كنت اقلب في احد المنتديات فوجدت ام تسال متى يجلس الطفل..وهذا تونا داارسينه هذا الترمومن حظي ان كنتي مشاارك في هالمنتدى من زماان.. فتحمست وكتبت موضوع عن نمو الطفل طبعا واقتبست جزء من مذكرتي شرح بالصور خفيف لطيف عن نمو الطفل من يوم يولد ثم يزحف لئن يصير رجال ويمشي واضفت ع اللي كتبته موضوع راائع للد. عبالله الصفي ..برضوعن نمو الطفل من اول شئ - حتى بعد المشي..وفيه كثيير من اللي في هذا الموضوع درسناها ليفل 6 او قبل تطور الطفل الحركي والفكري حسب المرحلة العمرية هذي صوووره بسيطه من مذكرتي الدرااسيه توضح النمو الحركي للطفل من الولاده حتى عمر سنه مشاهده الصوره بشكل اوضح هنا ع الرابط [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الشــهر الأولالقـــــدرات:o النوم 20 ساعة أو أكثر
o لا يسمع في الأيام الأولى ثم يبدأ بسماع الأصوات العالية ويفزع منها.
o لا يستطيع التركيز بالبصر ولكن يميز بين النور والظلام.
o يبكي خصوصاً عند الجوع والألم.
الإحتيـــــــاجات : o الرضاعة ، الدفء ، الحنان ، النظافة
o يحتاج إلى الهدهدة وان تقوم الأم بالكلام معه حتى يتعود على صوتها.
الشهر الثاني والثالــــــث القــــــــدرات :
o يقل النوم قليلاً
o قادر على الابتسامة عن قصد ، وإخراج الأصوات تعبيراً عن الرضى
o قادر على السمع.
o يميز وجه الأم عن غيرها ، ويرى الأشياء الموجودة في مجال بصره.
o يمكن أن يرفع رأسه قليلاً إذا وضع على بطنه ثم في وضع الجلوس.
الاحتيـــــاجات:
o يحتاج أكثر إلى المداعبة والمناغاة وإظهار الاهتمام به
o ضعي أمامه الألعاب وحركيها له، سيتجاوب معك.
o ضعي الخشخاشة في يده فهو يستطيع مسكها وتحريكها وسماع صوتها.
o يبدأ الإرتباط بالأم أكثر وأكثر.
الشهر الرابع إلى السادس : القــــــدرات :
o يتابع الأشياء ببصره ويحرك رأسه لمتابعتها.
o يحرك رأسه يميناً ويساراً بإتجاه الصوت.
o يتعرف على أمه ويستغرب وجود الغرباء ويخاف منهم
o يضحك ويبــكي.
o يحرك يديه بشكل إرادي .
o يمكنه الجلوس مسنوداً وبذلك يقل تقوس الظهر.
الإحتيـــــــاجات:
o التفاعل الاجتماعي مهم جدا في هذه المرحلة فيجب على الأم زيادة مداعبتــه والكلام معه بصوت هادئ.
o يحتاج إلى الألعاب البسيطة وأن تقوم الأم بمداعبته وتحريكه لتنمية هذه الحركات.
o إبعاد الألعاب الخطرة عنه.
o يستعمل راحة اليد لإمساك الألعاب وخاصة الكبيرة.
الشهر السابع إلى التاسـع :القـــــــــدرات :
o يقل النوم إلى 12 -16 ساعة يوميا .
o قادر على الجلوس لمدة قصيرة ، ويبدأ في الحبو ويقف بمساعدة الغير.
o لا يفهم الكلام ولكن يستجيب لنبرة الصوت والتعبير كالعبوس والضحك
o يعبر عن نفسه بالصراخ ويتكلم كلمات محدودة (ماما - بابا ).
o يلعب لوحده ويمسك الأشياء الصغيرة بالإبهام.
o لديه تنسيق جيد بين حركة اليد والعينين، ويستطيع نقل اللعبة من يد لأخرى.
o يستطيع إمساك البسكويت وإطعام نفسه
الإحتيـــــــــــاجات:
o يحب الإختلاط مع الآخرين ولا يخاف منهم، وإن كان يحب اللعب لوحده.
o يحتاج إلي الملاعبة والكلام بالصوت والحركة.
o ما زال يستخدم فمه للتعرف على الأشياء فلا تعطيه ألعاباً صغيرة لكي لا يبلعها
o يستطيع الجلوس والحبو، وقد يقف بالمساعدة، فحاولي تشجيعه على القيام بذلك.
الشهر العاشر إلى إكمال السنة الأولي :ا
القـــــــدرات:o يستجيب بالالتفات عند سماع أسمه ويحس تعابير عدم الرضى
o يتعلم التقليد وخصوصا الكلمات، وفي نهاية العام ينطق بابا وماما، وربما بعض الكلمات القليلة
o قادر على إظهار الخوف والغضب.
o تزداد قدرته علي الحبو والوقوف، ويعتمد على الأشياء، وقد يبدأ المشي
o يلعب بالأشياء الصغيرة فيستخدم الإبهام لمسكها، وينقلها من يد لأخرى .
o يستطيع الأكل لوحده.
o يجد متعة في رمي الألعاب، إعطاؤها وأخذها من الآخرين.
o يقبّل الأشخاص إذا طلب منه ذلك.
الإحتيــــــاجات:
o مع زيادة الحركة أعطيه الفرصة للتعبير عن نفسه، ضعيه في أرضية مفروشــة وأتركيه يلعب و يتمرن على تلك الحركات، ساعديه على الوقوف والمشي.
o أتيحي له فرصة مخالطة الآخرين فهذا يساعده على التعلم بالتقليد.
o يحتاج إلى الألعاب التي تحدث صوتاً والتي تتحرك وخصوصا الكرة .
o حدثيه ولاعبيه فتلك دروس مهمة.
مـــن 12 - 18 شــهرا :القــــــــدرات : o يستطيع المشي جيداً، ينهض بدون مساعدة، يصعد الدرج ممسكاً بالحاجز
o يستطيع التمييز بين الأشياء وان كان لا ينطق بها، بل يشير إليها .
o يتحكم في البراز، ويعبر عن البول نهاراً.
o السلبية في التصرفات وتأكيد الذات تبدأ في هذا العمر وتستمر لعدة سنوات
o يصل رصيده من الكلمات إلى حوالي 12 كلمة
الإحتيــــــاجات:o مجال الحركة الواسع للتعبير عن النفس
o يجب أن تكون ملابسه واسعة ومريحة
o كلميه ما أمكن بلغة بسيطة واضحة وصحيحة .
o أشيري إلى الصورة أو الجسم، ورددي أسماءها بصوت واضح.
o يحب لعبة المكعبات و السيارة المتحركة والدمى
o يحب أن يكون اجتماعياً، ومازال يفضل أن يلعب بمفرده
مـــن 18-24 شـــهرا القــــــــدرات :
o يجري، يصعد وينزل الدرج واضعا القدمين علي درجة واحدة.
o يستطيع فتح الباب.
o يبدأ التعبير بالكلمات، فيركب جملاً غير مترابطة
o يستطيع عمل هرم من 6 مكعبات
الإحتيــــــــاجات:
o الحرية في الحركة واللعب
o التعليم والتدريب باللعب
o يحب الإختلاط مع الآخرين
o يحب إستعمال أنا وأنت، فساعديه على التعبير عنها
o هذه المرحلة مهمة للمهارات اللغوية والأدراكية
من سنتين إلى ثلاث سنوات :القــــــدرات :o القوة الحركية في تطور فهو يستطيع الجري، يصعد الدرج بقدم واحدة لكل درجةo يتحكم بحركات أصابعه ويمسك الأشياء بها.o يبني هرما من 8 مكعباتo يهتم بنظافة نفسه ويأكل لوحدهo يركب دراجة ذات الثلاث عجلاتo مفرداته اللغوية غنية، ويستطيع وضع جملة مفيدة o يغني الأناشيد ، ذاكرته تقوى، ويستطيع البحث عن ألعابهالإحتيــــــاجات:o تشجيعه على الحركة واللعبo تشجيعه على الأكل لوحدهo تعويده على الذهاب إلى دورة المياه فقد اكتملت سيطرته على المبولة، ويستطيع أن يكون جافا ليلاً ونهاراًo يحب سماع القصص والأناشيد (أشياء يعرفها وبلغة بسيطة )o أعطيه ورقة وقلماً فهو يستطيع أن يخربش، وذلك لتعويد يده على الحركةo يحب عمل الرسوم المجسمة والمكعبات.o في كل مرحله عمريه ، تذكري إجرآت السلامة . تمنياااتي لكم بالمتعه والاستفااده ..وطبقوا ملي ع اخووانكم الصغارولا شدوا حيلكم وتزوجوا علشان لابد من تطبق المعلومات هذي عمليدمتم في حفظ ربي ورعاايته .. _______________________________________________
تطور الطفل الحركي والفكري حسب المرحلة العمرية