليهم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ذلكوأمرهم بإخلاص العبادة لله وحده استغربوا ذلك وأنكروه ، وقالوا : ( أجعل الآلهة الهاً واحداً إن هذا لشيءٌ عجاب)[ص :5] فلم يزل - صلى الله عليه وسلم - يدعوهم إلى الله وينذرهم من الشركويشرح لهم حقيقة ما يدعو إليه حتى هدى الله منهم من هدى ثم دخلوا بعد ذلكفي دين الله أفواجاً ، فظهر دين الله على سائر الأديان بعد دعوة متواصلةوجهاد طويل من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه رضي الله عنهموالتابعين لهم بإحسان0 ثم تغيرت الأحوال وغلب الجهل على أكثر الخلق حتىعاد الأكثرون إلى دين الجاهلية، بالغلو في الأنبياء والأولياء ودعائهموالاستغاثة بهم وغير ذلك من أنوع الشرك ، ولم يعرفوا معنى لا إله إلا اللهكما عرف معناها كفار العرب 0 فالله المستعان 0
ولم يزل هذا الشرك يتفشى في الناس إلى عصرنا هذا بسبب غلبة الجهل وبعد العهد عن عصر النبوة 0
وشبهة هؤلاء المتأخرين شبهة الأولين وهى قولهم : ( هؤلاء شُفعاؤنا عند الله) [يونس :18] ، ( ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى ) [ الزمر : 3 ]0
وقد أبطل الله هذه الشبهة وبين أن من عبد غيره كائناً من كان فقد أشرك به وكفر، كما قال تعالى : ( ويعبدون من دون الله ما لا يضرهم ولا ينفعهم ويقولون هؤلاء شُفعاؤنا عند الله ) [يونس : 18]، فرد الله عليهم سبحانه بقولهالعقيدة الصحيحة وما يضادها ( 1 - 2 ) لسماحة الشيخ بن باز رحمه الله Frown قل أتُنبئون الله بما لا يعلم في السموات ولا في الأرض سبحانه وتعالى عما يشركون ) [يونس :18]0
فبيّن سبحانه في هذه الآيات أن عبادة غيره من الأنبياء والأولياء أو غيرهم هي الشرك الأكبر وإن سماها فاعلوها بغير ذلك 0
قال تعالى : ( والذين اتخذوا من دونه أولياء ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفاً ) [الزمر : 3 ] 0
فرد الله عليهم سبحانه بقوله : ( إن الله يحكُم بينهم في ما هم فيه يختلفون إن الله لا يهدي من هو كاذب كفار )فأبان بذلك سبحانه أن عبادتهم لغيره بالدعاء والخوف والرجاء ونحو ذلك كفرٌبه سبحانه ، وأكذبهم في قولهم أن آلهتهم تقربهم إليه زلفى 0
ومن العقائد الكفرية المضادة للعقيدة الصحيحة والمخالفة لما جاءت به الرسل عليهم الصلاة والسلام
مايعتقده الملاحدة في هذا العصر من أتباع ماركس ولينين وغيرهما من دعاةالإلحاد والكفر ، سواء سموا ذلك اشتراكية أو شيوعية أو بعثية أو غير ذلكمن الأسماء، فإن من أصول هؤلاء الملاحدة أنه لا إله ، والحياة مادة ، ومنأصولهم إنكار المعاد وإنكار الجنه والنار ، والكفر بالأديان كلها 0 ومننظــر في كتبهم ودرس ما هم عليه علم ذلك يقيناً ، ولا ريب أن هذه العقيدةمضادة لجميع الأديان السماوية ومفضية بأهلها إلى أسوأ العواقب في الدنياوالآخرة 0
ومنالعقائد المضادة للحق ما يعتقده بعض الباطنية وبعض المتصوفة من أن بعض منيسمونهم بالأولياء يشاركون الله في التدبير ويتصرفون في شؤون العالم ،ويسمونهم بالأقطاب والأوتاد والأغواث وغير ذلك من الأسماء التي اخترعوهالآلهتهم0 وهذا من أقبح الشرك في الربوبية وهو شر من شرك جاهلية العرب ،لأن كفار العرب لم يشركوا في الربوبية وإنما أشركوا في العبادة ، وكانشركهم في حال الرخاء ، أما في حال الشدة فيخلصون لله العبادة كما قالسبحانه : ( فإذا ركبوا في الفلك دعوا الله مخلصين له الدين فلما نجّاهم إلى البر إذا هم يشركون ) [العنكبوت: 65] 0 أما الربوبية فكانوا معترفين بها لله وحده كما قال سبحانه : ( ولئن سألتهم من خلقهم ليقولن الله ) [الزخرف : 87 ] 0
وقال تعالى : ( قلمن يرزقكم من السماء والأرض أمن يملك السمع والأبصار ومن يخرج الحي منالميت ويخرج الميت من الحي ومن يدبر الأمر فسيقولون الله فقل أفلا تتقون ) [ يونس : 31 ] 0 والآيات في هذا المعنى كثيرة 0
أما المشركون المتأخرون فزادوا على الأولين من جهتين
إحداهما : شرك بعضهم في الربوبية 0
والثانية: شركهم في الرخاء والشدة كما يعلم ذلك من خالطهم وسبر أحوالهم ورأى مايفعلون عند قبر الحسين والبدوي وغيرهما في مصر ، وعند قبر العيدروس في عدن، والهادي في اليمن ، وابن عربي فى الشام ، والشيخ عبدالقادر الجيلاني فيالعراق ، وغيرها من القبور المشهورة التي غلت فيها العامة وصرفوا لهاالكثير من حق الله عز وجل ، وقل من ينكر عليهم ذلك ويبين لهم حقيقةالتوحيد الذي بعث الله به نبيه محمداً - صلى الله عليه وسلم - ومن قبله منالرسل عليهم الصلاة والسلام ، فإنا لله وإنا إليه راجعون
نسألالله سبحانه أن يردهم إلى رشدهم وأن يكثر بينهم دعاة الهدى وأن يوفق قادةالمسلمين وعلماءهم لمحاربة هذا الشرك والقضاء عليه ، إنه سميع قريب 0
ومنالعقائد المضاده للعقيدة الصحيحة في باب الأسماء والصفات عقائد أهل البدعمن الجهمية والمعتزلة ومن سلك سبيلهم في نفي صفات الله عز وجل وتعطيلهسبحانه من صفات الكمال ووصفه عز وجل بصفة المعدومات والجمادات والمستحيلات، تعالى الله عن قولهم علواً كبيراً 0
ويدخلفي ذلك من نفي بعض الصفات وأثبت بعضها كالأشاعرة فإنه يلزمهم فيما أثبتوهمن الصفات نظير ما فروا منه في الصفات التي نفوها وتأولوا أدلتها فخالفوابذلك الأدلة السمعية والعقلية ، وتناقضوا في ذلك تناقضاً بيناً 0
أماأهل السنة والجماعة فقد أثبتوا لله سبحانه ما أثبته لنفسه أو أثبته لهرسوله محمد - صلى الله عليه وسلم - من الأسماء والصفات على وجه الكمال ،ونزهوه عن مشابهة خلقه تنزيهاً بريئاً من شائبة التعطيل ، فعملوا بالأدلةكلها ولم يحرفوا ولم يعطلوا ، وسلموا من التناقض الذي وقع فيه غيرهم - كماسبق بيان ذلك وهذا هو سبيل النجاة والسعادة في الدنيا والآخرة، وهو الصراطالمستقيم الذي سلكه سلف هذه الأمة وأئمتها، ولن يصلح آخرهم إلا ما صلح بهأولهم وهو اتباع الكتاب والسنة ، وترك ما خالفهما0
***********
لسماحة الشيخ / عبدالعزيز بن عبدالله بن باز - رحمه الله تعالى
 

العقيدة الصحيحة وما يضادها ( 1 - 2 ) لسماحة الشيخ بن باز رحمه الله

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» حصريا اغنية الشيخ / مشارى راشد الجديد لأم الدنيا " الله الله مصر
» ذكاء الإمام الشافعي .. رحمه الله
» حمل كرتون جميل جدا لتعليم ابنائك الاخلاق الاسلامية الصحيحة واحكام القرأن ... تحميل مباشر
» احكى لطفلك عن حبيب الله ورسوله صلى الله عليه وسلم
» الوصف الكامل لرسول الله صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتــــــــديات أريــــــــــج الأمـــــــــــــــــــل@@@www.ahlaaml.com  :: (واحة الرحيق الاسلامية) :: منتدى المذاهب والاديان السماوية.. :: منبر أهل السنة والجماعة(حق الرد)-
انتقل الى: