منتــــــــديات أريــــــــــج الأمـــــــــــــــــــل@@@www.ahlaaml.com
منتديات أحـلى امل
ترحب بكم
وتتمنى ان تحييى فى داخلكم
ولو وميض من الامل
منتــــــــديات أريــــــــــج الأمـــــــــــــــــــل@@@www.ahlaaml.com
منتديات أحـلى امل
ترحب بكم
وتتمنى ان تحييى فى داخلكم
ولو وميض من الامل
منتــــــــديات أريــــــــــج الأمـــــــــــــــــــل@@@www.ahlaaml.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتــــــــديات أريــــــــــج الأمـــــــــــــــــــل@@@www.ahlaaml.com

دعوة لاحياء الامــــــــــل ! ! للشبل& للشاب & للمسلمين كافة !! فهل هناك امــــــــل
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مرحلة الاعداد للمباريات
الامام الشهيد البنا Emptyالسبت مايو 05, 2012 9:25 am من طرف asd

» برنامج اعداد بدني للاعب كرة القدم
الامام الشهيد البنا Emptyالسبت مايو 05, 2012 9:23 am من طرف asd

»  خطط لعب كرة القدم
الامام الشهيد البنا Emptyالسبت مايو 05, 2012 9:22 am من طرف asd

» خطط اللعب ‏
الامام الشهيد البنا Emptyالسبت مايو 05, 2012 6:06 am من طرف asd

» الاهداف التربوية لمرحلة الجوالة
الامام الشهيد البنا Emptyالأحد فبراير 19, 2012 2:37 pm من طرف Admin

» المقرر في الكشفية (الأشبال)
الامام الشهيد البنا Emptyالأحد فبراير 19, 2012 2:26 pm من طرف Admin

» ماهي تمارين التحمية او التسخين ؟
الامام الشهيد البنا Emptyالسبت فبراير 11, 2012 2:19 pm من طرف Admin

» وثيقة الأزهر للحريات
الامام الشهيد البنا Emptyالجمعة فبراير 10, 2012 7:00 am من طرف Admin

» مصطلحات هامة
الامام الشهيد البنا Emptyالجمعة فبراير 10, 2012 6:34 am من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

 

 الامام الشهيد البنا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar


عدد المساهمات : 760
تاريخ التسجيل : 22/09/2010

الامام الشهيد البنا Empty
08102010
مُساهمةالامام الشهيد البنا

لماذا بدأت بحسن البنا
هل لأنه عالم مسلم وداعية مجدد؟؟؟
أم لأن مسلسل الجماعة دفعنى لمعرفة حقيقته؟؟؟؟
أم لاحساسى بتجنى المسلسل عليه؟؟
فى البداية عندما اسمع من الشيخ كشك هذا المقطع. فهذا الرجل فعلا علما من الأعلام


ت

من هو مجسد شباب الدين فى القرن العشرين
كما وصفه الشيخ كشك

انه ببساطة وبعد اطلاع من
المجــــــــــــــــددون
الأفذاذ الذين أفنوا أعمارهم فى الدعوة الى الله


حياته في سطور
ت
حياته قبل تأسيس الجماعة


ولد حسن البنا في المحمودية بمصر عام 1906م،لأسرة بسيطة فقد كان والده يعمل مأذونا وساعاتي،
ت
ويبدو أن مقومات الزعامةوالقيادة كانت متوفرة لديه، ففي مدرسة الرشاد الإعدادية كان متميزًا بينزملائه، ومرشحًا لمناصب القيادة بينهم، حتى أنه عندما تألفت "جمعيةالأخلاق الأدبية" وقع اختيار زملائه عليه ليكون رئيسًا لمجلس إدارة هذهالجمعية.غير أن تلك الجمعية المدرسية لم ترض فضول هذا الناشئ، وزملائهالمتحمسين، فألفوا جمعية أخرى خارج نطاق مدرستهم، سموها "جمعية منعالمحرمات" وكان نشاطها مستمدًا من اسمها، عاملاً على تحقيقه بكل الوسائل،وطريقتهم في ذلك هي إرسال الخطابات لكل من تصل إلى الجمعية أخبارهم بأنهميرتكبون الآثام، أو لايحسنون أداء العبادات.ثم تطورت الفكرة في رأسه بعد أن التحق بمدرسة المعلمين بدمنهور، فألف "الجمعية الحصافية الخيرية" التي زاولت عملها في حقلين مهمين هما:

  • الأول: نشر الدعوة إلى الأخلاق الفاضلة، ومقاومة المنكرات والمحرمات المنتشرة.
  • الثاني: مقاومة الإرساليات التبشيرية التي اتخذت من مصر موطنًا، تبشر بالمسيحية في ظل التطبيب، وتعليم التطريز، وإيواء الطلبة
بعد انتهائه من الدراسة في مدرسة المعلمين، انتقل إلى القاهرة، وانتسب إلى مدرسة دار العلوم العليا،واشترك في جمعية مكارم الأخلاق الإسلامية، وكانت الجمعية الوحيدة الموجودةبالقاهرة في ذلك الوقت، وكان يواظب على سماع محاضراتها، كما كان يتتبعالمواعظ الدينية التي كان يلقيها في المساجد حينذاك نخبة من العلماءالعاملين.ومن الاساتذة الذين اخذ عنهم البنا وكان على علاقة طيبة بهم:والدهالشيخ أحمد البنا والشيخ محمد زهران والشيخ أبوشوشه والشيخ عبد الوهابالحصافي والشيخ موسى أبوقمر والشيخ أحمد بدير الشيخ محمد عبدالمطلب وغيرهمويبدو أن فكرة الإخوان قد تبلورت في رأسه أول ماتبلورت وهو طالب بدارالعلوم، فقد كتب موضوعًا إنشائيًا كان عنوانه "ماهي آمالك في الحياة بعدأن تتخرج"، فقال فيه: إن أعظم آمالي بعد إتمام حياتي الدراسية أمل خاص،وأمل عام.فالخاص: هو إسعاد أسرتي وقرابتي مااستطعت إلى ذلك سبيلاً.والعام: هو أن أكون مرشدًا معلمًا أقضي سحابة النهار في تعليم الأبناء،وأقضي ليلي في تعليم الآباء أهداف دينهم، ومنابع سعادتهم تارة بالخطابةوالمحاورة، وأخرى بالتأليف والكتابة، وثالثة بالتجول والسياحة

أسرته




لحسن البنا أربعة أشقاء ذكور،
[/size] تأسيس جماعة الإخوان المسلمون

الامام الشهيد البنا 220px-Hassan_el_banna_ikhwanالامام الشهيد البنا Magnify-clip
صورة الإمام حسن البنا وسط أحبابه في إحدي الزيارات لإحدي قري مصر


حصل البنا على دبلوم دار العلوم العليا سنة 1927 وكان أول دفعته، وعُين معلمًا بمدرسة الإسماعيلية الابتدائية الأميرية.وفي مارس من عام 1928 تعاهد مع ستة من الشباب علي تأسيس جماعة الإخوان المسلمين في الإسماعيلية وهم حافظ عبد الحميد، أحمد الحصري، فؤاد إبراهيم، عبد الرحمن حسب الله، إسماعيل عز، وزكي المغربي.وتجدر الإشارة أن الأحزاب المصرية قاومت فكر حسن البنا وحالت دون توسع رقعة الإخوان المسلمين السياسية ومن تلك الأحزاب، حزب الوفد (أكثر الأحزاب انتشارا في ذلك الوقت) والحزب السعدي. وكان البنا قد خاض الانتخابات أكثر من مرة بدائرة الدرب الأحمر بالقاهرة وكان بها المركز العام لجماعته، وكان يقطن بها بحي المغربلبن، لكنه لم يفز في أي مرة لاهو ولازملاؤه في أي دائرة بما فيهم أحمد السكري سكرتير الجماعة وكان مرشحا بالمحمودية موطن مولده



اغتياله


أعلن النقراشي (رئيس وزراء مصر في ذلك الوقت) في مساء الأربعاء 8 ديسمبر 1948م قراره بحل جماعة الإخوان المسلمين،ومصادرة أموالها واعتقال معظم أعضائها، وفى اليوم التالي بدأت حملةالاعتقالات والمصادرات. ولما همّ الأستاذ حسن البنا أن يركب سيارة وُضعفيها بعض المعتقلين اعترضه رجال الشرطة قائلين: لدينا أمر بعدم القبض علىالشيخ البنا.ثم صادَرت الحكومةُ سيارته الخاصّة، واعتقلت سائقه، وسحب سلاحه المُرخصبه، وقبضت على شقيقيه الذين كانا يرافقانه في تحركاته، وقد كتب إلىالمسؤولين يطلب إعادة سلاحه إليه، ويُطالب بحارس مسلح يدفع هو راتبه، وإذالم يستجيبوا فإنه يُحَمّلهم مسئولية أيّ عدوان عليه.في الساعة الثامنة من مساء السبت 12 فبراير 1949 م كان الأستاذ البنا يخرج من باب جمعية الشبان المسلمينويرافقه رئيس الجمعية لوداعه ودقّ جرس الهاتف داخل الجمعية، فعاد رئيسهاليجيب الهاتف، فسمع إطلاق الرصاص، فخرج ليرى صديقه الأستاذ البنا وقد أصيببطلقات تحت إبطه وهو يعدو خلف السيارة التي ركبها القاتل، ويأخذ رقمها وهورقم "9979" والتي عرف فيما بعد أنها السيارة الرسمية للأميرالاي محمود عبد المجيد المدير العام للمباحث الجنائية بوزارة الداخلية كما هو ثابت في مفكرة النيابة العمومية عام 1952.لم تكن الإصابة خطرة، بل بقي البنا بعدها متماسك القوى كامل الوعي، وقد أبلغ كل من شهدوا الحادث رقم السيارة، ثم نقل إلى مستشفى القصر العينيفخلع ملابسه بنفسه. لفظ البنا أنفاسه الأخيرة في الساعة الثانية عشرةوالنصف بعد منتصف الليل، أي بعد أربع ساعات ونصف من محاولة الإغتيال بسببفقده للكثير من الدماء بعد أن منعت الحكومة دخول الأطباء أو معالجتهمللبنا مما أدى إلى وفاته، ولم يعلم والده وأهله بالحادث إلا بعد ساعتينأخريين، وأرادت الحكومة أن تظل الجثة في المستشفى حتى تخرج إلى الدفنمباشرة، ولكن ثورة والده جعلتها تتنازل فتسمح بحمل الجثة إلى البيت،مشترطة أن يتم الدفن في الساعة التاسعة صباحاً، وألا يقام عزاء!.اعتقلت السلطة كل رجل حاول الإقتراب من بيت البنا قبل الدفن فخرجت الجنازة تحملها النساء، إذ لم يكن هناك رجل غير والده ومكرم عبيد باشا والذي لم تعتقله السلطه لكونه مسيحيا، وكانت تربطه علاقة صداقة بحسن البنا.في الأيام الأولى من قيام ثورة 23 يوليو أعادت سلطات الثورة التحقيق في ملابسات مصرع حسن البنا وتم القبض على المتهمين باغتياله وتقديمهم أمام محكمة جنيات القاهرة حيث صدرت ضدهم "أحكام ثقيلة" في أغسطس 1954حيث قال القاضي في حيثيات الحكم "إن قرار الاغتيال قد اتخذته الحكومةالسعدية بهدف الانتقام لم يثبت تواطؤ القصر في ذلك لكن القاضي أشار إلى أنالعملية تمت بمباركة البلاط الملكي، المتهم الأول أحمد حسين جاد الأشغالالشاقة المؤبدة المتهم السابع محمد محفوظ الأشغال الشاقة خمسة عشر عاماالمتهم الثامن الأميرلاي محمود عبد المجيد الأشغال الشاقة خمسة عشر عاماالبكباشي محمد الجزار سنة مع الشغل قضاها في الحبس الاحتياطي فأفرج عنه"[4]، إضافة لتعويض مادي كبير تمثل في دفع عشرة آلاف جنيه مصري كتعويض لأسرة البنا[5]، بعد حادثة المنشية في ديسمبر 1954 صدرت قرارات بالعفو عن كل المتهمين في قضية اغتيال حسن البنا، أُفْرِجَ عن القتلة بعد شهور قليلة قضوها داخل السجون[4].
وقد رثاه المجاهد المغربي عبد الكريم الخطابي وقال «يا ويح مصر والمصريين، مما سيأتيهم من قتل البنا، قتلوا وليًّا من أولياء الله، وإن لم يكن البنا وليًّا فليس لله ولي
.


[

»
مؤلفاته


  • مذكرات الدعوة والداعية (لكنها لاتغطي كل مراحل حياته وتتوقف عند سنة 1942م).
  • المرأة المسلمة.
  • تحديد النسل.
  • مباحث في علوم الحديث.
  • السلام في الإسلام.
  • قضيتنا.
  • الرسائل.
  • رسالة المنهج [7]
  • رسالة الانتخابات [8]
  • مقاصد القرآن الكريم


مؤلفات عنه






رسالة رثاء من علم الامة الدكتور /يوسف القرضاوى
ت


<table name="TemplateTable" width="98%" align="right" border="0" cellpadding="0" cellspacing="1"><tr><td cellstyle="" valign="top">
<table width="100%" border="0" cellpadding="2" cellspacing="3"><tr align="center"><td colspan="4" width="100%" bgcolor="#404000">دعـــاة العصر والامام المجدد</td></tr><tr><td width="25%" align="middle" bgcolor="#404000">
</td><td width="25%" align="middle" bgcolor="#404000">
</td><td width="25%" align="middle" bgcolor="#404000">
</td><td width="25%" align="middle" bgcolor="#404000">
</td></tr></table>

الامام الشهيد البنا Gazaleeشهادة الشيخ الغزالي:
الشهادةالأولى: من داعية عصره الأول الشيخ محمد الغزالي رحمه الله، الذي قال فيمقدمة كتابه (دستور الوحدة الثقافية) الذي شرح فيه (الأصول العشرين) لحسنالبنا قال الشيخ: (ملهم هذا الكتاب وصاحب موضوعه: الأستاذ الإمام حسنالبنا، الذي أصفه ويصفه معي كثيرون بأنه مجددالقرن الرابع عشر للهجرة، فقد وضع جملة مبادئ تجمع الشمل المتفرق، وتوضحالهدف الغائم، وتعود بالمسلمين إلي كتاب ربهم، وسنة نبيهم وتتناول ماعراهم خلال الماضي من أسباب العوج والاسترخاء، بيد آسية، وعين لماحة فلاتدع سببا لضعف أو خمول.
ومنالخطأ القول بأن حسن البنا أول من رفع راية المقاومة في هذا القرن الذليل،لقد سبقه في الشرق العربي، والمغرب العربي، وأعماق الهند وإندونيسيا،وغيرها، رجال اشتبكوا مع الأعداء في ميادين الحرب والسياسة والتعليموالتربية، وأبلوا بلاء حسنا في خدمة دينهم وأمتهم.
وليس يضيرهم أبدا أنهم انهزموا آخر الأمر، فقد أدوا واجبهم لله. وأتم من بعدهم بقية الشوط الذي هلكوا دونه.
إن حسن البنا استفاد من تجارب القادة الذين سبقوه، وجمع الله في شخصه مواهب تفرقت في أناس كثيرين.
كانمدمنا لتلاوة القرآن يتلوه بصوت رخيم، وكان يحسن تفسيره كأنه الطبري أوالقرطبي، وله قدرة ملحوظة على فهم أصعب المعاني ثم عرضها على الجماهيربأسلوب سهل قريب.
وهو لم يحمل عنوان التصوف، بل لقد أبعد من طريقة كانت تنتمي إليها بيئته.
ومع ذلك فإن أسلوبه في التربية وتعهد الأتباع وإشعاع مشاعر الحب في الله، كان يذكر بالحارث المحاسبي وأبى حامد الغزالي.
وقددرس السنة المطهرة على والده الذي أعاد ترتيب مسند أحمد بن حنبل، كما درسالفقه المذهبي باقتضاب، فأفاده ذلك بصرا سديدا بمنهج السلف والخلف.
ووقفحسن البنا على منهج محمد عبده وتلميذه صاحب المنار الشيخ محمد رشيد رضا،ووقع بينه وبين الأخير حوار مهذب، ومع إعجابه بالقدرة العلمية للشيخ رشيد،وإفادته منها، فقد أبى التورط فيما تورط فيه. "يقصد: تصديه بعنف للحملةعلى الأزهر وعلمائه المقلدين للمذاهب، وعلى الطرق الصوفية وغيرهم فوافقالشيخ البنا الشيخ رشيد في فكره وخالفه في أسلوبه وطريقته. (القرضاوي)"
ولعله كان أقدر الناس على رفع المستوى الفكري للجماهير مع لبقة من أسباب الخلاف ومظاهر التعصب.
وقدأحاط الأستاذ البنا بالتاريخ الإسلامي، وتتبع عوامل المد والجزر في مراحلهالمختلفة، وتعمق تعمقا شديدا في حاضر العالم الإسلامي، ومؤامرات الاحتلالالأجنبي ضده.
ثم في صمت غريب أخذ الرجل الصالح يتنقل في مدن مصر وقراها، وأظنه دخل ثلاثة آلاف من القرى الأربعة آلاف التي تكون القطر كله.
وخلال عشرين عاما تقريبا صنع الجماهير التي صدعت الاستعمار الثقافي والعسكري، ونفخت روح الحياة في الجسد الهامد.
الامام الشهيد البنا Sayed1شهادة الشهيد سيد قطب[[size=12]/size]:
والداعيةالثاني الذي تحدث عن (حسن البنا وعبقرية البناء) هو الشهيد سيد قطب (رحمهالله) ففي إحدى مقالاته التي جمعت في كتاب تحت عنوان (دراسات إسلامية) وهولم يصاحب حسن البنا، وإن تعاصرا، وكان كلاهما خريج دار العلوم، ولكن قطباعرف البنا من آثاره في إخوانه، وفى حركته، وفى تأثيره في مصر وفي العالمالإسلامي. وهى شهادة من شهيد لاحق لشهيد سابق، والمسلمون شهود عدول بعضهمعلى بعض.
يقول سيد قطب رحمه الله:
"في بعض الأحيان تبدو المصادفة العابرة كأنها قدر مقدور، وحكمة مدبرة فيكتاب مسطور.. حسن البنا.. إنها مجرد مصادفة أن يكودن هذا لقبه .. ولكن منيقول: إنها مصادفة، والحقيقة الكبرى لهذا الرجل هي البناء، وإحسان البناء،بل عبقرية البناء؟
لقدعرفت العقيدة الإسلامية كثيرا من الدعاة.. ولكن الدعاية غير البناء.. وماكل داعية يملك أن يكون بناء، وما كل بناء يوهب هذه العبقرية الضخمة فيالبناء.
هذاالبناء الضخم.. الإخوان المسلمون.. إنه مظهر هذه العبقرية الضخمة في بناءالجماعات..إنهم ليسوا مجرد مجموعة من الناس، استجاش الداعية وجداناتهم،فالتفوا حول عقيدة..إن عبقرية البناء تبدو في كل خطوة من خطوات التنظيم..من الأسرة إلى الشعبة، إلى المنطقة، إلى المركز الإداري، إلى الهيئةالتأسيسية، إلى مكتب الإرشاد.
هذهمن ناحية الشكل الخارجي، وهو أقل مظاهر هذه العبقرية، ولكن البناء الداخليلهذه الجماعة أدق وأحكم، وأكثر دلالة على عبقرية التنظيم والبناء.. البناءالروحي..هذا النظام الذي يربط أفراد الأسرة وأفراد الكتيبة وأفراد الشعبة.هذه الدراسات المشتركة، والصلوات المشتركة، والتوجيهات المشتركة، والرحلاتالمشتركة، والمعسكرات المشتركة.. وفى النهاية هذه الاستجابات المشتركةوالمشاعر المشتركة التي تجعل نظام الجماعة عقيدة تعمل في داخل النفس، قبلأن تكون تعليمات وأوامر ونظما.
والعبقريةفي استخدام طاقة الأفراد، طاقة المجموعات، في نشاط لا يدع في نفوسهم ولايدعهم يتلفتون هنا أو هناك يبحثون عما يملأون به الفراغ..إن مجرد استثارةالوجدان الديني لا يكفى.. وإذا قصر الداعية همه على هذه الاستثارة فانهسينتهي بالشباب خاصة إلى نوع من الهوس الديني، الذي لا يبنى شيئا، وإنمجرد الدراسة العلمية للعقيدة لا تكفى. وإذا قصر الداعية همه على هذهالدراسة، فإنه سينتهي إلى تجفيف الينابيع الروحية التي تكسب هذه الدراسةنداوتها وحرارتها وخصوبتها. وإن مجرد استثارة الوجدان والدراسة معا لايستغرقان الطاقة، فستبقى هنالك طاقة عضلية، وطاقة عملية، وطاقة فطرية أخرىفي الكسب والمتاع والشهرة والعمل والقتال.
وقداستطاع حسن البنا أن يفكر فى هذا كله.. أو أن يلهم هذا كله، فيجعل نشاطالأخ المسلم يمتد- وهو يعمل في نطاق الجماعة- إلى هذه المجالات كلها، بحكمنظام الجماعة ذاته، وأن يستنفد الطاقات الفطريةكلها، في أثناء العمل للجماعة، وفى مجال بناء الجماعة.. استطاع ذلك فينظام الكتائب، ونظام المعسكرات، ونظام الشركات الإخوانية، ونظام الدعاة،ونظام الفدائيين، الذين شهدت معارك فلسطين ومعارك القنال نماذج من آثاره،تشهد بالعبقرية لذلك النظام.
وعبقريةالبناء في تجميع الأنماط من النفوس، ومن العقليات ومن الأعمار، ومنالبيئات.. تجميعها كلها في بناء واحد. كما تتجمع النغمات المختلفة فياللحن العبقري.. وطبعها كلها بطابع واحد يعرفون به جميعا، ودفعها كلها فياتجاه واحد.. على تباين المشاعر والإدراكات والأعمار والأوساط، في ربع قرنمن الزمان.
ترىأكانت مصادفة عابرة أن يكون هذا لقبه؟ أو أنها الإرادة العليا التي تنسقفي كتابها المسطور بين أصغر المصادفات وأكبر المقدورات في توافق واتساق؟
ويمضيحسن البنا إلى جوار ربه، يمضي وقد استكمل البناء أسسه ،يمضي فيكوناستشهاده على النحو الذي أريد له: عملية جديدة من عمليات البناء.. عمليةتعميق للأساس، وتقوية للجدران. و ما كانت ألف خطبة وخطبة، ولا ألف رسالةللفقيد الشهيد لتلهب الدعوة في نفوس الإخوان، كما ألهبتها قطرات الدمالزكي المهراق.
إن كلماتنا تظل عرائس من الشمع، حتى إذا متنا في سبيلها دبت فيها الروح وكتبت لها الحياة.
وحينماسلط الطغاة الأقزام الحديد والنار على الإخوان، كان الوقت قد فات. كانالبناء الذي أسسه حسن البنا قد استطال على الهدم، وتعمق على الاجتثاث. كانقد استحال فكرة لا يهدمها الحديد والنار، فالحديد والنار لم يهدما فكرة فييوم من الأيام. واستعلت عبقرية البناء على الطغاة الأقزام، فذهب الطغيان،وبقى الإخوان.
ومرةبعد مرة، نزت في نفوس بعض الرجال- من الإخوان- نزوات..وفى كل مرة سقطأصحاب هذه النزوات كما تسقط الورقة الجافة من الشجرة الضخمة، أو انزوت تلكالنزوة، ولم تستطع أن تحدث حدثا في الصفوف.
ومرةبعد مرة، استمسك أعداء الإخوان بفرع من تلك الشجرة، يحسبونه عميقا فيكيانها، فإذا جذبوه إليهم جذبوا الشجرة، أو اقتلعوا الشجرة.. حتى إذا آنأوان الشد خرج ذلك الفرع في أيديهم جافا يابسا كالحطبة الناشفة، لا ماءفيه ولا ورق ولا ثمار!
إنها عبقرية البناء، تمتد بعد ذهاب البناء.. ".
دراسات إسلامية لسيد قطب. مقال (حسن البنا وعبقرية البناء) ص 225-228. <table width="100%" border="0" cellspacing="1"><tr><td style="padding-right: 10px; padding-left: 10px;">
شهادة العلامة أبي الحسن الندوي: </td></tr><tr><td style="padding-right: 10px; padding-left: 10px;">
أضيف إلى هاتين الشهادتين (للغزاليوقطب) شهادتين من خارج محيط الإخوان، ومن خارج مصر، وممن لم يلقوا حسنالبنا، ولكن عرفوه من آثاره ومن تلاميذه وأصحابه، الأولى هي شهادة منرباني عصره العلامة أبى الحسن على الحسنى الندوي- رحمه الله - الذي قال فيتقديمه لكتاب (مذكرات الدعوة والداعية) للإمام الشهيد: </td></tr><tr><td style="padding-right: 10px; padding-left: 10px;">
"إنالذي عرف الشرق العربي الإسلامي في فجر القرن العشرين، وعرف بصفة خاصة،وعرف ما أصيب به هذا الجزء الحساس الرئيسي من جسم العالم الإسلامي من ضعففي العقيدة والعاطفة، والأخلاق والاجتماع، والإرادة والعزم، والقلبوالجسم، وعرف الرواسب التي تركها حكم المماليك وحكم الأتراك وحكم الأسرةالخديوية، وما زاد إليها الحكم الأجنبي الإنكليزي، وما جلبته المدنيةالإفرنجية المادية والتعليم العصري اللاديني، والسياسة الحزبية النفعية. </td></tr><tr><td style="padding-right: 10px; padding-left: 10px;">
ومازاد هذا الطين بلة من ضعف العلماء وخضوعهم للمادة والسلطة، وتنازل أكثرهمعن منصب الإمامة والتوجيه، وانسحابهم عن ميدان الدعوة والإرشاد، والكفاحوالجهاد، واستسلامهم (للأمرالواقع) وخفوت صوت الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر، زد إلى ذلك كله نشاطدعاة الفساد والهدم، والخلاعة والمجون، والإلحاد والزندقة، وتزعم الصحفوالمجلات واسعة الانتشار، قوية التأثير، للدعوات المفسدة، والحركاتالهدامة، والاستخفاف بالدين وقيمه، والأخلاق وأسسها، وما آل إليه الأمرووصلت إليه الأقطار العربية بصفة عامة، والقطر المصري بصفة خاصة من التبذلوالإسفاف، والضعف والانحطاط، والثورة والفوضى، والانهيار الخلقي، والروحيفي الثلث الأول من هذا القرن الميلادي، ورأى كل ذلك مجسما مصورا في أعداد(الأهرام) و (المقطم) و (الهلال) و (المصور)، وفى كتب كان يصدرها أدباءمصر وكتابها المفضلون المحببون عند الشباب، ورأى ذلك مجسما مصورا في أعيادمصر ومهرجاناتها، وحفلاتها وسهراتها، واستمع إلى الشباب الجامعي فينواديهم ومجالسهم، وزار الإسكندرية وشواطئها ومصايفها، ورافق فرق الكشافةوالرياضة والمباراة، ودخل دور السينما، ورأى الأفلام الأجنبية والمحلية،واطلع على الروايات التي تصدرها المكتبة العربية في مصر بين حين وآخر،ويتهافت عليها الشباب بنهامة وجشع، وعاش متصلا بالحياة والشعب، وتتبعالحوادث ولم يعش في برج عاجي وفي عالم الأحلام والأوهام، وعرف رزيةالإسلام والمسلمين، ونكبة الدعوة الإسلامية في هذا الجزء الذي كان يجب أنيكون زعيما للعالم العربي كله، وزعيما للعالم الإسلامي عن طريقه، وقد بقىقرونا كنانة الإسلام ومصدر العلم والعرفان، وأسعف العالم العربي وأنجده،بل أنقذه في فترات دقيقة عصيبة في التاريخ الإسلامي، ولا يزال يحتضنالأزهر الشريف اكبر مركز ثقافي إسلامي وأقدمه. </td></tr><tr><td style="padding-right: 10px; padding-left: 10px;">
إنكل من عرف ذلك عن كثب لا عن كتب وعاش متصلا به، عرف فضل هذه الشخصية التيقفزت إلى الوجود، وفاجأت مصر ثم العالم العربي والإسلامي كله بدعوتهاوتربيتها وجهادها، وقوتها الفذة التي جمع الله فيها مواهب وطاقات، قد تبدومتناقضة في عين كثير من علماء النفس والأخلاق، ومن المؤرخين والناقدين: هيالعقل الهائل النير، والفهم المشرق الواسع، والعاطفة القوية الجياشة،والقلب المبارك الفياض، والروح المشبوبة النضرة، واللسان الذرب البليغ،والزهد والقناعة- دون عنت- في الحياة الفردية، والحرص وبعد الهمة- دونماكلل- في سبيل نشر الدعوة والمبدأ، والنفس الولوعة الطموح، والهمة السامقةالوثابة، والنظر النافذ البعيد، والإباء والخيرة على الدعوة، والتواضع فيكل ما يخص النفس.. تواضعا يكاد يجمع الشهادة عارفوه، حتى لكأنه- كما حدثناكثير منهم- مثل رفيف الضياء: لا ثقل ولا ظل ولا غشاوة. </td></tr><tr><td style="padding-right: 10px; padding-left: 10px;">
وقدتعاونت هذه الصفات والمواهب في تكوين قيادة دينية اجتماعية، لم يعرفالعالم العربي وما وراءه قيادة دينية سياسية أقوى وأعمق تأثيرا وأكثرإنتاجا منها منذ قرون، وفي تكوين حركة إسلامية يندر أن تجد- في دنيا العربخاصة - حركة أوسع نطاقا وأعظم نشاطا، وأكبر نفوذا، وأعظم تغلغلا في أحشاءالمجتمع، وأكثر استحواذا على النفوس منها. </td></tr></table> <table width="100%" border="0" cellspacing="1"><tr><td style="padding-right: 10px; padding-left: 10px;">
وقدتجلت عبقرية الداعي مع كثرة جوانب هذه العبقرية ومجالاتها- في ناحيتينخاصتين لا يشاركه فيهما إلا القليل النادر من الدعاة والمربين والزعماءوالمصلحين. </td></tr><tr><td style="padding-right: 10px; padding-left: 10px;">
أولاهما:شغفه بدعوته وإيمانه واقتناعه بها وتفانيه فيها وانقطاعه إليها بجميعمواهبه وطاقاته ووسائله، وذلك هو الشرط الأساسي والسمة الرئيسية للدعاةوالقادة الذين يجرى الله على أيديهم الخير الكثير. </td></tr><tr><td style="padding-right: 10px; padding-left: 10px;">
والناحيةالثانية: تأثيره العميق في نفوس أصحابه وتلاميذه، ونجاحه، المدهش فيالتربية والإنتاج: فقد كان منشئ جيل، ومربى شعب، وصاحب مدرسة علمية فكريةخلقية، وقد أثر في ميول من اتصل به من المتعلمين والعاملين، وفى أذواقهم،وفى مناهج تفكيرهم، وأساليب بيانهم ولغتهم وخطاباتهم، تأثيرا بقى على مرالسنين والأحداث، ولا يزال شعارا وسمة يعرفون بها على اختلاف المكانوالزمان ". انتهى. </td></tr></table><table width="100%" border="0" cellspacing="1"><tr><td style="padding-right: 10px; padding-left: 10px;">
شهادة الشيخ عبد السلام ياسين: </td></tr><tr><td style="padding-right: 10px; padding-left: 10px;">
وهناكشهادة أخرى أتتنا من المغرب العربي، من المربى الكبير الشيخ عبد السلام يسمؤسس (جماعة العدل والإحسان) بالمغرب، وصاحب الكتب التربوية والدعويةوالحركية المعروفة لكل من يهتم بأمر الإسلام، قال حفظه الله: </td></tr><tr><td style="padding-right: 10px; padding-left: 10px;">
لامعنى للتجديد ولا مكان له، ولو برز بين المسلمين زعماء عظام، ما لم يتجددفي الأمة الإيمان بصحبة المجددين وكذلك كان حال الأستاذ البنا رحمه الله.كان مغناطيسيا ومركز إشعاع. وبحاله نهض الإخوان المسلمون، وعلى مقاله لايزال يعيش كثير من حملة الأقلام، وقراء الأدبيات الإسلامية رحمه الله رحمةواسعة. </td></tr><tr><td style="padding-right: 10px; padding-left: 10px;">
كانفكر البنا مغناطيسا ملائما لزمانه، كما كانت روحانيته، وهو حي يرزق، آيةمن آيات الله. وكان حريصا على أن يخرج بجماعته من سلبيات الطريقة الحصافيةالتبركية التي تربى طفلا ويافعا بين أحضانها. لكنه احتفظ بالبيعة الصوفيةوطورها لتتسع للجهاد الذي ضاقت عنه الصيغة الموروثة عن المشايخ للبيعة.كانت بيعته لأصحابه بيعة مزدوجة، بين السيف والمصحف. بيعة تأخذ من التقليدالصوفي جانبا ومن التنظيم العصري جانبا. </td></tr><tr><td style="padding-right: 10px; padding-left: 10px;">
مهدالأستاذ البنا رحمه الله لشروط بيعته في (رسالة التعاليم) بشرح المفاهيمالأساسية لفكره وعمله. فبين ما يقصده بكلمة (فهم)، وهو فهم أصوله العشرينفي العقيدة والشريعة والفقه، وتمييز ما بين البدعة والسنة. وبين ما يعنيهبكلمة (إخلاص) وكلمة (عمل) وكلمة (جهاد)، وكلمة (تضحية)، وكلمة (تجرد)وكلمة (أخوة). وختم شرح مفاهيمه بمفهوم (الثقة) وقال: "للقيادة في دعوةالإخوان حق الوالد بالرابطة القلبية، والأستاذ بالإفادة العلمية، والشيخبالتربية الروحية، والقائد بحكم السياسة العامة للدعوة ". </td></tr><tr><td style="padding-right: 10px; padding-left: 10px;">
كانأفقه رحمه الله فسيحا جامعا لأطراف ما توزع من معان ومطالب. وكان شخصهالكريم فسيحا جامعا. فصحت قيادته وأثمرت أفضل الثمار. وبقيت البيعة بعدهتراثا ثقيلا. </td></tr><tr><td style="padding-right: 10px; padding-left: 10px;">
اشترطرحمه الله علي الملتحق بالجماعة المؤدى للبيعة ما لا يقل عن ثلاثة وثلاثينشرطا، من بينها الوفاء بتعهدات شخصية مثل اجتناب الإسراف في شرب القهوةوالشاي والاعتناء بالنظافة، ومن بينها التعبدية الإيمانية كإتقان الطهارةوالصلاة وسائر الفرائض، ومنها الإحسانية كالمحافظة على الأوراد وحفظالقرآن، ومنها الأخلاقية كالحياء ورحمة الخلائق ومساعدة الضعيف، ومنهاالحركية كالنشاط الدائم والتدرب على الخدمات العامة، ومنها السياسةكمقاطعة المحاكم الأهلية وعدم الحرص على الوظائف الحكومية، ومنهاالاقتصادية كمقاطعة المعاملات الربوية والادخار للطوارئ. </td></tr><tr><td style="padding-right: 10px; padding-left: 10px;">
ركزالشيخ ياسين على الشرط أو الواجب السادس والعشرين من شروط بيعة الأستاذالبنا رحمه الله، وفيه يقول: "أن تديم مراقبة الله تبارك وتعالى، وتذكرالآخرة، وتستعد لها، وتقطع مراحل السلوك إلي رضوان الله بهمة وعزيمة،وتتقرب إليه سبحانه بنوافل العبادة. ومن ذلك صلاة الليل وصيام ثلاثة أياممن كل شهر على الأقل، والإكثار من الذكر القلبي واللساني، وتحرى الدعاءالمذكور على كل الأحوال". </td></tr></table> <table width="100%" border="0" cellspacing="1"><tr><td style="padding-right: 10px; padding-left: 10px;">
قالالشيخ ياسين: وهى شروط عالية، من يفي بها لا شك يكون من المتقين. من بينهامسألة واحدة لا يفيد فيها إسرار ولا (إعلان) ولا يخبر عنها بوح ولا كتمان،ولا هي من شأن دون شأن، ألا وهى مسألة (قطع مراحل السلوك إلى رضوانالله)،. هذا لا يجئ إلا بصحبة. والمصحوب رجل حي سلك المراحل إلى الله،وتقرب حتى أحبه الله، وجعل قلبه مشكاة ونبراسا وسراجا وفاتحا. ما يحصل ذلكبإجازة تبركية، ولا بالانضواء تحت جناح عظيم من عظماء الأمة، عدا المعصوم صلى الله عليه و سلم، قبلة القلوب، رحمة العالمين، محبوب الرب جل وعلا. </td></tr><tr><td style="padding-right: 10px; padding-left: 10px;">
من كتاب (الإحسان) للشيخ عبد السلام ياسين ص 244- 246. </td></tr><tr><td style="padding-right: 10px; padding-left: 10px;">
الشيخعبد السلام يرى أن الصحبة المؤثرة هي صحبة الأحياء، لا صحبة الأموات، وإنكانوا من الربانيين الصادقين، وهو أشبه بمن يقول في الفقه: لا يجوز تقليدالموتى، إنما يقلد الفقيه الحي المتفاعل مع الناس والأحداث. وقد خالف فيذلك آخرون، وقالوا: الآراء لا تموت بموت أصحابها. وهذا صحيح، ولكنها لاتحيا إلا بتلاميذ أحياء، أقوياء، يوقظونها في العقول والقلوب. </td></tr><tr><td style="padding-right: 10px; padding-left: 10px;">
لقدكان حسن البنا هبة من الله تعالى لمصر، ولأمة العروبة والإسلام. فبعد سقوطالخلافة بأربع سنوات أو خمس (أي سنة 1928م أو 1929م) بدأ حسن البنا دعوته،وأنشأ في مدينة الإسماعيلية التي كان يعمل مدرسا بها جمعية (الإخوانالمسلمين). </td></tr><tr><td style="padding-right: 10px; padding-left: 10px;">
هذهالشهادات الأربع من هؤلاء الرجال الكبار: تكفينا للتعريف بقدر حسن البنا.فقد شهد له الغزالي بعبقرية الدعوة والتثقيف، وشهد له قطب بعبقرية البناءوالتنظيم، وشهد له الندوي و ياسين بعبقرية التربية والتكوين، وقد كانالرجل بالفعل إماما في هذه الميادين الثلاثة: في الدعوة وفى التربية، وفىالتنظيم. وهى العلامات الفارقة التي تميزت بها حركته، التي تحمل (بصمته)الفكرية والدعوية والتربوية والتنظيمية. </td></tr></table></td></tr></table>


ن

[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahlaaml.yoo7.com
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

الامام الشهيد البنا :: تعاليق

avatar
رد: الامام الشهيد البنا
مُساهمة الإثنين أكتوبر 11, 2010 10:44 am من طرف masrawy

تسلم الايادى فحسن البنا كان ولازال ونعم المجدد للدين فى الزمن العمى

http://www.youtube-nocookie.com/v/d2tJhzkURGo?fs=1&hl=ar_EG&rel=0
 

الامام الشهيد البنا

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» المحاكمة قبل المصالحة...( دم الشهيد مش رخيص .. العين بالعين )
» جميع روائـع الامام الشيـخ الشعراوى من دروس وخطـب و تفسير من من مرئيات وصوتيات ،، تحميـل مبـاشر وعلى أكثـر من سيـرفر { أنصح بالاقتناء }
» مكتبة ماي ايجي الاسلامية تقدم الموسوعة الصوتية لصحيح الامام البخاري بجودة عالية و بحجم 12 ميجا فقط تحميل مباشر على أكثر من سيرفر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتــــــــديات أريــــــــــج الأمـــــــــــــــــــل@@@www.ahlaaml.com  :: (الواحــــــــة الحـــــــــــــــــــــــــــرة) :: شخصيات واعلام سطرت التاريخ :: أعـــــــــلام ورواد مجــــــــددون-
انتقل الى: